كتب - أحمد جمعة:

قال الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، إن البعثة الطبية المصرية للحج شهدت إشادات واسعة خلال السنوات الماضية سواء من الجانب المصري أو السلطات السعودية، لجهودهم المتميزة في خدمة الحجاج، وكذلك انضباطهم والتزامهم.

جاء ذلك خلال كلمته خلال حضوره اليوم الإثنين، فعاليات قرعة اختيار أعضاء البعثة الطبية للحج، لموسم (1445 - 2024)، بمقر أكاديمية الأميرة فاطمة للتعليم الطبي المهني.

وأوضح الوزير أن معايير وضوابط اختيار المتقدمين للبعثة الطبية تم وضعها من خلال اللجنة العليا لبعثة الحج، وتضم ممثلين من كافة القطاعات والهيئات، مشددا على تحقيق مبدأ الشفافية والعدالة بين جميع المتقدمين للبعثة، وفقًا لضوابط وشروط واضحة دون أي استثناءات.

حضر مراسم القرعة قيادات وزارة الصحة والسكان، وعلى رأسهم الدكتور عمرو قنديل مساعد وزير الصحة للشؤون الوقائية، والدكتور عمرو رشيد رئيس هيئة الإسعاف، والدكتورة مها إبراهيم رئيس أمانة المراكز الطبية المتخصصة، واللواء وائل الساعي مساعد وزير الصحة للشؤون المالية والإدارية، والدكتور محمد الطيب، مساعد وزير الصحة والسكان للحوكمة والشئون الفنية، وعدد من المتقدمين لقرعة البعثة الطبية للحج هذا العام.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: ليالي سعودية مصرية مسلسلات رمضان 2024 سعر الفائدة أسعار الذهب سعر الدولار مخالفات البناء الطقس فانتازي طوفان الأقصى رمضان 2024 الحرب في السودان خالد عبد الغفار وزير الصحة السعودية طوفان الأقصى المزيد وزیر الصحة

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة يشهد حفل أوائل خريجي الزمالة المصرية دفعة ديسمبر 2023

شهد الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، اليوم الإثنين، حفل تكريم أوائل خريجي برنامج الزمالة المصرية دفعة ديسمبر 2023، بحضور عدد من قيادات الوزارة ورؤساء الهيئات والقطاعات، وأعضاء المجالس العلمية، وأسر الطلاب المكرمين، وذلك بمقر أكاديمية الأميرة فاطمة للتعليم الطبي والمهني.

وفي مستهل كلمته، أعرب الوزير عن سعادته بحضور حفل تخرج دفعة جديدة من برنامج الزمالة المصرية، وهو البرنامج الذي يعد رمزاً للتميز والتفوق في المجال الطبي بمصر، مؤكدا أن الزمالة المصرية تقوم بتخريج عدد 3 آلاف طبيب مصري سنويا، لافتا إلى أن إنشاء الزمالة المصرية جاء بقرار من رئيس مجلس الوزراء، عام 1998 وكان خطوة رائدة في تطوير التعليم والتدريب الطبي في مصر.

وأضاف الوزير أن الزمالة المصرية كبرنامج تدريبي مهني أسهمت بفاعلية على مدار السنوات السابقة، في تأهيل كوادر طبية على أعلى مستوى في مختلف التخصصات الطبية، مؤكدا أن وصول عدد التخصصات بالزمالة المصرية إلى 74 تخصصًا هو دليل على شمولية وتنوع هذا البرنامج، مما يعكس التزام وزارة الصحة والسكان بتقديم أفضل تدريب طبي ممكن، كما ان الزمالة المصرية لها تقدير في كافة الدول العربية بفضل التدريب على ايدي المجالس العلمية المتخصصة المرموقة.

ووجه الوزير، كلمة للخريجين، قائلا: «أنتم تقفون اليوم على أعتاب مرحلة جديدة في حياتكم المهنية، وقد تزودتم بالمعرفة والمهارات الإكلينيكية والفنية اللازمة لمواجهة التحديات الصحية المعاصرة، فإن رحلة التدريب التي خضتموها على مدار سنوات الدراسة ليست مجرد اكتساب للمعلومات، بل هي تجربة ثرية لتطوير وتعديل السلوك المهني  للأفضل، مما يضع على عاتقكم قدر كبير من المسؤولية لخدمة المرضى.



وفي نهاية كلمته، تقدم الوزير بالشكر والتقدير لكل من ساهم في نجاح هذا البرنامج، من رؤساء و أعضاء هيئة المجالس العلمية والمشرفين والمدربين، ولكل من ساهم في تقديم الدعم لهؤلاء الخريجين حتى وصلوا إلى هذا اليوم المميز، مشيرا إلى أن هذه الجهود المبذولة محل تقدير واعتزاز، باعتبارهم ركيزة أساسية في بناء مستقبل صحي أفضل لمصر، متمنيا للجميع التوفيق في المسيرة المهنية، داعيا الخريجين لمواصلة التعلم والتطوير المستمر، فالعلم لا يتوقف عند حد، والطريق نحو التميز مفتوح دائمًا، ووعد الوزير بحل المشاكل التي تم رصدها في أماكن التدريب وتوافر عدد التخصصات.

ومن جانبه، توجه الدكتور حسام حسني، أمين عام الزمالة المصرية، بالشكر للدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، على رعايته لهذا الحفل ورعايته لمنظومة تدريب الأطباء، كما توجه بالشكر لرئيس المجلس الصحي المصري الدكتور محمد لطيف، على تقديم كل الدعم لأعضاء المنظومة الصحية من أطباء وتمريض، كما رحب بأوائل خريجي الزمالة المصرية مثمنا جهودهم ومثابرتهم في التعليم.

وتوجه الدكتور حسام حسني، بالشكر لرؤساء المجالس العلمية من أساتذة الجامعات في التخصصات المختلفة والذين استطاعوا من خلال المجلس الصحي المصري، تحقيق التكامل بين وزارتي الصحة والسكان، والتعليم العالي والبحث العلمي.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الحفل شهد تكريم 104 أطباء، من أوائل خريجي برنامج الزمالة المصرية عن العام الدراسي 2023، حيث بلغ إجمالي عدد الخريجين لنفس العام الدراسي 1570 خريجا، لافتا إلى أن الزمالة المصرية هي شهادة مهنية قائمة على ممارسة المهنة والتدريب بشكل عملي، وهو تدريب منهجي إكلينيكي وعلمي، يعتمد على اكتساب المهارات اللازمة للتخصص أثناء العمل، بالإضافة إلى حضور المتدرب المحاضرات النظرية والتدريب الإكلينيكي وحلقات العمل ومناقشة الدوريات العلمية الحديثة التي ينظمها ويشرف عليها المجلس العلمي للتخصص.

وتابع «عبدالغفار» أن مدة البرنامج التدريبي تتراوح من 3 إلى 7 سنوات، يتفرغ خلالها المتدرب وقت كامل للتدريب بإحدى المستشفيات أو المراكز التدريبية المعتمدة من الزمالة، وتشمل 74 تخصصا معتمدا، في عدد 708 مراكز معتمده، بواقع 3432 قسما معتمدا.

مقالات مشابهة

  • الصحة: تقديم خدمات الكشف والعلاج لـ11 ألف حاج مصري من خلال عيادات بعثة الحج الطبية في مكة والمدينة
  • الصحة: بعثة الحج الطبية تقدم خدمات الكشف والعلاج لـ11 ألف حاج مصري
  • 11 ألف حاجا مصريا تلقوا خدمات الكشف والعلاج من خلال عيادات بعثة الحج الطبية
  • الصحة: تقديم خدمات الكشف والعلاج لـ11 ألف حاجا مصريا بعيادات بعثة الحج الطبية
  • وزير الصحة: برنامج الزمالة المصرية يقوم بتخريج 3 آلاف طبيب سنويا
  • وزير الصحة يشهد حفل أوائل خريجي الزمالة المصرية دفعة ديسمبر 2023
  • وزير الصحة يُكرم الموظفات المثاليات بمختلف القطاعات .. صور
  • «الصحة»: بعثة الحج الطبية تقدم خدماتها لـ10 آلاف حاا مصري من خلال 24 عيادة ..صور
  • بعثة الحج الطبية: تقديم خدمات الكشف والعلاج لـ10 آلاف حاجا مصريا من خلال 24 عيادة
  • رئيس البعثة الطبية للحج: استقرار الحالة الصحية للحجاج المصريين ولا حالات خطيرة