شهد المغرب الأربعاء، تسجيل رقم قياسي جديد درجات الحرارة لشهر فبراير. إذ تم تسجيل ما يصل إلى 36.6 درجة.

ووقفت تقارير من عدة مواقع متخصصة مثل موقع “أوجيميت” و”إنفوكليمات” هذه الحرارة المسجلة بأنها حرارة غير مسبوقة، “درجات حرارة الصيف في منتصف شهر فبراير”. مشيرة إلى أن المغرب سجل محليا درجات حرارة تزيد عن 36 درجة، هذا الأربعاء 14 فبراير، في حين تبلغ درجات الحرارة الموسمية حوالي 21 درجة مئوية، أو أقل بـ 15 درجة.

وكانت طانطان هي الأكثر سخونة (36.6 درجة مئوية). وبحسب مرصد “كيرونوس” للأرصاد الجوية، يعد هذا رقما قياسيا جديدا للحرارة لشهر فبراير بالمغرب. ويعود الرقم القياسي السابق إلى عام 1960 حيث بلغت درجة الحرارة 36.3 درجة مئوية المسجلة في مدينة النواصر.

وإلى الشمال، سجلت مدينة الصويرة الساحلية أيضًا درجات حرارة مرتفعة بشكل غير طبيعي (36.4) درجة مئوية يوم الأربعاء. كما بلغت درجة الحرارة 36 درجة مئوية في أكادير، و35.6 درجة مئوية في آسفي، و34.8 درجة مئوية في الدار البيضاء.

وأشارت التقارير إلى أن المغرب يعاني حاليا من فترة جفاف شديدة. وتؤدي سجلات الحرارة هذه إلى زيادة تعرض القطاع الزراعي للخطر.

المصدر: مراكش الان

كلمات دلالية: درجة مئویة

إقرأ أيضاً:

ارتفاع تدريجي في درجات الحرارة بمصر: توقعات وتدابير وقائية

 أعلن الدكتور محمود القياتي، عضو المركز الإعلامي لهيئة الأرصاد الجوية، خلال لقاءه علي لقناة "دي إم سي"، عن تغيرات كبيرة في الأحوال الجوية المتوقعة للفترة المقبلة في مصر. 

من المتوقع أن تشهد البلاد ارتفاعًا تدريجيًا في درجات الحرارة ابتداءً من اليوم الثلاثاء.

تفاصيل التوقعات الجوية

تغيرات يومية في درجات الحرارة: سيبدأ ارتفاع درجات الحرارة خلال الليل، حيث من المتوقع أن تتجاوز الحرارة الصغرى في القاهرة الكبرى 28 درجة مئوية.

فترة الذروة: من يوم الخميس حتى السبت المقبل، ستكون الأجواء شديدة الحرارة خلال ساعات النهار على كافة مناطق البلاد، بما في ذلك السواحل الشمالية، حيث قد تصل درجات الحرارة العظمى في القاهرة الكبرى إلى 40 إلى 43 درجة مئوية في الظل.

التأثير على المناطق الداخلية والسواحل: المحافظات الجنوبية للصعيد ستشهد أعلى ارتفاعات في درجات الحرارة، حيث من المتوقع أن تصل العظمى إلى 48 درجة مئوية في الظل، مع ارتفاعات ملموسة أيضًا على السواحل الشمالية خلال فترة الموجة الحارة.

 درجات الحرارة خلال أيام العيد: يوم الأحد المقبل، تبلغ درجة الحرارة العظمى 38 درجة مئوية، وتنخفض إلى 37 درجة مئوية في اليوم التالي، مع استمرارية لظروف الطقس الحارة ولكن بدرجات أقل من ذروة الحرارة.

 أسباب الارتفاعات الحرارية

الدكتور القياتي أرجع الارتفاعات المتوقعة إلى وجود كتل هوائية ساخنة قادمة من المناطق الصحراوية، وتأثير مرتفع جوي في طبقات الجو العليا يمنع تشكل السحب بشكل كامل، مما يزيد من شدة الحرارة.

 

مقالات مشابهة

  • الدمام والأحساء تسجلان أعلى درجات حرارة في المملكة
  • ارتفاع تدريجي في درجات الحرارة بمصر: توقعات وتدابير وقائية
  • مناطق عِدّة من المملكة تُسجل درجات حرارة مُرتفعة للغاية خلال الثلث الأول من حزيران
  • ارتفاع درجات الحرارة القياسية حول العالم: تحديات التغير المناخي والبيئية
  • درجات الحرارة القاتلة.. كيف توفى المذيع البريطاني مايكل موسلي؟
  • وصلت 50 درجة مئوية.. ما وراء موجة “الطقس شديد الحرارة” في مصر؟
  • «الأرصاد»: الأحساء وحفر الباطن الأعلى حرارة بـ48 درجة.. والسودة الأدنى
  • وصلت 50 درجة مئوية.. ما وراء موجة الطقس شديد الحرارة في مصر؟
  • تأثير ارتفاع درجة حرارة الجو وإجراءات الوقاية خلال الموجة الحارة
  • تأثير ارتفاع درجة حرارة الجو على الإنسان.. تؤدي إلى مضاعفات خطيرة