تقيم دار الاوبرا المصرية برئاسة الدكتور خالد داغر ضمن خطة الثقافة المصرية للاحتفال بالمناسبات الدينية، احتفالية لفرقة الانشاد الدينى تحت اشراف المايسترو عمر فرحات بعنوان “النقشبندى فى ليلة الاسراء والمعراج” وذلك فى الثامنة مساء غدا الجمعة على مسرح سيد درويش "أوبرا الأسكندرية" حيث تتزامن ذكرى الاسراء والمعراج مع ذكرى رحيل القارئ والمبتهل الشهير الشيخ سيد النقشبندى .

 

يتضمن البرنامج نخبة من اشهر الاعمال التى قدمها النقشبندى الى جانب عدد من الابتهالات والتواشيح الدينية التراثية والمعاصرة منها موسيقي (أسماء الله الحسني ، مدد يا رسول الله ، ليلة الإسراء ، يا رسول الله اجرنا ، صلوا عليه ،سلام على النبي ، مدد يا نبي ، مولاي إني ببابك ، البردة الشريفة ، يا ناصر الإسلام ، يا صلاة الزين ، اقول امتي ، يا نبي سلام عليك ، طلعة المشهد ، خليك مع الله ، أسماء وصفات الرسول) أداء فارس عبد العال ، طه حسين ، محمد نشأت ، إبراهيم فاروق ، أحمد حسن ، حاتم زايد ، محمد البحيري ، أحمد خضر  والاعداد والتحفيظ مصطفى النجدى .

الجدير بالذكر ان الشيخ سيد النقشبندى ولد فى 7 يناير عام 1920 بقرية دميرة إحدى قرى محافظة الدقهلية ، انتقلت أسرته إلى مدينة طهطا فى محافظة سوهاج ولم يكن قد تجاوز العاشرة من عمره ، حفظ  القرآن الكريم على يد الشيخ أحمد خليل وتعلم الإنشاد الدينى فى حلقات الذكر بين مريدى الطريقة النقشبندية ، فى عام 1955 استقر فى مدينة طنطا وذاع صيته فى محافظات مصر والدول العربية ، سافر إلى عدد من الدول العربية بدعوات رسمية بينها دعوة من الرئيس السورى حافظ الأسد، كما أدى فريضة الحج 5 مرات خلال زيارته للسعودية ، دخل الإذاعة عام 1967، وترك للإذاعة ثروة من الأناشيد والابتهالات من أشهرها "مولاى" الذى تعاون فيه مع الموسيقار بليغ حمدى وجاء بناء على  طلب من الرئيس الراحل أنور السادات ، رحل عن عالمنا إثر نوبة قلبية فى 14 فبراير 1976 وكرم اسمه السادات عام 1979م بمنحه وسام الدولة من الدرجة الأولى كما كرمته الدولة فى الاحتفال بليلة القدر عام 1989م بمنحه وسام الجمهورية من الدرجة الأولى .

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الإسراء والمعراج المناسبات الدينية الشيخ سيد النقشبندى ذكرى الإسراء والمعراج سيد النقشبندى

إقرأ أيضاً:

محافظة الإسكندرية تنفي ما تم تداوله بشأن قطع أشجار منطقة «سبورتينج»

نفت محافظة الإسكندرية، ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الأيام الأخيرة، بشأن قطع أشجار بشارع أبو قير بمنطقه سبورتينج وكليوباترا بحي شرق المدينة.

وأكدت المحافظة - في بيان اليوم الجمعة - عدم صحة الأخبار المتداولة، موضحة أن الصور المتداولة صور قديمة منذ 3 سنوات وتم الرد الفوري عليها.

وأشارت إلى أن تلك الصور المتداولة كانت لـ 14 نخلة معمرة مصابة بالتسوس الشديد، قد أقرت حينها لجنة متخصصة تضم خبراء في مجال الزراعة وأساتذة من كلية الزراعة جامعة الإسكندرية، بأن نخر السوس وصل لدرجة ضرورة قطعها لما تمثله من خطورة داهمة على أرواح المواطنين.

وأوضحت أنه ومنذ ذلك التاريخ لم يتم قطع لأي أشجار، بل إن المحافظة نجحت في زراعة مئات الآلاف من مختلف أنواع الأشجار ضمن المبادرة الرئاسية لزراعة 100 مليون شجرة، حيث وصل إجمالي ما تمت زراعته حتى الآن إلى 300 ألف شجرة مثمرة وغير مثمرة.

كما أطلقت المحافظة عددا من المبادرات منها مسابقة "الإسكندرية تتألق بميادينها" لتحفيز الأحياء والإدارة المركزية لتجميل المدينة للاهتمام بالحدائق العامة وزيادة المساحات الخضراء، هذا بخلاف ما تم من تطوير رائع لحدائق قصر المنتزه.

وناشدت المحافظة رواد مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة، والتواصل مع الجهات المعنية للتأكد قبل نشر معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدي إلى إثارة البلبلة بين المواطنين.

اقرأ أيضاًرئيس اقتصادية قناة السويس: استراتيجية طموحة لتحويل المنطقة لمركز عالمي لتداول الطاقة الخضراء

إثر انفجار أنبوبة بوتاجاز.. نشوب حريق هائل في منزل بقرية هلية ببني سويف

مقالات مشابهة

  • حاكم أم القيوين يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك بمسجد الشيخ أحمد بن راشد المعلا
  • «بالونات ودي جي».. مراكز الشباب تحتفل بعيد الأضحى في دمياط| صور
  • حاكم أم القيوين يؤدى صلاة عيد الأضحى المبارك بمسجد الشيخ أحمد بن راشد المعلا
  • عاجل - "الله أكبر كبيرًا والحمد لله كثيرًا".. موعد صلاة عيد الأضحى 2024 في محافظة الإسكندرية
  • تظاهرات ضخمة في إسرائيل للمطالبة بوقف الحرب ورحيل نتنياهو
  • محافظة الإسكندرية تنفي ما تم تداوله بشأن قطع أشجار منطقة «سبورتينج»
  • صيغة وموعد تكبيرات عيد الأضحى 2024
  • موعد صلاة الجمعة اليوم في المحافظات.. الإسكندرية الساعة 1 مساءً
  • بحضور سفراء عرب وأجانب.. قنصلية روسيا بالإسكندرية تحتفل بالعيد الوطني
  • عشرات الآلاف يتوافدون إلى سول للاحتفال بذكرى تأسيس فرقة بي تي إس