صدى البلد:
2024-06-12@04:33:01 GMT

عبادة تدخلك الجنة بشر بها النبي أحد الصحابة

تاريخ النشر: 18th, February 2024 GMT

قال مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، إن سلامة الصَّدر للنَّاس عمل عظيم يهب صاحبه النَّعيم في الدُّنيا، والمكانة العُليا في الآخرة، وحري بالمسلم أن يُحسِن الاستعداد لرمضان بتطهير الباطن، وتنقية القلب.

عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو، قَالَ: قِيلَ لِرَسُولِ اللَّهِ ﷺ: أَيُّ النَّاسِ أَفْضَلُ؟ قَالَ: «كُلُّ مَخْمُومِ الْقَلْبِ، صَدُوقِ اللِّسَانِ»، قَالُوا: صَدُوقُ اللِّسَانِ، نَعْرِفُهُ، فَمَا مَخْمُومُ الْقَلْبِ؟ قَالَ: «هُوَ التَّقِيُّ النَّقِيُّ، لَا إِثْمَ فِيهِ، وَلَا بَغْيَ، وَلَا غِلَّ، وَلَا حَسَدَ».

[أخرجه ابن ماجه]

فالقلب السليم هو الذي يريح صاحبه في الدنيا وهو الذي ينجو بصاحبه يوم القيامة،  لقوله تعالى : ( إلا من أتى الله بقلب سليم ) .

لماذا تُمهل الملائكة العاصي 6 ساعات قبل كتابة السيئات ؟.. اعرف السر متى ليلة النصف من شعبان 2024؟..متبقي 8 أيام انتهز الفرصة قبل رفع الأعمال

فخرج على النبي صلى الله عليه وسلم رجل عادي في الظاهر إلا أن النبي أخبره بأنه من أهل الجنة ، فتعجب له الصحابة ، وذات يوم قرر أحد الصحابة الذهاب معه للمبيت عنده فمكث عنده ٣ أيام  لم يجده يفعل عبادة عظيمة أفضل مما يفعله الصحابة ، وبعد أنتهاء الأيام الثلاثة سأله الصحابي يارجل ماذا تفعل حتى يبشرك النبي بالجنة ، فقال لا أفعل شيء أفضل منكم ، سوى أنني إذا نمت على فراشي لم أحمل في قلبي غلا ولا حقدا ولا شحناء لأحد من المسلمين.

فقال النبي صلى الله عليه وسلم (لأصحابه اتدرون من هو أفضل الناس قالوا: من هو يارسول الله ؟ فقال النبي : ذلك الشخص مخموم القلب صدوق اللسان ) ، ومخموم القلب هو مكنوس القلب اي الخالي من ضغينة أو حقد أو حسد لأي شخص آخر.

3 دعوات تمسكوا بها في شهر شعبان.. اغتنموا هذه الأيام قبل رفع الأعمال أيهما أفضل في شهر شعبان الصدقة أم الإطعام ؟.. دار الإفتاء تجيب معجزة سورة يس.. شاهد ماذا يحدث لمن يقرأها سورة لا تتم الصلاة إلا بها .. الإفتاء توضح

وورد في الحديث (أفضلُ النَّاسِ كلُّ مخمومِ القلبِ، صدوق اللِّسانِ ، قالوا، صدوقُ اللِّسانِ نعرِفُه فما مخمومُ القلبِ ؟ قال التَّقيُّ النَّقيُّ، لا إثمَ فيه ، ولا بغْيَ، ولا غِلَّ، ولا حسَدَ).

وصدوق اللسان هو الإنسان الصادق الذي يوفي بوعده ويتحدث بالصدق، ومخموم القلب، هو التقي النقي، لا إثم فيه ولا غل ولا بغي ولا حسد، فينبغي على كل مسلم أن يتصف بهذه الصفات.

هل تخفيف المرأة لملابسها يمنع دخول الملائكة للمنزل ؟.. الإفتاء تجيب علاج رباني لمن يعاني من وسواس الموت

فالنبي كشف عن 3 سلوكيات لو وجدوا في قلب المؤمن سيكون قلبه سليم، أولها، إخلاص العمل لله، وثانيها، مناصحة ولي الأمر، واستعمال اللين والحكمة في النصيحة بحب للآخرين، وثالثها، لزوم جماعة المسلمين، فقال النبي (ثلاث لا يغل عليهن قلب امرئ مؤمن، إخلاص العمل لله، ومعنى لا يغل سواء بضم الياء أو بكسرها، هو عدم الحقد أو الحسد للآخرين، وعدم الخيانة لهم، منوها أن القلب السليم يجعل المسلم يفعل أي شئ صالح.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مخموم القلب

إقرأ أيضاً:

بين الأدب وقلة الأدب

بقلم: كمال فتاح حيدر ..

من مفارقات امتنا انها ظلت متحاملة منذ قرون ضد رموزها القومية والعلمية والفقهية والأدبية، ومنحازة إلى حد بعيد للطغاة والمجرمين والمارقين الذين قبحوا وجه التاريخ بإعمالهم ومواقفهم المشينة. .
اللافت للنظر ما تنشره الصفحات المتطرفة التي تتعمد الاساءة لخاتم الأنبياء والمرسلين. وقولهم: ان أبوي النبي كافران، وان النبي (ص) قد سُحر، وان عمه ابو طالب في النار، وما إلى ذلك من الطعنات المقصودة التي فيها إيذاء للرسول الأعظم. (إن الذين يؤذون الله ورسوله لعنهم الله في الدنيا والآخرة واعد لهم عذابا مهينا). لقد اصطفاه الله جل شأنه، فالمصطفى لابد ان تكون اصوله نقية طاهرة مطهرة. .
بينما تجد الغالبية العظمى يقدسون ويعظمون ويمجدون ملوك وسلاطين الدولة الأموية والعباسية والبويهية والفاطمية والمملوكية والعثمانية، على الرغم من كل ما قاله المؤرخون فيهم، ووصل الغلو بهذه الامة إلى تعظيم شأن ولاة الأمور في حياتنا المعاصرة، ووجوب طاعتهم حتى لو ارتكبوا ابشع الفواحش والانتهاكات امام الناس في عروض تلفزيونية مباشرة. .
قبل قليل كنت اقرأ تعليقات على صفحة رجل سعودي يعمل الآن في التدريس ويحمل أسم: (الحجاج بن يوسف الثقفي)، فجاءت جميعها داعمة لهذا المدرس المتفاخر باسمه لأنه مطابق لاسم الحجاج، الذي كان من ابشع ولاة الدولة الدموية. وأكثرهم بطشا وإجراما. .
يروى أن عبد الملك بن مروان قال له في ساعة صفاء: صف لي نفسك يا حجاج، فرد عليه قائلا: (أنا حقود حسود ولا أعرف رجلا أشد مني إقداما على الدم). .
كان الحجاج الثقفي ينقم ويسخر من المسلمين الذين يزورون قبر النبي عليه السلام. ويقول: (تبّا لهم إنما يطوفون بأعواد ورمّة بالية، هلاّ طافوا بقصر أمير المؤمنين عبد الملك، ألا يعلمون أن خليفة المرء خير من رسوله). فالحجاج هو الذي رجم الكعبة بالمنجنيق، وهو الذي استباح المدينة المنورة ثلاثة ايام، وقتل جمع غفير من الصحابة والتابعين. ومع ذلك نرى التمجيد والثناء والوفاء لهذا المجرم الذي قال عنه عمر بن عبد العزيز: (لو أن الأمم تخابثت يوم القيامة، فأخرجت كل أمة خبيثها، ثم أخرجنا الحجاج؛ لغلبناهم). .
اشد ما أزعجني في التعليقات انهم كانوا يتمنون عودة الحجاج الآن إلى العراق ونحن في عام 2024 لكي ينتقم من العراقيين كافة. وبعضهم كان يتمنى تكليف هذا المدرس للعمل بدرجة سفير في العراق لكي تكتمل فصول المآسي التي عصفت بنا في كل المراحل التاريخية. .
لقد تصاعدت وتيرة هذه الحملات الاعلامية بالتزامن مع الهجمات الهمجية الوحشية ضد الأبرياء في غزة. نحن في زمن اصبحت فيه قلة الادب من اهم شعارات المعادين للعروبة والإسلام. وشتان بين الأدب وقلة الأدب. فالأدب لا يُباع ولا يُشترى. بل هو طابع في قلب كل من تربى، فليس الفقير من فقد الذهب، وإنما الفقير من فقد الأخلاق والأدب. .

user

مقالات مشابهة

  • تفسيرات لا يعرفها كثيرون.. عالم أزهري يكشف سبب تسمية "يوم عرفة" (فيديو)
  • أهمية يوم عرفة " يوم استجابة الدعاء"
  • تعرف على فضل الدعاء في يوم عرفة
  • آخر موعد لذبح الأضحية في العيد.. «الإفتاء»: لا تتجاوز أيام التشريق
  • أفضل أنواع الأضاحي
  • متى ينتهي وقت الأضحية وأفضل موعد للذبح؟.. «الإفتاء» توضح
  • يوم الغدير.. عندما تتحول الاساطير والبدع الى حقائق دامغة/3 ـ 3
  • كل ما تريد معرفته عن السعي بين الصفا والمروة
  • الحج عبادة وسلوك أخلاقي وحضاري
  • بين الأدب وقلة الأدب