التقى سامح شكري وزير الخارجية، اليوم، مع وزيرة خارجية جنوب إفريقيا ناليدي باندور، على هامش مشاركتهما في اجتماع وزراء خارجية دول مجموعة العشرين، بمدينة ريو دي جانيرو البرازيلية.

خصوصية العلاقات بين البلدين

وقال السفير أحمد أبوزيد المتحدث الرسمي مدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، بحسب صفحة الوزارة على «فيسبوك»، إن اللقاء تناول التأكيد على خصوصية العلاقات الثنائية بين البلدين وتناميها خلال السنوات الأخيرة، والتواصل الدائم بين قادة البلدين للتنسيق بشأن الموضوعات ‏الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

كما جرى تأكيد أهمية تطوير أطر العلاقات الثنائية إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية وإعطاء أولوية لتعزيز التعاون الاقتصادي والتنموي.

أضاف أن اللقاء تطرق أيضاً إلى عدد من القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك، حيث ركز الوزيران على الأوضاع في قطاع غزة، واستعرض وزير الخارجية الجهود المصرية المبذولة على كل الأصعدة لوقف العدوان على القطاع وإدخال المساعدات لتخفيف المعاناة عن الشعب الفلسطيني.

وأثنت وزيرة خارجية جنوب إفريقيا على المواقف المصرية الداعمة للقضية الفلسطينية، واهتمت بالتنسيق مع الوزير شكري، لبحث مسارات التحرك المستقبلية، مؤكدة أن حماية الشعب الفلسطيني تأتي على رأس قائمة أولويات بلادها في الوقت الراهن.

زيارة شكري لجنوب إفريقيا

أعربت وزيرة خارجية جنوب إفريقيا عن تطلعها لزيارة الوزير شكري، إلى جنوب إفريقيا لعقد الدورة العاشرة من اللجنة المشتركة للتعاون بين البلدين في أبريل المقبل، التي تمثل أساساً نحو تطوير آليات العمل المشترك وتعزيز الشراكة الاقتصادية والتنموية، بما يتماشى مع حجم اقتصاد البلدين.

وفي ختام اللقاء، اتفق الوزيران على تبادل الترشيحات بين البلدين في المحافل الإقليمية والدولية، وكذلك الحفاظ على وتيرة التنسيق والتشاور حول القضايا ذات الاهتمام المشترك، وأكدا أهمية تضافر الجهود الرامية إلى تعزيز السلم والأمن في المنطقة والتي تُمثل ركيزة أساسية للأمن الدول.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: سامح شكري جنوب إفريقيا زيارة جنوب إفريقيا البرازيل وزیرة خارجیة جنوب إفریقیا بین البلدین

إقرأ أيضاً:

عبدالله بن زايد ووزير خارجية نيوزيلندا يبحثان هاتفياً تعزيز العلاقات الثنائية

أبوظبي - وام
بحث سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية، خلال اتصال هاتفي مع ونستون بيترز نائب رئيس الوزراء وزير خارجية نيوزيلندا، العلاقات الثنائية بين البلدين.
واستعرض سموه وونستون بيترز مسارات التعاون المشترك بين دولة الإمارات ونيوزيلندا، وإمكانات تعزيزها في القطاعات كافة، ومنها الاقتصادية والتجارية والطاقة المتجددة.
وتطرق الجانبان إلى مساعي البلدين للتوصل إلى اتفاقية للشراكة الاقتصادية الشاملة بينهما، ما من شأنه أن يفتح آفاقاً واعدة للتعاون في العديد من المجالات التنموية.
وأشاد سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان بالعلاقات المتميزة التي تربط بين دولة الإمارات ونيوزيلندا، مشيراً إلى وجود رغبة وإرادة مشتركة من البلدين الصديقين لتعزيزها على مختلف الصعُد، بما يخدم مصالحهما المتبادلة، ويعود بالخير على شعبيهما.
كما بحث سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وونستون بيترز، خلال الاتصال الهاتفي، عدداً من القضايا ذات الاهتمام المشترك، بالإضافة إلى التطورات على الساحتين الإقليمية والدولية وفي منطقة الشرق الأوسط.

مقالات مشابهة

  • الرئيس السيسي يشيد بالمواقف الإسبانية الداعمة للقضية الفلسطينية
  • أبو مازن للسيسي: نقدر مواقف مصر الداعمة للقضية الفلسطينية ومنع تصفيتها
  • طتكالة يلتقي بوزير الخارجية القطري لتعزيز العلاقات الثنائية
  • وزير الخارجية يلتقي نظيرته الجنوب إفريقية على هامش اجتماعات البريكس
  • وزير الخارجية يشيد بموقف جنوب إفريقيا الداعم للقضية الفلسطينية
  • لافروف ووانغ يي يبحثان تعزيز العلاقات بين الصين وروسيا
  • المحامون في احتجاجات تضامنية مع الفلسطينيين
  • وزير الخارجية الإماراتي ونظيره النيوزيلندي يبحثان هاتفيا تعزيز العلاقات الثنائية
  • "الجبير" يبحث العلاقات الثنائية مع سورينام وتشيلي
  • عبدالله بن زايد ووزير خارجية نيوزيلندا يبحثان هاتفياً تعزيز العلاقات الثنائية