الرياض

بعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، برقية تهنئة، لصاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر، بمناسبة نجاح دولة قطر في تنظيم بطولة كأس آسيا لكرة القدم 2023م وفوز المنتخب القطري الأول بكأس البطولة.

وأعرب الملك المفدى، عن أصدق التهاني، وأطيب التمنيات، بتحقيق مزيد من الإنجازات، ولشعب دولة قطر الشقيق التقدم والازدهار.

ومن جانبه، بعث صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، برقية تهنئة، لصاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر، بمناسبة نجاح تنظيم بطولة كأس آسيا لكرة القدم 2023م، وفوز المنتخب القطري الأول بكأس البطولة.

وعبر سمو ولي العهد، عن أصدق التهاني، وأطيب التمنيات، بالمزيد من التقدم والنجاح لشعب ودولة قطر الشقيق.

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: أمير قطر القيادة خادم الحرمين الشريفين كأس آسيا ولي العهد دولة قطر

إقرأ أيضاً:

أبرز المنتخبات المرشحة للفوز بكأس الأمم الأوروبية

انطلق أمس الجمعة العرس الكروي القاري كأس الأمم الأوروبية 2024 بمشاركة 24 منتخبا، وتركز الأنظار خلال هذه المسابقة على أقوى المنتخبات المرشحة لنيل اللقب، يأتي في مقدمتها البلد المضيف ألمانيا.

                                                               ألمانيا: هل يعانق “المانشافت” الكأس أمام جمهوره؟

ودعت ألمانيا بطلة العالم أربع مرات النسختين الأخيرتين في المونديال من دور المجموعات، ولم تسر نتائجها في السنوات الأخيرة جماهير المانشافت، الأمر الذي أدى إلى إقالة المدرب هانزي فليك واستبداله بزميله الشاب يوليان ناغلسمان، والذي ستكون مهمته في هذه النهائيات الأوروبية منح المنتخب الألماني اللقب الرابع، ليتجاوز إسبانيا. وسيكون الأول منذ 28 عاما.

اعتمد المدرب الشاب على إحساسه في قراءة مشاركة منتخبه في المنافسة. وقال ناغلسمان في تصريح سابق: “لدي شعور أن بمقدورنا إحراز اللقب”. ويسعى المنتخب الألماني لكسر نحس لازم الدولة المضيفة لكأس أوروبا في كرة القدم منذ 40 عاما، عندما أحرزت فرنسا اللقب على أرضها بفوزها على إسبانيا 2-0 في نهائي نسخة عام 1984.

يبقى على ألمانيا أن تكسر النحس الذي رافق الدول المضيفة في السنوات الأربعين الأخيرة وتحرز اللقب على أرضها في النهائي المقرر في 14 تموز/يوليو المقبل، علما أن عام 1996 شهد تتويجها الأخير من أصل ثلاثة ألقاب بحوزتها.

وتتوفر الآلة الألمانية على مواهب كثيرة قادرة أن تحقق هذه الإنجاز، وتسعد جماهيرها في عقر الدار. يأتي على رأسها المهاجم جمال موسيالا الذي يتميز بتقنيات عالية قادرة أن تخلق الفرق مع المنتخبات المنافسة. ويعتبر هذا المهاجم السريع إحدى نقاط القوة في هجوم بايرن ميونيخ الألماني.

                                                                      إنكلترا “مستعدة لكتابة التاريخ”

تعد إنكلترا أحد أكبر المرشحين للفوز باللقب، إن لم نقل أبرزهم. وتعول على الثلاثي الهجومي الضارب هاري كاين، فيل فودن وجود بيلينغهام. وستنافس قبل الأدوار المقبلة مجموعة مشكلة من الدنامارك، صربيا وسلوفينيا.

في حال الظفر بكأس النسخة الـ17، ستكون هي الأولى في تاريخها. وبعد الخسارة المؤلمة بركلات الترجيح على يد إيطاليا في نهائي 2021 على ملعب ويمبلي، سقط فريق المدرب غاريث ساوثغيت في ربع نهائي مونديال قطر 2022 بصعوبة أمام فرنسا.

ويأمل “الأسود الثلاثة” في الاستفادة من خبرة كاين على الأراضي الألمانية، حيث تألق في موسمه الأول في الـ”بوندسليغا” بتسجيله 44 هدفا في 45 مباراة خاضها مع بايرن ميونيخ في جميع المسابقات، لكن من دون أن يحرز أول لقب في مسيرته.

كما أن بيلينغهام كان من نجوم الدوري الألماني قبل أن يترك دورتموند الصيف الماضي للالتحاق بريال مدريد الإسباني والمساهمة بقيادة النادي الملكي إلى ثنائية الدوري المحلي ودوري أبطال أوروبا.

وقال قائد إنكلترا لكرة القدم المهاجم هاري كاين الخميس إن منتخب “الأسود الثلاثة” مستعد لكتابة التاريخ، قبل المباراة الافتتاحية لكأس أوروبا 2024 أمام صربيا يوم الأحد.

وفي حديثه مع مجلة “شبيغل” الألمانية في مقابلة نُشرت الخميس، شدد الهداف التاريخي للمنتخب (91 مباراة دولية، 63 هدفا) على فرص بلاده في الفوز بالبطولة القارية والتي ستكون الأولى منذ تتويجه على أرضه بمونديال 1966.

قال كاين “لا أقول إننا سنفوز بالبطولة بالتأكيد، لكن لدينا فرصة جيدة”.

وعلى الرغم من إنجازاته وألقابه الفردية، لم يفز كاين أبدا بأي لقب جماعي، علما أن بايرن أنهى الموسم الماضي من دون أي لقب للمرة الأولى منذ 12 عاماً

                                                                                   فرنسا
وبدورها، تعتبر فرنسا أحد أبرز المرشحين للفوز باللقب لما تتوفر عليه من طاقات كروية، تلعب في أكبر النوادي الأوروبية. وتعد المجموعة التي يلعب بها الزرق، بقيادة المدرب ديدييه ديشان، من الأجيال الذهبية التي حققت إنجازات مهمة، وينقصها التتويج الأوروبي.

وقال ديشان: “سنخوض كأس أوروبا بطموح لكن بصفاء ذهن. أدرك أن التوقعات ترتفع كل مرة بعد ما حققناه. لكن الخبرة تقول لنا أن هناك الكثير من الخطوات التي يجب اجتيازها في البطولات”. ووقع “الزرق” في مجموعة صعبة تضمّ هولندا، بولندا والنمسا.

ويأمل نجم الديوك كيليان مبابي، المنتقل بعد مد وجزر من باريس سان جرمان إلى ريال مدريد الإسباني، في إحراز أول ألقابه القارية بعد تتويجه مع فرنسا بمونديال 2018 وحصوله على الوصافة في 2022 وراء أرجنتين ليونيل ميسّي بركلات الترجيح.

وبلغت فرنسا المباراة النهائية ثلاث مرات في آخر أربع مشاركات في بطولة كبرى

                                                                                     المنتخب الإسباني

اعتبر لاعب وسط برشلونة ومنتخب إسبانيا لكرة القدم بيدري الثلاثاء، أن قوة لاروخا في كأس أوروبا 2024 في ألمانيا، تكمن في “اتحاده” وليس في ضمه “قائدا واحدا”.

وقال بيدري في مؤتمر صحفي بمعسكر منتخب بلاده في مدينة دوناوشينغن الألمانية: “ميزتنا الكبيرة هي أننا فريق، وعائلة، داخل وخارج الملعب. نحن متحدون جدا. (…) ليس هناك قائد واحد فقط. القائد هو الفريق ككل، هذا ما يميزنا عن المنتخبات الأخرى”.

وتعول إسبانيا، المتوجة باللقب القاري ثلاث مرات أعوام 1964 و2008 و2012 وبلقب دوري الأمم عام 2023، على هذه القوة الجماعية وتألق مواهبها الشابة لاستعادة مكانتها بين أفضل المنتخبات في العالم.

اقرأ أيضاًالرياضةاستقالة كوبر مدرب منتخب سوريا بعد خماسية اليابان

وحافظ المنتخب الإسباني على سجله خاليا من الخسارة لأكثر من عام في المنافسات الرسمية، ووصل إلى العرس القاري بثقة كاملة بعد فوزين كبيرين في مباراتيه الإعداديتين على أندورا (5-0) وإيرلندا الشمالية (5-1).

وأكد لاعب الوسط الكاتالوني، البالغ من العمر 21 عاما، خلال المباراتين الوديتين عودته إلى مستواه بعد أكثر من عام ونصف من الغياب عن التشكيلة بسبب الإصابات المتتالية مع برشلونة.

وأوضح بيدري “بدنيا، أشعر أنني بحالة جيدة وأصل إلى ألمانيا برغبة كبيرة. أعلم أنه يمكنني المساهمة كثيرا. لقد كان هذا الموسم معقدا، ولكن من الواضح أنني في أفضل مستوياتي هذا العام. لقد عملت كثيرا لأكون حاضرا هنا”.

ولن يكون أمام منتخب لاروخا أي مجال للخطأ في المجموعة الثانية، الأصعب في المسابقة، مع إيطاليا حاملة اللقب وكرواتيا بقيادة النجم لوكا مودريتش، وصيفة دوري الأمم 2023 وكأس العالم 2018، وألبانيا.

                                                         البرتغال بقيادة رونالدو صاحب 39 عاما يسعى لتحقيق “الحلم”
وتستهلّ البرتغال مشوارها القاري بمواجهة تشيكيا في لايبزيغ في 18 الشهر الحالي، قبل أن تواجه تركيا بعد أربعة أيام في دورتموند، وتكمل دور المجموعات أمام جورجيا في غيلزنكيرشن في 26 منه.

واعتبر النجم كريستيانو رونالدو أن المنتخب البرتغالي “حبّ حياتي” مشيرا إلى أن الاستمرار في اللعب على هذا المستوى بعمر الـ39 هو “هدية”. واستعد مهاجم النصر السعودي للبطولة القارية بتسجيله ثنائية في المباراة التي فازت فيها البرتغال على إيرلندا 3-0، معززا رقمه القياسي بعدد الأهداف الدولية بعدما رفعه إلى 130 هدفا.

قال “أعلم أنه لم يعد لدي الكثير من السنوات في مسيرتي”، مضيفا “إنها هدية أن ألعب عاما تلو الآخر بعد الـ35 من العمر. أنا الآن في الـ39 من عمري وكل عامٍ يتعلق بالاستمتاع (بنفسي). التسجيل للمنتخب الوطني هو أمر مميز. المنتخب الوطني هو حب حياتي، والفوز بكأس أوروبا سيكون بمثابة حلم”.

لعب رونالدو مباراته الأولى مع “سيليساو” أوروبا عام 2003 وتوج بكأس أوروبا عام 2016.

وقال الفائز بخمس كرات ذهبية: “الأمر الأهم هو أنني بخير بدنيا ونفسيا. أنا مستعد، أستعد دائما بأفضل طريقة. أنا محترف 100%. سأكون جاهزا كما العادة لأساعد بلدي وأحترم قرارات المدرب”.

وعلق رونالدو حول ما إذا كان يُمكن لمنتخب بلاده تكرار إنجاز عام 2016: “يجب أن يكون هذا تفكيرنا، أن نكون إيجابيين وأن نأخذ الأمور خطوة تلو الأخرى. الأحلام مجانية وهذا الفريق لديه الموهبة للحلم. لا يُمكن لشيءٍ أن يتحقق بدون عمل، علينا أن نعمل ونقاتل”.

وأضاف “علينا أن نستغل هذا الجيل الموهوب ونفعل شيئا جميلا في كأس أوروبا. لكن أكرر كلامي: علينا أن نعمل. علينا أن نبدأ كأس أوروبا بأفضل طريقة ممكنة”.

كل هذه المنتخبات وأخرى تنافس لمدة شهر لعلها تحقق إنجازا يسعدها ويسعد جماهيرها، وتنقش اسمها في تاريخ الكرة الأوروبية. فأي منها سيعانق لقب النسخة الـ17؟

مقالات مشابهة

  • خولة السويدي تهنئ القيادة الحكيمة بحلول عيد الأضحى المبارك
  • أمير منطقة الجوف يهنئ القيادة الرشيدة بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك
  • أمير منطقة جازان يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك
  • أبرز المنتخبات المرشحة للفوز بكأس الأمم الأوروبية
  • لاعبوا المنتخب القطري يؤدون مناسك الحج
  • سمو أمير البلاد يجري اتصالا هاتفيا مع رئيس دولة الإمارات للتهنئة بعيد الاضحى المبارك
  • سمو أمير البلاد يجري اتصالا هاتفيا مع أمير دولة قطر للتهنئة بعيد الاضحى المبارك
  • نائب أمير الشرقية يهنئ القيادة بعيد الأضحى
  • يورو 2024.. ساكاماكا يقود تشكيل إيطاليا المتوقع أمام ألبانيا
  • نائب أمير الشرقية يهنىء القيادة بعيد الأضحى