قدم رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أخيرًا خطة ما بعد الحرب على قطاع غزة إلى حكومته، بعد أشهر من معارضة الحديث عنها، ورغم أنها تحتوي على الكثير من تصريحاته السابقة، لكنها المرة الأولى التي يقدم فيها قرارته رسميًا إلى مجلس الحرب للموافقة عليها، بحسب ما أعلنته وسائل إعلام عبرية.

وظل «نتنياهو» يعارض الحديث عن خطة ما بعد الحرب وإدارة قطاع غزة ومستقبله، خوفًا من أن يؤدي ذلك إلى حدوث انقسامات في ائتلافه، ويهدف بعض وزرائه اليمينيين المتطرفين مثل إيتمار بن جفير وبتسلئيل سموتريش إلى استخدام مثل هذه اللقاءات للدفع نحو إعادة بناء المستوطنات الإسرائيلية في غزة والاحتلال الدائم للقطاع، وهي سياسات يعارضها «نتنياهو».

العديد من النقاط في وثيقة خطة «نتنياهو»

وجاءت الوثيقة التي أرسلها بنيامين نتنياهو إلى مجلس الحرب، تتحدث عن العديد من النقاط لإدارة غزة، وقال إن غزة سيديرها مسؤولين محليين - أي فلسطينيين - لديهم خبرة إدارية وغير مرتبطين بدول أو كيانات.

أهداف حكومة «نتنياهو» لم تتغير

ووفقًا للوثيقة التي نشرها مكتب رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، فإن أهداف حكومة «نتنياهو» لم تتغير، والمتعلقة بتدمير القدرات العسكرية والبنية التحتية لكل الفصائل الفلسطينية، وتأمين إطلاق سراح المحتجزين ومنع أي تهديد لدولة الاحتلال من جانب غزة مستقبلًا.

وجاء في خطة «نتنياهو» أيضًا، محافظة دولة الاحتلال الإسرائيلي على حرية عملياتها العسكرية في غزة، وإقامة منطقة عازلة، تفصل بين مستوطنات غلاف غزة وقطاع غزة.

مصير «الأونروا» في خطة رئيس وزراء الاحتلال 

وكانت لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا» نصيب من خطته، حيث دعا لإغلاقها نهائيًا، وإنشاء هيئة دولية جديدة، قائلًا، إن إعادة بناء غزة لن يكون ممكنًا إلا بعد أن يتم تجريد القطاع من السلاح، وسيتم تنفيذ خطة إعادة تأهيل غزة بتمويل من وتحت قيادة الدول التي توافق عليها إسرائيل».

وأنهى «نتنياهو» خطته بأن دولة الاحتلال الإسرائيلي، ترفض تمامًا الإملاءات الدولية بشأن اتفاق الوضع النهائي مع الفلسطينيين، وأن الاعتراف الأحادي الجانب بالدولة الفلسطينية من قبل المجتمع الدولي من شأنه أن يمنع أي اتفاق سلام في المستقبل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: بنيامين نتنياهو نتنياهو دولة الاحتلال الإسرائيلي الاحتلال الإسرائيلي خطة ما بعد الحرب مستقبل غزة الاحتلال الإسرائیلی

إقرأ أيضاً:

«القاهرة الإخبارية»: نتنياهو يكشف نواياه الخبيثة لغزة من منصة الكونجرس

عرضت قناة «القاهرة الإخبارية»، تقريرا بعنوان «أمام العالم من منصة الكونجرس.. نتنياهو يكشف نواياه الخبيثة لغزة».

نوايا نتنياهو الخبيثة في غزة

أمام العالم كُشفت النوايا الخبيثة من رئيس وزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تجاه قطاع غزة، فعلى منصة الكونجرس الأمريكي استعرض رؤيته لغزة في اليوم التالي للحرب، بعد الخطاب الذي ألمح فيه إلى سيطرة أمنية إسرائيلية على القطاع في اليوم التالي من انتهاء العدوان، متجاهلا أي وجود للسلطة الفلسطينية.

نتنياهو الذي ألقى خطابا قرابة الساعة أمام أعضاء الحزبين الجمهوري والديمقراطي تحدث عن إنشاء إدارة مدنية تتولى أمور غزة، لكنه أكد أيضا أن أي إدارة ستتولى القطاع يجب ألا تسعى إلى تدمير إسرائيل.

تجربة روابط القرى

طرح نتنياهو أعاد للأذهان التجارب الإسرائيلية السابقة لتأسيس كيانات فلسطينية تتبع مباشرة سلطة جيش الاحتلال الإسرائليي وهو ما يعرف بتجربة روابط القرى التي كانت خلال الأعوام من 1978 إلى 1984 ومقاومة الفلسطينيين وقياداتهم لتلك الفكرة.

مقالات مشابهة

  • 22 مسيرة حاشدة بصعدة انتصاراً لغزة ومضياً في المرحلة الخامسة من التصعيد
  • هيئة بث الاحتلال: نتنياهو يريد ضمانات من بايدن لاستئناف الحرب
  • برلماني يكشف سبب كثرة الحديث عن الإقليم السني بالآونة الاخيرة
  • برلماني يكشف سبب كثرة الحديث عن الإقليم السني في الآونة الاخيرة
  • الإعلام العبري يكشف أخر مستجدات المفاوضات.. هل يسافر الوفد إلى الدوحة؟
  • صحف عالمية: نتنياهو ذهب إلى واشنطن لإطالة أمد الحرب واحتلال غزة للأبد
  • «القاهرة الإخبارية»: نتنياهو يكشف نواياه الخبيثة لغزة من منصة الكونجرس
  • نتنياهو يكشف للكونجرس شرط إنهاء الحرب في غزة
  • رئيس الوزراء: نحترم رأي كل من عارض وتحفظ على برنامج الحكومة
  • هجوم الحوثيين على “تل أبيب” يضع نتنياهو تحت ضغط كبير داخل “إسرائيل” لإنهاء الحرب في غزة