أكد الدكتور أحمد طه، رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، حرص الهيئة على بناء القدرات المؤسسية لمراجعيها وفقا لأحدث التوجهات العالمية في مجال تقييم جودة الرعاية الصحية، مشيرا للدور الحيوي لتبادل المعرفة والخبرات مع الجهات المناظرة دوليا في تحسين أدوات قياس تطبيق معايير الجودة، وضمان التقييمات الدقيقة للمنشآت الصحية لتعزيز سلامة المرضى والكوادر الطبية.

هيئة الرقابة الصحية تثمن انضمام مستشفيات جامعة الأزهر لمنظومة التأمين الصحي الرقابة الصحية: دور فعال لطبيب الأسرة ووحدات الرعاية الأساسية بمنظومة التأمين الصحي الشامل

جاء ذلك خلال كلمته الافتتاحية لفعاليات البرنامج التدريبي الدولي لتدريب المدربين الذي تنظمه هيئة الاعتماد والرقابة الصحية لمراجعي الهيئة بالتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID ومؤسسة FHI-360 لدعم تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل بمصر، ضمن سلسلة من البرامج الدولية التي تنظمها الادارة العامة للاتصال والتعاون الدولي بالهيئة للمراجعين.

وأضاف د. أحمد طه أن برنامج  "تدريب المدربين"،  والذي يعد التدريب الدولي الرابع الذي يتلقاه مراجعي "جهار"، إنما يستهدف تعزيز الكفاءات الوطنية في مجال جودة النظم الصحية و إكسابهم المهارات اللازمة لنقل خبراتهم لكوادر أصغر منهم  ، بهدف بناء أجيال جديدة - في المستقبل القريب- من المراجعين والمُقيِّمين الملمِّين بعمليات المراجعة ومنهجيات التقييم، تحقيقا لأحد الأهداف الاستراتيجية للهيئة وهو توكيد الثقة في مخرجات النظام الصحي المصري.

وأوضح أن التعاون مع أكبر الجهات الدولية في جودة الرعاية الصحية يأتي  كذلك في إطار سعي الهيئة للحصول على الاعتماد الدولي للبرنامج التدريبي الخاص بمراجعيها، وذلك بعد أن حققت الهيئة بالفعل الحصول علي الاعتماد الدولي لكافة ما أصدرته من معايير اعتماد وطنية للمنشآت الصحية من الجمعية الدولية لجودة الرعاية الصحية (اسكوا)، كما تم اعتماد الهيئة ذاتها دولياً في مجالي الجودة والتميز المؤسسي.

وأشار رئيس هيئة الاعتماد والرقابة الصحية إلى ان البرنامج يؤهل لمستوى أعلى من التدريب الدولي ويتضمن تنمية قدرات ومهارات ذات مستوى متخصص للمراجعين تجعلهم قادرين علي تدريب ونقل الخبرات لغيرهم  (تدريب المدربين TOT).  يشارك بالبرنامج 25 مُراجع ومُقَيِم من مراجعي الهيئة المنوط بهم القيام بأعمال المراجعات للمنشآت الصحية طبقا للمعايير الوطنية الصادرة من الهيئة والمعتمدة دولياً من الإسكوا.  

وأضاف د. طه بأن المتدربين هم كوادر  متميزة من الاطباء والصيادلة واطباء الأسنان وهيئة التمريض والفنيين والاداريين من ذوي الخبرات المتخصصة في مجال تقييم ومراجعة جودة الرعاية الصحية، كما يشارك في  التدريب ممثلو الهيئة من مسئولي إدارات الدعم الفني للمنشآت الطبية، والتسجيل والاعتماد، وتطوير المعايير، والادارة العامة للمراجعين، والادارة المركزية للرقابة الصحية.

ومن جانبه، أعرب الدكتور/ شريف سليمان، مدير مشروع إبيك EpiC، عن سعادته بدمج الخبرات الوطنية والدولية في مجال استدامة جودة النظم الصحية مثمنا جهود هيئة الاعتماد والرقابة الصحية في اصدار المعايير وحصولها على الاعتماد الدولي من (الاسكوا)، مشيرا إلى أهمية الدمج بين المستويات المختلفة من الخبرات للمتدربين لتحقيق أفضل نتائج للتعلم ونقل المعرفة والخبرات الدولية . وأكد  على التزام فريق عمل إبيك بالعمل علي تعزيز التغطية الصحية الشاملة في مصر من خلال مبادرات دعم النظم الصحية وعلى رأسها ترسيخ تطبيق معايير الجودة والاعتماد داخل القطاع الصحي المصري .

شارك في التدريب خبراء دوليون من كل من الولايات المتحدة الاميركية والمملكة المتحدة وأيرلندا، بقيادة الخبير العالمي ادوارد شابي، كما شاركت أيضاً د. ثائرة المادي من المملكة الأردنية الهاشمية.

  في سياق متصل، تشارك حالياً هيئة الاعتماد والرقابة الصحية في البرنامج التدريبي لاقتصاديات الصحه لدعم منظومه التامين الصحي الشامل بالتعاون مع الخبراء الفرنسيين Expertise France التابعة للوكالة الفرنسية للتنمية الدولية AFD .

 يذكر أن مراجعي "جهار" "GAHAR  قد حصلوا على برامج تدريبية دولية مكثفة في نوفمبر 2023 بالتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID ومؤسسة FHI-360 ، إلى جانب برامج تدريبية من منظمات اعتماد دولية أخرى مثل هيئة الاعتماد الدولي الكندية AC، بالإضافة إلى برنامج توجيهي من هيئة تيموس الدولية TEMOS International، مما يتيح فرص التعاون المشترك لقياس عملية التقييم الخاصة بالهيئة من جوانب مختلفة، وتبادل المعارف والمهارات الدولية في مجال المراجعة، وخاصة في ظل توجه الدولة نحو المنافسة بقوة في سوق السياحة العلاجية والاستشفائية.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الرقابة الصحية رئيس الهيئة العامة للإعتماد والرقابة الصحية الدكتور أحمد طه معايير الجودة سلامة المرضى الكوادر الطبية هیئة الاعتماد والرقابة الصحیة جودة الرعایة الصحیة الاعتماد الدولی فی مجال

إقرأ أيضاً:

تسلم جائزة الإمارات الدولية لعلم الجينات.. وشهادة الاعتماد بالتأمين الصحي الشامل

 شهدت مستشفي ٥٧٣٥٧ حدثين كبيرين خلال الأسبوع الأخير، يعنيان لها الكثير، وهما تتويجا لجهود منظومة ضخمة استمرت سنوات طويلة، ورعاية صحية عالمية مجانية مقدمة داخل أروقتها للأطفال مرضى السرطان، وفي كافة التخصصات، أولهما هو تسلم شهادة اعتماد المستشفى بمنظومة التأمين الصحي الشامل الجديدة، من هيئة الاعتماد والرقابة الصحية، والتي أقرتها الهيئة في يناير الماضي.

وأعلنت حصول المستشفى على  الاعتماد بنسبة 100% في كافة التخصصات ومن أول مرة، وثانيها هو حصول المستشفى على شهادة الإمارات الدولي في علم الجينات، وسنوضح تفاصيل أخرى عن الحدثين في السطور التالية

شهادة الاعتماد القومية

وعن الاعتماد المصري لمستشفى 57357، تسلم الشهادة د. شريف أبوالنجا، مدير عام المستشفى خلال احتفال نظمه هيئة الاعتماد والرقابة الصحية بالتأمين الصحي الشامل، للمنشآت الصحية الحاصلة على الاعتماد، لأنها شريكة في إنجاح التطوير الشامل المنشود في القطاع الصحي المصري، وذلك بتطبيقها أعلى معايير الجودة في الرعاية الصحية، وتقديم التغطية الصحية الشاملة، وأفضل خدمات صحية للمرضى.

وفي يناير 2024، استقبل المستشفى وفدا من الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية "جهار"، لمراجعة كافة المعايير الدولية التي تطبقها على المنشآت الصحية، من أجل اعتمادها بمنظومة التأمين الصحي الشامل، التي تعمل عليها الدولة حاليا لتغطية جميع المصريين بمظلتها، وبجودة صحية وطبية عالمية، ونجح المستشفى فعليا في اجتياز كافة الاختبارات والمعايير بنسبة 100% ولمدة 3 سنوات، وهذه هي درجة الاعتماد القومية للمعايير المعتمدة من الجمعية الدولية لجودة الرعاية الصحية "الإسكوا".


وبلغ عدد المعايير التي طبقتها الهيئة على المستشفى 274 معيارا في تخصصين، أولهما المعايير الخاصة بالمؤسسة، والتي تم تصميمها لإنشاء رعاية صحية آمنة وفعالة ومتطورة، وخلق بيئة عمل صحية صالحة، مع مع أولوية معايير سلامة المرضى، وثانيهما المعايير المرتكزة حول المريض، والتى تشدد على أهمية الرعاية الصحية وفقًا لتفضيلات المريض واحتياجاته وقيمه الفردية.

وأكد الدكتور شريف أبوالنجا، على أن هذه الشهادة هي تتويج لجهود خلية نحل عملت لسنوات، لتوفير الجودة العالمية في الرعاية الصحية المجانية، للأطفال مرضى السرطان، حاملة في طياتها الرحمة والعدالة في توفير الخدمة، مع الارتكاز على العلم في كافة المراحل، وهو السبيل لرفع نسب شفاء المرضى، وتحقيق غاية المستشفى "طفولة بلا سرطان".

وطبقت هيئة الاعتماد والرقابة الصحية المعايير الدولية في كافة الأماكن والتخصصات بالمستشفى، ومنها التصميمات الهندسية، وصيانة المصاعد، والأجهزة الطبية، وأنظمة الإطفاء، والكهرباء، وخطة التعامل في حالات الأزمات والطوارئ، والأمن، والنظافة، والمغسلة، والمطبخ، وغيرها من التخصصات داخل المستشفى.

كما راجعت الهيئة مؤهلات وشروط تأهيل مقدمي الخدمات الطبية، وتباينهم في التخصصات، والدراسات العليا، وتدريبهم، وكيفية تقديم الخدمة الطبية، والنظام الصحي، وكيفية حمايتهم، وتطعيمهم.

جائزة الإمارات الدولية للجينات

أما عن جائزة الإمارات الدولية لعلم الجينات لعام 2024، فقط تسلم المستشفى شهادة بذلك رسميا، وتقدم بالشكر إلى الشیخ "نھیان مبارك آل نھیان"، والدكتورة "مریم بن مطر"، وجمعیة الإمارات للأمراض الجینیة، على منح المستشفى هذا التكريم المهم، في قطاع المؤسسات غير الحكومية، حيث يتوج كافة الجهود العلمية والبحثية للمستشفى في مجال أبحاث سرطان الأطفال، ويلقي الضوء على جهوده في تحسین الرعایة الصحیة مرتكزة على علم الجینات، والرعایة المبتكرة للمرضى في كافة المراحل، حيث تمنح هذه الجائزة للأفراد، أو المؤسسات الأكادیمیة، أو الجامعیة، أو ھیئات الرعایة الصحیة، التي تقدم مساھمات كبیرة في الأبحاث الجینیة في عام الحصول عليها.

وأكد المستشفى على أن هذه الشهادة تعني الاعتراف بالتزامه بالطب القائم على الأدلة، والرعایة الرحیمة، وتعزیز الأبحاث الجینیة المبتكرة، وهو ما يرتكز عليه المستشفى فعليا من خلال عدة جوانب، منها ربط الطب السريرى بالمعملى لتوفير أفضل رعایة للمرضى، حيث تستخدم تلك المعامل التكنولوجیا المتقدمة، مثل التسلسل الجیني، وفك الشفرة الجینیة لتحلیل المعلومات، مما یساهم في وضع خطط وبروتوكولات علاج لكل مریض مبنية على أساس العلم.

ومن الجوانب التي يرتكز عليها المستشفى أيضا في تعزيز الأبحاث الجينية المبتكرة، إنشاء عیادة للاستشارات الجینیة، والتي تدعم الأسر التي لديها أمراض وراثیة، ويتعامل معها الفريق المتخصص بكل كفاءة، ويتم التدريب على ذلك في مؤسسات وجامعات دولية، ومن تلك الجوانب أيضا، وحدة الأبحاث الأساسیة التي تأسست في 2015، والتي مثلت المرحلة الثانیة في رحلة البحث العلمي بهدف فھم بیولوجیا السرطان، والعمل على برامج بحثیة متخصصة، من أجل اكتشاف رؤى جدیدة والعمل على تحسین نتائج علاج الأطفال مرضى السرطان.

مقالات مشابهة

  • تسلم جائزة الإمارات الدولية لعلم الجينات.. وشهادة الاعتماد بالتأمين الصحي الشامل
  • الرقابة الصحية تشارك بالنسخة الثالثة من معرض صحة أفريقيا 2024
  • «الرقابة الصحية» تشارك بالنسخة الثالثة من المعرض الطبي الأفريقي 2024
  • الاعتماد والرقابة الصحية تشارك بالنسخة الثالثة من المعرض الطبي الإفريقي "Africa Health ExCon 2024"
  • إنجاز عالمي جديد.. الرقابة الصحية تحصل على الاعتماد الدولي من الجمعية الدولية للرعاية
  • بنسبة نجاح 96%.. برنامج تدريب المراجعين يحصل على الاعتماد الدولي من الجمعية الدولية لجودة الرعاية الصحية (ISQUA)
  • برنامج تدريب المراجعين يحصل على الاعتماد الدولي من " الإسكوا"
  • بنسبة نجاح 96%.. برنامج تدريب المراجعين للرقابة الصحية يحصل على الاعتماد الدولي
  • برنامج تدريب المراجعين يحصل على الاعتماد الدولي من «الإسكوا»
  • «الرقابة الصحية»: حصول برنامج تدريب المراجعين على الاعتماد الدولى «ISQUA»