إعداد: فرانس24 تابِع إعلان اقرأ المزيد

أصدر المجلس الدستوري في السنغال الثلاثاء قائمة محدّثة لأسماء المرشحين للانتخابات الرئاسية المقبلة في البلاد. ولم تذكر هذه الوثيقة التي أكد المجلس صحتها لوكالة الأنباء الفرنسية، روز ورديني، وهي إحدى المرشحتين الرئاسيتين، التي أعلنت الإثنين انسحابها من السباق بسبب معلومات عن حملها جنسية مزدوجة، الفرنسية والسنغالية.

وبذلك أصبحت الوثيقة تضم المرشحين الـ19 أنفسهم الذين صادق المجلس عليهم في كانون الثاني/يناير الماضي، عندما كان من المقرر إجراء انتخابات رئاسية في 25 شباط/فبراير.

ومنذ ذلك الحين، تغير الموعد بسبب تسلسل أحداث غير مسبوق، أصدر خلاله الرئيس المنتهية ولايته ماكي سال قرارا بتأجيل الانتخابات أبطله المجلس الدستوري.

هذا، وكان المجلس الدستوري قد رفض الأسبوع الماضي القانون الذي أقرته الجمعية الوطنية في الخامس من شباط/فبراير وأدى إلى إرجاء الانتخابات لمدة عشرة أشهر وإبقاء الرئيس ماكي سال في منصبه إلى حين انتخاب خلف له.

وأشار المجلس إلى "استحالة تنظيم الانتخابات الرئاسية في الموعد المقرر أصلا" في 25 شباط/فبراير نظرا لتأخر العملية، و"دعا السلطات المختصة إلى إجرائها في أقرب وقت ممكن".

ومن جانبه، أكد الرئيس السنغالي ماكي سال الجمعة أنه يعتزم احترام قرار المجلس الدستوري و"سيجري من دون تأخير المشاورات الضرورية لتنظيم الانتخابات". لكن السنغاليين لا يزالون يجهلون موعد التوجه إلى صناديق الاقتراع.

وأثار هذا التسلسل سجالا جديدا وحادا حول إجراء الانتخابات الرئاسية قبل أو بعد 2 نيسان/أبريل، تاريخ انتهاء ولاية سال رسميا.

كما دار السجال أيضا حول البدء من جديد بإجراءات العملية التي انتهت بموافقة المجلس الدستوري في كانون الثاني/يناير الماضي على طلب 20 مرشحا لخوض هذه الانتخابات.

فرانس24/ أ ف ب

 

 

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: الحرب بين حماس وإسرائيل ألكسي نافالني ريبورتاج السنغال ماكي سال السنغال انتخابات رئاسية ماكي سال إسرائيل غزة الحرب بين حماس وإسرائيل فرنسا للمزيد الجزائر مصر المغرب السعودية تونس العراق الأردن لبنان تركيا المجلس الدستوری

إقرأ أيضاً:

الشعاب: نجاح الانتخابات البلدية سيمهّد المسار أمام الانتخابات الرئاسية والبرلمانية

الوطن| متابعات قال عضو مجلس إدارة المفوضية الوطنية العليا للانتخابات، عبد الحكيم الشعاب، إن نجاح الانتخابات البلدية سيمهّد المسار أمام الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، خاصة إذا ما تمت الانتخابات في أجواء مقبولة، ورأى الشعب الليبي نفسه فيها، مشيراً إلى أن هذه المرحلة جس نبض لعملية انتخابية وطنية كبيرة، سواء كانت رئاسية أو برلمانية. وبين أن الإقبال على التسجيل في الانتخابات البلدية يأخذ منحنى تصاعديًا، والأيام الأخيرة شهدت زخمًا أكبر، بعكس البدايات التي كان فيها التسجيل متواضعًا، مؤكداً أن الأيام القادمة ستشهد ارتفاع عمليات الإقبال على التسجيل في الانتخابات البلدية. الوسومالمفوضية الوطنية العليا للانتخابات عبدالحكيم الشعاب ليبيا

مقالات مشابهة

  • الشعاب: نجاح الانتخابات البلدية سيمهّد المسار أمام الانتخابات الرئاسية والبرلمانية
  • التحركات السياسية مستمرة والخرق المطلوب لم يتحقق
  • «الحرس الثوري»: لن ننحاز لأي مرشح في الانتخابات الرئاسية
  • ماكرون يؤكد أنه لا يريد تسليم مفاتيح السلطة إلى اليمين المتطرف في الانتخابات الرئاسية 2027
  • الحرس الثوري يكشف موقفه بدعم مرشح للانتخابات الرئاسية
  • ما يُعطى لجنبلاط لا يُعطى لسواه
  • الانتخابات الرئاسية والفول بالمكيول..!
  • الإصلاحي الوحيد يواجه صراعاً شاقاً.. مسعود بيزشكيان يخوض سباق الانتخابات الرئاسية الإيرانية
  • بعد استبعاد نجاد ولاريجاني.. تعرف على مرشحي الانتخابات الرئاسية الإيرانية الـ6
  • بيسكوف: العمل على اتفاق شامل مع إيران مستمر