بوابة الفجر:
2024-06-02@04:26:02 GMT

حساب المواطن يكشف أهمية توفير مستند الاستقلالية

تاريخ النشر: 22nd, February 2024 GMT

جدد برنامج حساب المواطن، التأكيد على ضرورة توفر المستندات لإثبات استقلالية المستفيد،جاء ذلك خلال رد حساب خدمة المستفيدين التابع لحساب المواطن عبر منصة “إكس” على سؤال يقول: “كيف ملفي مكتمل وأكون غير مؤهل ويطلب مني إرفاق إثبات السكن وأنا ساكن مع أخي”.


كيفية الإضافة كتابع لرب الأسرة

وقال الحساب: “في حال عدم توفر مستند لإثبات الاستقلالية باسمك يتم إضافتك كتابع لدى رب الأسرة”.

ولمعرفة المستندات المطلوبة يمكن زيارة الموقع والدخول إلى حساب المستفيد (تفاصيل الطلب– المرفقات)، وفي حال عدم توفر مستند لإثبات الاستقلالية يتم الإضافة كتابع لدى رب الأسرة.


نتائج الأهلية

يأتي هذا فيما يترقب مستفيدو حساب المواطن الإعلان عن نتائج الأهلية للمستفيدين من الدفعة رقم 76 استحقاق شهر مارس المقبل في الوقت الذي تتواصل فيه عملية تقديم الاعتراضات على مبلغ الدعم في الدفعة 75 استحقاق فبراير الجاري.

كيفية تعديل الدخل للمستفيد الرئيسي

– الدخول على ملف المستفيد بيانات عامة ومن ثم الضغط على تعديل في خانة الدخل
– تعديل الدخل ومن ثم الضغط على تعديل
– الضغط على حفظ في أسفل الصفحة

إيداع حساب المواطن

وأودع برنامج حساب المواطن الأحد 11 فبراير مبلغ 3.4 مليار ريال مخصص دعم شهر فبراير للمستفيدين المكتملة طلباتهم، حيث بلغ عدد المستفيدين المستوفين لمعايير الاستحقاق في الدفعة الخامسة والسبعين 10.8 مليون مستفيد وتابع.

وذكر مدير عام التواصل لبرنامج حساب المواطن عبدالله الهاجري أن إجمالي ما دفعـه البرنامـج للمستفيدين منذ انطلاقته 192 مليار ريال منها 2.5 مليار ريال تعويضات عن دفعات سابقة، وموضحًا بأن 75% من المستفيدين تحصلوا على الدعم في هذه الدفعة، وبلغ متوسط دعم الأسرة الواحدة 1480 ريالًا.

وأوضح مدير عام التواصل أن عدد أرباب الأسر المستفيدين من البرنامج في هذه الدفعة أكثر من 2.1 مليون رب أسرة مشكلين ما نسبته 73%، وبلغ عدد التابعين 7.9 مليون مستفيد.

استمرار الدعم الإضافي بحساب المواطن

ووجه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وبناءً على ما رفعه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، في وقت سابق بتمديد العمل ببرنامج حساب المواطن بآليته الحالية مع الاستمرار في تقديم الدعم الإضافي لمستفيدي برنامج حساب المواطن حتى نهاية العام 2024م، إلى جانب استمرار فتح التسجيل في البرنامج.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: حساب المواطن إثبات استقلالية حساب المواطن أخبار برنامج حساب المواطن حساب المواطن

إقرأ أيضاً:

هل تعديل سعر الخبز المدعم مطلبًا من صندوق النقد الدولي؟.. الوزير يحسم الجدل


كتب- حسن مرسي:

قال الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن قرار تعديل سعر الخبز المدعم بدلاً من تخفيض وزنه يأتي في إطار الحرص على عدم التأثير السلبي على المواطن البسيط، مؤكدًا أن هذا الإجراء لا يعني التخلي عن سياسة الدعم الحكومي.

خلال مشاركته في برنامج "كلمة أخيرة" مع الإعلامية لميس الحديدي على شاشة أون، شدد الوزير على أن الحكومة تتخذ خطوات مدروسة لضمان عدم تأثر الفئات الأكثر احتياجًا بأي إصلاحات اقتصادية، وأن هناك توازنًا دائمًا بين الإصلاح والحماية الاجتماعية.

وأشار وزير التموين، إلى أن تعديل سعر الخبز المدعم لم يكن من مطالب صندوق النقد الدولي، ولم توجد نية لتحريك أسعار الخبز مجددًا إلا في حالة حدوث تقلبات اقتصادية كبرى.

كما تطرق المصيلحي إلى الهدر في منظومة الخبز المدعم، مؤكدًا أن هناك نحو 15% من الخبز يُهدر بسبب سوء الاستخدام، وأن الاتجاه المستقبلي قد يكون نحو الدعم النقدي المشروط، وأفاد بأنه سيتم قريبًا طرح كروت لشراء الخبز المدعم لغير المستحقين بسعر التكلفة.

أكد الوزير التزام الحكومة بدعم الخبز لـ71 مليون مواطن، وأنه لن يتم إصدار بطاقات جديدة للخبز المدعم إلا لفئات معينة مثل الضمان الاجتماعي ومستفيدي تكافل وكرامة وأسر الشهداء وكفالة الأطفال.

كما لفت إلى أن فاتورة الدعم قد زادت بنسبة 50% بسبب تحرير سعر الصرف، وأن هناك خطة للوصول إلى قدرات تخزينية تصل إلى 4.2 مليون طن من القمح قريبًا، مما يعد خطوة هامة نحو تحقيق الاستقرار في منظومة الخبز المدعم.

مقالات مشابهة

  • عقار يشدد على ضرورة توفير إحتياطي البترول والكهرباء
  • اختتام برنامج مرشدات الرضاعة الطبيعية
  • وزير التموين يكشف حقيقة طلب صندوق النقد لخفض الدعم على المواطن
  • هل تعديل سعر الخبز المدعم مطلبًا من صندوق النقد الدولي؟.. الوزير يحسم الجدل
  • هل عقد الإيجار الإلكتروني يوقف دعم حساب المواطن؟.. البرنامج يجيب
  • مكتب الحجار: فريق عمل برنامج أمان مستمرٌ بمعالجة الشكاوى الناجمة عن مشاكل تقنية
  • هل يمنع إصدار رخصة الأسر المنتجة الاستفادة من حساب المواطن؟.. «البرنامج» يرد
  • انضمام 22 شركة ناشئة إلى الدفعة الثانية من برنامج فيزا لتسريع التكنولوجيا المالية
  • الأكاديمية السلطانية للإدارة تختتم الدفعة الثانية من برنامج الولاة
  • هل يشمل حساب المواطن الدفعة 79 التابعين المضافين حديثا؟.. البرنامج يجيب