النهار أونلاين:
2024-06-16@13:34:35 GMT

وزير المالية يتحادث مع ممثل البنك العالمي

تاريخ النشر: 12th, February 2024 GMT

وزير المالية يتحادث مع ممثل البنك العالمي

إستقبل وزير المالية، لعزيز فايد، المدير الممثل للدائرة التي تنتمي إليها الجزائر على مستوى مجلس إدارة مجموعة البنك العالمي، سيد طوكير حسين شاه. حيث تحادث معه حول التحديات الإقتصادية والإجتماعية للجزائر والمنطقة.

ويندرج اللقاء في إطار سعي حسين شاه “من جنسية باكستانية”. عن فهم معمق للسياق الإقتصادي والإجتماعي للجزائر والتحديات التي يواجهها بلدنا وبلدان المنطقة.

كما أعرب وزير المالية خلال هذا اللقاء عن إلتزام الجزائر الثابت ببرنامج إصلاحات إقتصادية طموحة. والذي يهدف بشكل أساسي إلى ترقية تنمية اقتصادية مستدامة وشاملة، تتمحور حول التنمية البشرية. مشيرا إلى أن هذه الإصلاحات ترتكز على عديد المحاور الاستراتيجية. وتهدف إلى إطلاق وتجسيد مبادرات ترمي بشكل أساسي إلى تحسين الحكامة الاقتصادية وتعزيز أسس نمو اقتصادي قوي ومستدام وشامل.

و أوضح فايد، أن الجزائر قد تخطت مراحل هامة في مسار إصلاحاتها، عبر إصدارها خلال الأشهر الأخيرة. قوانين جوهرية حول المالية العمومية والاستثمار والنقد والبنوك والصفقات العمومية وكذا المحاسبة العمومية. وهذه النصوص الإصلاحية تنم عن إلتزام الجزائر بخلق مناخ اقتصادي مناسب للنمو والإستثمار المنتج مع تعزيز الشفافية والإستقرار المالي.

كما التزمت الجزائر بنشاط بالإنتقال نحو الطاقات المتجددة. مما ساهم في مواجهة التغيرات المناخية، مع التأكيد على تمسكها الثابت بتنمية مستدامة ومحترمة للبيئة.

من جانبه، هنأ حسين شاه الجزائر عن رؤيتها وأدائها واستجابتها والتي سمحت لها بالحفاظ على وتيرة نمو مستقرة وذلك رغم الاثار الناجمة عن عديد الازمات التي شهدها العالم. سيما مع ظهور وباء كوفيد 19″. مضيفا أن الجزائر التي يمكنها مشاطرة تجربتها الناجحة في مجال تسيير الازمات، مدعوة إلى المشاركة كرائدة خلال الاجتماع المقبل للمجمع الافريقي، بما أن مجموع إصلاحاتها منسجمة تماما مع رؤية البنك العالمي.

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

كيف يمكن القضاء على الاحتكار وزيادة القدرة التنافسية للتصدير؟ وزير المالية الأسبق يُوضح (فيديو)

أكد الدكتور أحمد جلال، مقرر المحور الاقتصادي بالحوار الوطني ووزير المالية الأسبق، أن القدرة التنافسية تساعد الدول على التصدير، موضحًا أنه يجب إعادة النظر في دور الدولة وتداخلها في قطاع الصناعة.

مقرر المحور الاقتصادي بالحوار الوطني: "الكهرباء ندفعها بالجنيه ونشتري معداتها بالدولار" (فيديو) متى يكون الدين الخارجي في مرحلة آمنة؟.. وزير المالية الأسبق يكشف (فيديو) تخارج الدولة 

وقال "جلال" خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق، ببرنامج "نظرة" المذاع على فضائية "صدى البلد"   إن الدولة هي من تضع السياسيات وتفعل الأسواق وتحمي المواطن من احتكار التجار، ولا بد من وجود مبرر للدولة في حالة التدخل في الصناعة.

وتابع: لو مصلحة الاقتصاد القومي تتطلب تدخل الدولة في قطاع الصناعة، لا بد أن توضح لنا الدولة أسباب التداخل، مؤكدًا أنه يؤيد الأصوات التي تنادي بتخارج الدولة من كل الصناعات التي لا تتطلب تواجد الدولة إلا إذا كان هناك مبرر.

خلق سوق تنافسي

وأوضح وزير المالية الأسبق، أنه يجب على الدولة على حل مشاكل التي تواجه التحديات التي تواجه قطاع الصناعة، مردفًا: "الدولة ليس اكفأ من المصنع في القطاع الخاص أو المستورد من الخارج، ولكنه شماعة منتج الحكومي أرخص من الخاص لأنه مدعم من الدولة، وبالتالي سيؤدي إلى إفلاس القطاع الخاص".

وأكمل: خلق سوق تنافسي يساعد المصنعين على تقديم خدمة ذات جودة عالية ويمنع الاحتكار، وأنا أميل لتدخل الدولة لضبط الأسعار خاصة أسعار الكهرباء والمياه والغاز، وعدم ترك المواطن فريسة للمصنع أو التجار".

مقالات مشابهة

  • «الإحصاء»: 22.1 مليار دولار حجم تحويلات المصريين للخارج خلال 2023
  • كيف يمكن القضاء على الاحتكار وزيادة القدرة التنافسية للتصدير؟ وزير المالية الأسبق يُوضح (فيديو)
  • وزير المالية الأسبق: أؤيد تدخل الدولة لضبط الأسعار وحماية المستهلك من جشع التجار
  • وزير المالية الأسبق: أؤيد خلق سوق تنافسي يقضي على الاحتكار (فيديو)
  • ” العيسى وجنة” يخوضان سباق رئاسة الأهلي
  • الدورة الثالثة من «أبوظبي المالي» ديسمبر المقبل
  • وزير السياحة: المملكة ترحب بالمستثمرين الدوليين في قطاع السياحة
  • بعد توظيف خونة المغرب.. السفير هلال يفحم ممثل الجزائر لدى الأمم المتحدث برد ناري معزز بالحجة والدليل (فيديو)
  • ما عقوبة بيع أدوية ومستلزمات طبية لم يصدر قرار وزير الصحة باستعمالها أو تداولها؟
  • البنك الدولي يتوقع نمو الاقتصاد العالمي بنسبة 2.6 بالمئة خلال 2024