يمن مونيتور:
2024-06-12@11:42:40 GMT

اكتشاف نوع جديد من الحياة في أمعاء الإنسان

تاريخ النشر: 12th, February 2024 GMT

اكتشاف نوع جديد من الحياة في أمعاء الإنسان

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

اكتشف العلماء الأمريكيون والكنديون والإسبانيون، أثناء فك رموز جينومات البكتيريا في أمعاء الإنسان، فئة جديدة تمامًا من الجزيئات الشبيهة بالفيروسات، والتي أطلق عليها اسم “أوبليسك”.

هذه جسيمات شريطية متناظرة تتكون من جزيئات RNA الدائرية الملتوية التي يبلغ حجمها نحو 1000 نيوكليوتيدات.

تعد الأوبليسكات أكثر تعقيدًا من أشباه الفيروسات – فهي أطول وتحتوي على رموز لبروتينات معينة تسمى أوبلين، وفي الوقت نفسه، فهي أبسط من الفيروسات، لأنها لا تملك جينات لتشكيل قذائف البروتين. الأوبلين تشغل أكثر من نصف جينوم الأوبليسك. ويعتقد أن هذه البروتينات المحددة تشارك في التكاثر.

وبعد دراسة 5.4 مليون تسلسل جيني، حدد الباحثون ما يقرب من 30 ألف أوبليسك. وكانت موجودة بنسبة 7% من الميكروبيوم المعوي و50% في العينات من الفم. وكانت إحدى الأوبليسكات، التي يبلغ طولها 1137 نيوكليوتيدات، مرتبطة ببكتيريا معينة، هي Streptococcus sanguini، وهو ميكروب شائع يعيش في الفم.

ومن غير المعروف كيف تؤثر الأوبليسكات على صحة الإنسان. ومن الناحية النظرية، يمكنها تغيير النشاط الجيني لمضيفاتها البكتيرية والتأثير على الجينات البشرية.

 

سبوتنيك عربي

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: الأمعاء دراسة صحة منوعات

إقرأ أيضاً:

اكتشاف ظاهرة فريدة لدى الأفيال.. كيف تسمي أفراد القطيع؟

كشفت دراسة جديدة، نشرت يوم الإثنين، أن الأفيال الإفريقية تنادي بعضها البعض "بالاسم"، وهو أمر لا تفعله سوى قلة من الحيوانات البرية.

والأسماء جزء من نهيم (صوت) الأفيال المنخفض، التي يمكنها سماعه عبر مسافات طويلة في مناطق الغابات.

ويعتقد العلماء أن الحيوانات ذات الهياكل الاجتماعية المعقدة والمجموعات العائلية التي تنفصل ثم تتحد، غالبا ما تكون أكثر قابلية لاستخدام الأسماء.

وقال ستيوارت بيم عالم البيئة بجامعة ديوك الأميركية، الذي لم يشارك في الدراسة: "إذا كنت مسؤولا عن أسرة كبيرة، فيجب أن تتمكن من القول: مرحبا، فيرجينيا، تعالي إلى هنا!".

وأوضح أنه "من النادر للغاية أن تنادي الحيوانات البرية بعضها البعض بأسماء فريدة. فالبشر لديهم أسماء، بالطبع، وتطيع كلابنا عندما نناديها بأسمائها. أما صغار الدلافين فتخترع أسماءها الخاصة، التي تسمى صافرات التوقيع، وقد تستخدم الببغاوات الأسماء أيضا".

كما تمتلك كل من هذه الأنواع من الأسماء القدرة على تعلم نطق أصوات جديدة فريدة طوال حياتها، وهي موهبة نادرة تمتلكها الأفيال أيضا.

الدراسة التي نشرت في مجلة "نيتشر إيكولوجي آند إيفوليوشن"، استخدمت التعلم الآلي للكشف عن استخدام الأسماء في مكتبة صوتية لأصوات أفيال السافانا المسجلة في محمية سامبورو الوطنية بكينيا ومتنزه أمبوسيلي الوطني.

تتبع الباحثون الأفيال في سيارات الجيب لمراقبة من تنادي ومن يبدو أنه يستجيب، على سبيل المثال إذا دعت الأم صغيرها أو نادت على متخلف عن القطع، انضم لاحقا إلى مجموعة الأسرة.

من خلال تحليل البيانات الصوتية فقط، توقع نموذج الكمبيوتر أي فيل يتم مخاطبته، ويرجع ذلك على الأرجح إلى إدراج اسمه. وعند تغذية البيانات التي لا معنى لها، تمكن النموذج من تحديد 8 في المئة فقط من نداءات الأمهات.

مقالات مشابهة

  • "اكتشاف مفاجئ" يمكن أن يطيل عمر مرضى السرطان
  • الحياة مدرسة
  • صور.. ذكرى اكتشاف الحيد المرجاني العظيم بأستراليا.. التفاصيل الكاملة
  • رموز تفك لغز تابوت فرعوني وتقود إلى رمسيس الثاني
  • علي يوسف السعد يكتب: عندما فقد أليكس هاتفه في فيينا
  • تنادي بعضها بالأسم.. اكتشاف ظاهرة فريدة لدى الأفيال
  • اكتشاف ظاهرة فريدة لدى الأفيال.. كيف تسمي أفراد القطيع؟
  • صور صادمة لطائرة هشمها البرد في النمسا جراء عواصف رعدية قوية
  • مرحلة الإدراك والنضج
  • الرئيس العليمي يبلغ واشنطن بتقويض المليشيات لفرص التهدئة والسلام