سواليف:
2024-06-16@14:27:05 GMT

وفاة قيادي أسير من “فتح” في السجون الإسرائيلية (صورة)

تاريخ النشر: 21st, February 2024 GMT

#سواليف

أكدت هيئة “شؤون #الأسرى والمحررين” و”نادي #الأسير” الفلسطيني نبأ وفاة الأسير القيادي #خالد_الشاويش (53 عاما) من طوباس في #سجن_نفحة وهو أحد الحالات المرضية المزمنة بالسجون الإسرائيلية .

وقالت الهيئة والنادي في بيان مشترك اليوم الأربعاء، إن “الأسير الشاويش تعرض لعدة جرائم طبية على مدار سنوات اعتقاله، وشكلت حالته الصحية إحدى أبرز الشواهد على الجرائم الطبية بحق الأسرى المرضى في سجون الاحتلال الإسرائيلي، حيث مكث غالبية سنوات اعتقاله فيما تسمى (بعيادة سجن الرملة) الذي يطلق عليها الأسرى (بالمسلخ) والذي ارتقى فيها عدد من رفاقه الأسرى المرضى على مدار السنوات الماضية، ونقل منذ نحو عام من (عيادة سجن الرملة) إلى سجن (ريمون)، وبعد السابع من أكتوبر جرى نقله إلى سجن (نفحة)”.

وتابعت الهيئة والنادي، أن “الشاويش ومنذ تاريخ اعتقاله، تعرض لسلسلة من الجرائم إلى جانب الجرائم الطبية، وقد واجه تحقيقا قاسيا في بداية اعتقاله، أدى إلى تفاقم وضعه الصحي، وعلى مدار كل هذه السنوات بقيت شظايا رصاص الاحتلال في جسده، وإدارة السجون واصلت تزويده بمسكنات فيها نسبة عالية من المخدر، بسبب الآلام التي ترافقه على مدار الساعة في جسده، وقبل عدة سنوات سقط الأسير الشاويش عن كرسيه المتحرك، وتسبب ذلك بكسر في البلاتين في يده، وتفاقم وضعه بشكل خطير، بعد أن خضع لعملية جراحية في مستشفى (سوروكا)، وأصيب بتسمم في جسده، ومنذ ذلك الحين ووضعه يتفاقم بشكل خطير جراء الجرائم الطبية التي واجهها بشكل تراكمي”.

مقالات ذات صلة كفرسوسة .. من يسكن في الطابق الخامس الذي قصفه الاحتلال ؟ 2024/02/21

وحملت هيئة “شؤون الأسرى” و”نادي الأسير”، إدارة السجون الإسرائلية المسؤولية الكاملة عن “استشهاد الأسير الشاويش وهو الشهيد التاسع الذي يرتقي في سجون الاحتلال الإسرائيلي بعد السابع من أكتوبر، بالإضافة إلى الشهيد المعتقل محمد أبو سنينه الذي استشهد في مستشفى (هداسا) متأثرا بإصابته برصاص الاحتلال ليرتفع عدد شهداء الحركة الأسيرة منذ عام 1967 إلى (247) شهيدا”.

والأسير المقعد خالد موسى جمال الشاويش معتقل منذ عام 2007 ومحكوم بالسجن المؤبد 11 مرة.

وهو أحد قادة كتائب “شهداء الأقصى” التابعة لحركة “فتح” وقد تعرض عام 2001 لإصابة بليغة برصاص الجيش الإسرائيلي، والتي أدت إلى إصابته بالشلل، وبعشرات الشظايا، واستمر الأسير الشاويش في مقاومته لإسرائيل بعد إصابته، إلى أن اعتقله الجيش الإسرائيلي عام 2007، وحكم عليه بالسجن المؤبد (11) مرة، وهو شقيق الأسير ناصر الشاويش المحكوم بالسّجن المؤبد أربع مرات، وشقيق الأسير المحرر محمد الشاويش الذي أمضى (11) عاما، وشقيق الراحل موسى الشاويش الذي ارتقى عام 1992،  كما أن اثنين من أبنائه تعرضوا للاعتقال، علما أنه متزوج وأب لأربعة أبناء.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف الأسرى الأسير خالد الشاويش سجن نفحة على مدار

إقرأ أيضاً:

أعلنت مقتل أسيرين إسرائيليين.. “القسام”: حكومة الإحتلال لا تريد عودة أسراها إلا في توابيت

 

أعلنت كتائب القسام -الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية “حماس”، مقتل أسيرين إسرائيليين بقصف إسرائيلي على مدينة رفح قبل أيام جنوبي قطاع غزة..

وجاء في مقطع فيديو قصير نشرته القسام مخاطبة عائلات الأسرى “جيشكم قتل اثنين من الأسرى في القصف الجوي على مدينة رفح قبل أيام”.

وأضافت القسام موجهة رسالة للمجتمع الإسرائيلي “جيشكم يخدعكم، ويستمر في خداعكم”، و”حكومتكم لا تريد أن تعيد الأسرى إلا في توابيت”.

وختمت الفيديو بوسم “الوقت ينفد” الذي دأبت على نشره، في إشارة إلى تقلص المدة الزمنية المتاحة لإبرام صفقة تبادل مع تزايد أعداد الأسرى الإسرائيليين القتلى في غزة جراء القصف المكثف لجيش الاحتلال.

وأمس الخميس قال القيادي البارز في حركة حماس أسامة حمدان، في مقابلة مع شبكة “سي إن إن” الأميركية، إن “لا أحد لديه فكرة حول عدد الأسرى الأحياء”.

وفي وقت سابق، قالت كتائب القسام إن ثلاثة من الأسرى المحتجزين في غزة قتلوا خلال العملية العسكرية التي نفذها جيش الاحتلال في قلب مخيم النصيرات وسط القطاع، لاستعادة 4 أسرى إسرائيليين.

وأوضحت القسام في رسالة موجهة للمجتمع الإسرائيلي أنه “بعد المجزرة التي ارتكبها جيشكم في مخيم النصيرات أمس لإنقاذ 4 أسرى، قد قتل جيشكم 3 أسرى في المخيم ذاته أحدهم يحمل الجنسية الأميركية”.

وبثت القسام صورا للأسرى الذين قتلوا، في فيديو حمل عنوان “حكومتكم تقتل عددا من أسراكم لإنقاذ أسرى آخرين”، مؤكدة أنه “لن يخرج أسراكم إلا بتحرير أسرانا”.

ومطلع مارس الماضي، كشف الناطق باسم القسام أبو عبيدة عن أن عدد الأسرى الإسرائيليين الذين قُتلوا نتيجة العمليات العسكرية لجيش الاحتلال في قطاع غزة “قد يتجاوز 70 أسيرا”، قبل أن يعلن أواخر الشهر التالي أن “سيناريو رون أراد ربما يكون الأوفر حظا للتكرار مع أسرى العدو في غزة”.

المصدر: الجزيرة

مقالات مشابهة

  • منهم 250 طفلاً و75 امرأة.. 9300 أسير يقبعون في معتقلات الاحتلال الإسرائيلي    
  • نادي الأسير: إسرائيل تعتقل أكثر من 9300 فلسطيني بينهم 75 امرأة و250 طفلا
  •  نادي الأسير الفلسطيني: أكثر من 3400 معتقل إداري في سجون الاحتلال الإسرائيلي
  • سرايا القدس تنشر مقتطفات من حياة أسير إسرائيلي لديها.. ما رسالتها إلى الاحتلال؟ (فيديو)
  • عزيز الدويك للجزيرة: عشت مع الأسرى ظروفا قاسية جدا
  • عزيز الدويك: معنويات الأسرى عالية رغم قسوة الظروف
  • أعلنت مقتل أسيرين إسرائيليين.. “القسام”: حكومة الإحتلال لا تريد عودة أسراها إلا في توابيت
  • أول تعليق من حماس على صورة الأسير المحرر عزيز الدويك
  • في الأضحى فلسطين هي الضحية
  • قيادي بحركة الجهاد: لا يمكن أن نُسلم أوراق القوة بدون ضمانات أمريكية مكتوبة