صحيفة الاتحاد:
2024-07-27@09:24:11 GMT

منظمة تحمّل داعش مسؤولية هجوم كيماوي في سوريا

تاريخ النشر: 23rd, February 2024 GMT

قالت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، اليوم الخميس، إن تنظيم داعش الإرهابي هم المنفذون لهجوم بسلاح كيماوي في بلدة "مارع" بسوريا في الأول من سبتمبر 2015.
وأوضحت المنظمة أن هناك "أسبابا معقولة للاعتقاد بأن وحدات من داعش نشرت غاز الخردل في الأول سبتمبر 2015 في هجمات متواصلة استهدفت الاستيلاء على بلدة مارع".


ووجد فريق التحقيق وتحديد الهوية، التابع للمنظمة، أن 11 شخصا خالطوا "مادة سوداء خبيثة" عُثر عليها في مقذوفات بموقع الهجوم، عانوا من أعراض تتفق مع التعرض لغاز الخردل.
وأضافت المنظمة أن الفريق تأكد من أن المواد الكيماوية تم نشرها بالمدفعية من مناطق خاضعة لسيطرة التنظيم المتشدد.
وأضافت "لا يوجد أي كيان آخر يمتلك الوسائل والدوافع والقدرات اللازمة لنشر غاز الخردل في إطار الهجوم على مارع في الأول من سبتمبر 2015".
كونت الدول الأعضاء في المنظمة، التي مقرها مدينة لاهاي في هولندا، هذا الفريق في نوفمبر 2018 لتحديد هوية مرتكبي الهجمات الكيماوية في سوريا.

أخبار ذات صلة العراق يبدأ تطبيق أولى مراحل استراتيجية «خط الصد» قرقاش يلتقي مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا المصدر: وكالات

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: منظمة حظر الأسلحة الكيميائية سوريا داعش

إقرأ أيضاً:

اليوم.. استكمال مُحاكمة 13 مُتهما في "خلية داعش كرداسة"

تستكمل الدائرة الثالثة إرهاب المنعقدة بمجمع محاكم بدر، اليوم السبت، مُحاكمة 13 متهماً في القضية المعروفة إعلاميا بـ"خلية داعش كرداسة". 

اقرأ أيضاً.. دموع كاذبة على باب المقبرة.. تطور درامي في قصة ضحية الإجرام

وجاء في أمر الإحالة، أن المتهم الأول أسس جماعة إرهابية الغرض منها الدعوى إلى الإخلال بالنظام العام وتعريض سلامة والمجتمع ومصالحه وأمنه للخطر وتعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحريات الشخصية للمواطنين والحقوق العامة والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي.

وتابع أمر الإحالة: المتهمون من الثاني وحتى الثالث عشر انضموا لتلك الجماعة الإرهابية مع علمهم بأغراضها، وتلقى المتهمين من الأول وحتى السادس تدريبات لدى تلك الجماعة لتحقيق أغراضها.

والمتهمون من الأول وحتى الخامس والتاسع أيضا ارتكبوا جريمة من جرائم تمويل الإرهاب وأن مولوا الجماعة موضوع بند الاتهام أولا بأموال جمعها ومدها بها المتهمون من الأول وحتى الرابع، ووفر لها المتهمون الأول والثالث والتاسع أسلحة وذخائر وملاذات آمنة لأعضائها، كما أمدها المتهمون من الثاني وحتى الخامس بمفرقعات وجمعوا لها مهمات وآلات ومواد لتصنيعه

وفي سياق متصل، قضت محكمة جنايات القاهرة، المُنعقدة بمُجمع محاكم القاهرة الجديدة في التجمع الخامس، بمُعاقبة 3 مُتهمين أشقاء بالسجن 3 سنوات، لإدانتهم باستعراض القوة.

وتضمن الحكم مُعاقبة المُتهمين محمد.م وعبده.م وحمدي.م بالسجن 3 سنوات، وتغريم كل منهم مبلغ 1000 جنيه عما أسند إليهم في التهمة الأولى والثانية والثالثة والرابعة. 

كما قضت بمُعاقبة المتهم محمد.م بالسجن المُشدد 3 سنولت وتغريمه مبلغ عشرة آلاف جنيه عما أسند إليه بتهمة إحراز الجوهر المخدر.

وتضمن الحكم إلزام المتهمين الثلاثة بالمصاريف الجنائية، ووضعهم تحت مراقبة الشرطة لمدة 3 سنوات، ومصادرة السلاحين الناريين والسلاح الابيض المضبوط.

صدر الحكم برئاسة المستشار حمدي السيد الشنوفي، وعضوية المستشارين خالد عبد الغفار النجار، وأيمن بديع لبيب، وحضور الأستاذ أحمد النواوي وكيل النيابة، والأستاذ محمد طه أمين السر.

وأسندت النيابة العامة للمُتهمين محمد.م وعبده.م وحمدي.م أنهم في يوم 4 نوفمبر 2023 بدائرة قسم البساتين استعرضوا وآخرين مجهولين القوة والعنف واستخدموه قبل المجني عليه سيد ربيع. 

وجاء ذلك بقصد ترويعه وتخويفه وإلحاق الاذى المادي به وكان من شأن ذلك الفعل تكدير الأمن العام والسكينة العامة، وذلك حال حملهم أسلحة نارية وذخائر وأسلحة بيضاء مما تستعمل في الاعتداء على الاشخاص (فرد خرطوش – ذخائر – سنج).

كما أسندت لهم النيابة أنهم أحرزوا وآخرين مجهولين بالذات والواسطة سلاحاً نارياً غير مششخن (2 فرد خرطوش)، وذخائر (3 طلقات).

كما أحرزوا وآخرين مجهولين بالذات والواسطة سلاحاً ابيضاً (2 سنجة) دون مسوغ من الضرورة الشخصية أو المهنية. 

وقد وقع بناءً على تلك الجريمة الأولى الجنحة الآتية: 

أنهم في ذات الزمان والمكان أتلفوا وآخرين مجهولين عمداً المنقولات المبينة وصفاً وقيمة بالأوراق والمملوكة للمجني عليه سيد ربيع.

مقالات مشابهة

  • اليوم.. استكمال مُحاكمة 13 مُتهما في "خلية داعش كرداسة"
  • منظمة اليونسكو تُدرج جزر الماركيز في قائمتها للتراث العالمي
  • اليمن يتلقى دعما بمعدات طبية من منظمة الهجرة الدولية والصندوق العالمي
  • منظمة حقوقية تدين حملات الحوثي القمعية بحق العاملين في النشاط الإنساني
  • غدا.. محاكمة 13 متهما في قضية داعش كرداسة
  • “أمنستي” تطالب الأمم المتحدة بتوسيع حظر الأسلحة ليشمل السودان بأكمله
  • انطلاق اجتماع منظمة شنغهاي للتعاون حول قضايا الامن الرقمي
  • اجتماع أمني في نينوى لمواجهة مخاطر العفو عن الإرهابيين في سوريا
  • اجتماع أمني في نينوى لمواجهة مخاطر العفو عن الإرهابيين في سوريا - عاجل
  • الجيش يتوقع تعرضاً من داعش ويتأهب لإفشال أي مخطط إرهابي محتمل على الحدود مع سوريا