شهدت أجنحة قطاعات وزارة الثقافة المشارِكة بمعرِض القاهرة الدولي للكتاب في دورته 55، والذي اختتمت فعالياته أمس، إقبالًا جماهيريًا كبيرًا، انعكس بشكل ملحوظ على المبيعات، والتي تجاوزت 650 ألف نُسخة، وهو رقم قياسي غير مسبوق. 

وقالت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة: «إن الإقبال الجماهيري الكبير على إصدارات قطاعات وزارة الثقافة، يكُلل جهود القائمين على مشروع النشر بالوزارة»، وأعربت عن سعادتها بالإقبال الجماهيري الكبير على الإصدارات، وهو ما جسد وعي  الجمهور بقيمة وأهمية القراءة.

نيفين الكيلاني: الإقبال على معرض الكتاب يُجسد وعي الجمهور بأهمية المعرفة 

وتابعت وزيرة الثقافة: «حرصنا من خلال مبادرات الوزارة بإتاحة هذه الإصدارات بأسعار مُخفضة تُناسب مختلف الفئات المجتمعية، كما يُتوِج كذلك جهود قطاعات الوزارة المعنية بالنشر، والتي حرصت على اختيار العناوين بدقة، لتُرضي جميع الفئات، إضافة إلى طرح طبعات خاصة من الكتب لرموز مصر من مفكرين وأدباء وشعراء».

وأضافت وزيرة الثقافة: «إن الوزارة تعمل بشكل متكامل على تحقيق العدالة الثقافية، والتي يُمثل نشر المعرفة أهم محاورها».

وأكدت وزيرة الثقافة، أن الفترة المقبلة ستشهد توسعًا في إقامة معارض الكتاب بالمحافظات بشكل دوري، بهدف إتاحة المزيد من كل الإصدارات المعرفية المتنوعة، للجمهور المصري بمختلف شرائحه العمرية والمجتمعية.

وحقق جناح الهيئة العامة للكتاب، والذي تضمَّن مبادرة «الثقافة والفن للجميع»، مبيعات بلغت أكثر من 430 ألف نُسخة، والتي طُرح عدد منها بأسعار مُخفضة، تبدأ من جنيه واحد حتى 20 جنيهًا، وتضمنت قائمة الكتب الأكثر رواجًا بالجناح، الأعمال الكاملة لكبار الكتاب أمثال، صلاح عبد الصبور، صلاح جاهين، فؤاد حداد، وغيرهم.

بالإضافة إلى سلسلة «ما» التي تضمنت العديد من العناوين المرتبطة بمجالات مُتخصصة، كالحرف اليدوية، الأدب، الدراما، الجيولوجيا، الصيدلة، الفقة، والخطابة، بالإضافة إلى أعمال سلسلة «رؤية»، التي تصدر بالتعاون مع وزارة الأوقاف، وتشمل موضوعات إصداراتها، الدين والمواطنة، الانتماء، التثقيف بمقاصد الشرع وقضايا العصر، رؤى عصرية لقضايا الدين والحياة، الحث على مكارم الأخلاق، وغيرها، فضلًا عن «سلسلة مصريات»، التي تشمل موضوعات تاريخية متعلقة بقضايا التربية والتعليم، الأسرة المصرية، الفلاح المصري، وغيرها.

130 ألف نسخة مبيعات قصور الثقافة في معرض الكتاب 2024

كما حققت الهيئة العامة لقصور الثقافة، مبيعات مرتفعة، بجناحها الذي شهد إقبالًا كبيرًا من جمهور المعرض، حيث بلغت مبيعاتها نحو 130 ألف نسخة كتاب من مختلف العناوين، حيث اشتمل الجناح على مجموعة متميزة من الإصدارات لعدد من المجالات الأدبية والثقافية، منها، الإصدارات الجديدة التي طرحتها الهيئة استمرارًا للاحتفاء بمرور خمسين عامًا على رحيل عميد الأدب العربي طه حسين، حيث تقدم 36 عملًا آخر للعميد هذا العام بخلاف 20 عملًا أصدرتهم العام الماضي، بالإضافة إلى 5 أعمال ودراسات عنه، إلى جانب موسوعة «المستشرقون» لنجيب العقيقي في ثلاثة أجزاء، «أصل الأنواع» لداروين، «ما بعد الأيام» للدكتور محمد حسن الزيات، «تاريخ سيناء» لنعوم شقير، «تاريخ النهب الاستعماري لمصر» لجون مارلو، وغيرها من العناوين الصادرة حديثًا بالسلسلة، وأقبل الجمهور على رواية «مائة عام من العزلة» لجابرييل جارسيا ماركيز، والصادرة ضمن سلسلة «آفاق عالمية»، وشهد الجناح إقبالًا على إصدارات سلسلة «حكاية مصر»، وسلاسل الهيئة الشهيرة «الذخائر»، «الدراسات الشعبية» وغيرها.

أما عن مبيعات المركز القومي للترجمة، فقد بلغت نحو 45 ألف نسخة، كان أكثرها رواجًا: دراسات عن المماليك في مصر، مقدمة في التصوف المسيحي، تاريخ الصراع بين العلم واللاهوت في المسيحية، سفر دانيال، ثقافة الاستهلاك، قصور مصر المنسية، مقدمة في الأناجيل الثلاثة، ذكريات في الترجمة، القصة العظيمة للرياضيات، فرقة العمال المصرية، مدريد الإسلامية: الأصول الخفية لعاصمة مسيحية، كما قدم جناح المركز بالمعرض 50 % تخفيضات على إصداراته لكل من: طلبة الجامعات الحكومية، نقابة الأطباء، نقابة المهندسين، ذوي الهمم، ونقابات المهن الفنية، بالإضافة إلى خصومات 40% للباحثين، وضباط الجيش والشرطة، نقابة المهن التعليمية.

أما جناح صندوق التنمية الثقافية، والذي يضم إصدارات عدد من القطاعات، منها المجلس الأعلى للثقافة، المركز القومي لثقافة الطفل، التنسيق الحضاري، فقد بلغت مبيعاته قرابة 25 ألف نسخة، و.تعددت إصدارته لتُمثل مجالات المعارف والفنون والعلوم المتنوعة.

كما بلغ إجمالي عدد النسخ المباعة، بجناح دار الكتب والوثائق القومية، نحو 20 ألف نُسخة، شملت مجموعة متنوعة من المراجع والموسوعات العلمية والتاريخية في مختلف المجالات، وتشمل قائمة الأكثر مبيعا بها: عيون التاريخ، عجائب الآثار، أخبار البلدان، مدارج السالكين، كرسي الخلافة شاغر، نهاية الأدب في فنون الأدب.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: معرض الكتاب وزارة الثقافة وزيرة الثقافة معرض القاهرة الدولي للكتاب وزیرة الثقافة بالإضافة إلى ألف نسخة

إقرأ أيضاً:

2.5 مليار جنيه حجم مبيعات مول مصر حتى نهاية إبريل 2024

 أعلنت شركة "ماجد الفطيم" الرائدة في مجال تطوير وإدارة مراكز التسوّق والمدن المتكاملة ومنشآت التجزئة والترفيه في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا ووسط آسيا، عن تحديث العلامة التجارية لمول مصر، والذي يعكس التزام شركة "ماجد الفطيم" بتعزيز مبادئ الابتكار والتطوير المستمر في سبيل تقديم أفضل مستويات الخدمة لعملائها وزوار مراكز التسوق.
وفي إطار تلك الحملة شهد شعار المول تحديثاً ليصبح أكثر تطوراً ويعكس جوهر استراتيجية مول مصر، التي توفر تجربة فريدة تضع العملاء والزوار على رأس أولوياتها، بحيث تقدم لهم خيارات متنوعة لتحقيق أسعد اللحظات لكل الناس، كل يوم، انطلاقاً من مكانة المول كوجهة رائدة توفر احتمالات وخيارات ليس لها حدود لجميع الزوار.
ويأتي تحديث العلامة التجارية ليعزز من إرث المول في تقديم كل ما هو جديد ومبتكر لزواره من مجموعة متنوعة من الخدمات المبتكرة التي تسهم في توفير تجارب لامحدودة للزوار والعملاء، وذلك امتداداً لهوية المول كوجهة شاملة. يمتد مول مصر على مساحة 165 ألف متر مربع، حيث يضم المزيج الأكثر تميزًا من علامات الأزياء المحلية والعالمية، كما يحتوي على أكبر مجموعة متنوعة من العلامات التجارية المحلية تحت سقف واحد. بالإضافة لذلك يقوم المول بتقديم خدمات ترفيهية فريدة من نوعها تضم "سكي مصر"، مُجمع سينمات فوكس والذي يضم 21 شاشة عرض، ماجيك بلانيت، ذلك بالإضافة إلى احتواء المول على ملاعب بادل، والعديد من الخيارات الأخرى التي تعزز من تجربة الزوار وتناسب أذواق واهتمامات كافة أفراد العائلة المصرية. 
قالت رشا عزب، رئيس قطاع مراكز التسوق لشركة ماجد الفطيم - مصر ولبنان: " يعد تحديث العلامة التجارية التي نشهد إطلاقها اليوم، هي امتداداً لرؤية المول الراسخة والتي ترتكز على تعزيز تجربة زوار مراكز التسوق التابعة لنا وتوفير أسعد اللحظات وأحدث خدمات التسوق.  فمنذ إنشاء مول مصر في عام 2017، نجحنا في استضافة أكثر من 85 مليون زائر، ولم ندخر جهداً لنخلق لهم تجربة شاملة داخل المول، سواء من خلال خيارات التسوق من بين أكثر من 356 متجر داخل المول، ما بين العلامات التجارية العالمية والمحلية على حد سواء، أو من خلال وجهات الترفيه المتنوعة التي جعلت من المول وجهة وفريدة ومفضلة لكثير من الزوار. وقد نجحنا بفضل تلك الجهود بتحقيق حجم مبيعات كبير يقدر ب 2.5 مليار جنيه حتى نهاية إبريل 2024. 
أضافت عزب:" نلتزم بوضع استراتيجيات تمكننا من التكيف والنمو في مصر في ظل التحديات الاقتصادية العالمية والمحلية، ويعد مول مصر كـ "مول ملوش حدود" خير دليل على هذا الالتزام الراسخ، حيث يُظهر مدى حرصنا على خلق قيمة مُضافة للزوار مع المساهمة في نمو الاقتصاد المحلي والذي نسعى لدعمه على كافة الأصعدة. 

مقالات مشابهة

  • بالأرقام.. أقوى 50 شركة في مصر
  • «ندوة الثقافة والعلوم» تناقش «التحولات السردية في الأدب الإماراتي»
  • دور نشر عبرية: كتاب عالميون يرفضون التعامل معنا.. ودور غربية ترفض الأدب الإسرائيلي
  • عصام السيد يروي كواليس تغيير رئيس هيئة الكتاب في عهد الإخوان
  • بلغت مبيعات مؤسساتها وشركاتها 3089 مليار ليرة… وزارة الصناعة تربح 282 مليار ليرة في 5 أشهر
  • 2.5 مليار جنيه حجم مبيعات مول مصر حتى نهاية إبريل 2024
  • وزارة “الشؤون الإسلامية” تقيم معرضًا عن جهود الوزارة في الخارج وتاريخ برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للحج
  • كتاب سلطة المثقف والسياسي للدكتور محمد الحوثي
  • الصين تطالب الولايات المتحدة بإلغاء مبيعات أسلحة إلى منطقة تايوان
  • أسعار الأسمنت اليوم الأحد 9-6-2024 في محافظة قنا