مسقط- الرؤية

نظم المتحف الوطني أمسية بعنوان "اللغة الروسية: ومرور 225 عامًا على ميلاد الشاعر ألكساندر سيرجي بوشكين"، وذلك في إطار الزيارة الرسمية لمعالي أولغا لوبيموفا وزيرة الثقافة الروسية والوفد المرافق لها إلى سلطنة عُمان. حضر الأمسية سعادة إيليا مورغونوف سفير روسيا الاتحادية المُعتمد لدى سلطنة عُمان وعدد من المسؤولين والمهتمين في المجال الثقافي من الجانبين.

وتضمنت الأمسية كلمة ترحيبية لسعادة جمال بن حسن الموسوي الأمين العام للمتحف الوطني، وكلمة لسعادة إيليا مورغونوف سفير روسيا الاتحادية المعتمد لدى سلطنة عُمان، وعرضا مرئيا حول العلاقات بين سلطنة عُمان وروسيا الإتحادية في قطاعات الصناعات المتحفية والثقافية (2000م - 2025م)، وعرض فيلم وثائقي بعنوان "عُمان: درة الشرق" المترجم باللغة الروسية، إضافة إلى قراءة نثرية مختارة من قصيدة "قبسات من القرآن" باللغة الروسية والتي تتألف من تسع مقطوعات مختلفة تتناسب مع الآيات القرآنية الكريمة التي اقتبس منها بوشكين وأسس أشعاره عليها.

وشهدت الأمسية تدشين كتاب "أمثال وأقوال مأثورة شائعة في عُمان وروسيا"، للمؤلف سيرغي رومانوف، والتعرف على كنوز الفلسفة الحياتية التي يتضمنها الكتاب من أمثال وأقوال متداولة لدى الشعبين الصديقين.

ودشن المتحف الوطني كتاب "أمثال وأقوال مأثورة شائعة في عُمان وروسيا" للمؤلف سيرغي رومانوف في جامعة سانت بطرسبورغ الحكومية، في 7 ديسمبر 2023م، والمكون من حوالي 77 صفحة باللغتين العربية والروسية، وذلك على هامش تدشين "قاعة عُمان" بمتحف الارميتاج الحكومي بالتعاون مع سفارة روسيا الاتحادية في سلطنة عُمان.

يشار إلى أن ألكساندر سيرجي بوشكين ولد في موسكو لأسرة تهتم بالثقافة والأدب في 6 يونيو1799م، وهو شاعر روسي وكاتب مسرحي وروائي، ويُعد أحد أبرز الشخصيات الأدبية الأكثر تأثيرا في الثلث الأول من القرن التاسع عشر، وتوفي في 10 فبراير 1837م في مدينة سانت بطرسبورغ بروسيا الاتحادية.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

بحث جهود جذب الطلبة الدوليين للدراسة في مؤسسات التعليم العالي العمانية

مسقط- الرؤية

عقدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار وبالتعاون مع مؤسسة QS لتصنيف الجامعات العالمية، طاولة مستديرة تحت عنوان "سلطنة عمان وجهة دراسية جاذبة للطلبة الدوليين"، بحضور عدد من المختصين والخبراء من مؤسسة QS وممثلي المؤسسات التعليمية الحكومية والخاصة في سلطنة عمان.

وناقشت الطاولة المستديرة التي أدارتها معالي الأستاذة الدكتورة رحمة بنت إبراهيم المحروقية وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، أفضل الممارسات والأفكار والرؤى لجعل عمان وجهة دراسية جاذبة للطلبة الدوليين بفضل موقعها الجغرافي الاستراتيجي وبيئتها متعددة الثقافات ومجتمعها المسالم.

وقدمت مناقشات الطاولة المستديرة بمشاركة الدكتور أشوين فرنانديز المدير التنفيذي لمؤسسة QS لمنطقة أفريقيا والشرق الأوسط وجنوب آسيا، ورامي عواد المدير الإقليمي للمؤسسة في منطقة أفريقيا والشرق الأوسط وجنوب آسيا، تحليلا متعمقا لنقاط القوة في سلطنة عمان ومجالات التطوير والتحسين  التي تحتاج إليها لتعزيز  تنافسية سلطنة عمان في استقطاب الطلبة الدوليين. وبعد هذه الجلسة، ستعمل مؤسسة QS لتصنيف الجامعات العالمية على  إنشاء وثيقة بيضاء شاملة بعنوان "سلطنة عمان وجهة دراسية جاذبة للطلبة الدوليين"، والتي سيتم نشرها بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار في سبتمبر ٢٠٢٤.

وتهدف هذه الوثيقة الدراسة المقدمة والمناقشات التي أجريت وخطط وأهداف استراتيجية مبنية عليها وقابلة للتنفيذ، إلى تمهيد الطريق لسلطنة عمان كوجهة استراتيجية جاذبة للطلبة الدوليين.

وجرى خلال اللقاء تسليم جامعة السلطان قابوس وجامعة صحار شهادة تصنيف QS للجامعات العالمية التي حصلتا عليهما مؤخرا.

مقالات مشابهة

  • مسؤول تشادي يشيد بالعلاقات مع موسكو ويتحدث عن أهمية نشر الثقافة واللغة الروسية
  • سلطنة عمان ترحب بقرار مجلس الأمن بشأن وقف شامل ودائم لإطلاق النار في قطاع غزّة
  • الانطلاقة في صلالة.. تدشين النسخة الثانية من "ماراثون العمانية للنطاق العريض للمحافظات"
  • مع تصاعد التوتر.. سلطنة عمان والمبعوث الأممي يستأنفان حراكهما بالملف اليمني
  • لافروف ووانغ يي يبحثان تعزيز العلاقات بين الصين وروسيا
  • في مستهل زيارته إلى روسيا.. وزير الخارجية يعقد لقاءً ثنائياً مع وزير خارجية روسيا الاتحادية
  • بحث جهود جذب الطلبة الدوليين للدراسة في مؤسسات التعليم العالي العمانية
  • مولوجي تشرف غدا على افتتاح المعرض الوطني لكتاب الطفل
  • وزير الخارجية المصري يتوجه إلى روسيا للمشاركة في اجتماع "بريكس"
  • تركيا  وروسيا تبحثان بناء 12 مفاعلا نوويا