سواليف:
2024-07-27@04:47:11 GMT

هل تؤثر مرحلة “ما بعد كوفيد” على شيخوخة الدماغ؟

تاريخ النشر: 23rd, February 2024 GMT

#سواليف

قال فاديم جوفورون، مدير معهد أبحاث أنظمة البيولوجيا في هيئة “روس بوتريب نادزور” الروسية، إن ظاهرة “ما بعد #كوفيد” غير مدروسة بشكل جيد وتأثيرها على #شيخوخة_الدماغ البشري مثير للجدل .

وقد ظهرت في وقت سابق في مجلة Medscape الطبية معلومات تفيد بأن دراسة أجراها العلماء البريطانيون من ليفربول، أظهرت أن بعض #المرضى الذين أصيبوا بـ”كوفيد” يعانون من تغيرات في #الدماغ تشبه عواقب إصابة الدماغ المؤلمة.

وسجل أيضا أن مثل هذه العواقب لوحظت لدى 46% من المرضى، وكانت عيوب الدماغ المسجلة لدى المرضى تعادل 20 عاما من شيخوخته.

وقال الخبير:” إن مثل أي ظاهرة لم تتم دراستها بشكل كاف، فإن متلازمة ما بعد كوفيد تسبب الكثير من القلق وتتطلب مزيدا من الدراسة المتأنية لطبيعة الظاهرة. وفيما يتعلق بالتصريح حول العلاقة بين “شيخوخة” الدماغ ومرحلة ما بعد كوفيد، فهذا يفتح المجال للنقاش والجدل، لأنه على الرغم من طرح فكرة حول اختلاف معدلات الشيخوخة لمختلف أعضاء جسم الإنسان، إلا أن هذه العملية لم يتم بحثها بعد”. وأضاف قائلا: “في علم الأوبئة غير المعدية، هناك بالفعل “سنوات ضائعة من الحياة”، لكن هذا المصطلح لا يرتبط مباشرة بالشيخوخة، وهو مؤشر عام يستخدم لترويج المعلومات الطبية”.

مقالات ذات صلة طبيبة توضح أسباب الشعور بالمرارة في الفم 2024/02/22

وحسب الخبير فإن تقديرات درجة الشيخوخة مع التقدم في السن ليست مفيدة جدا من الناحية العملية، لأن كل شخص يتقدم في العمر بشكل مختلف. وأشار إلى أن “هذه العملية فردية، ومن الصعب تقييم مساهمة المرض في الشيخوخة كعملية بسبب الدراسة غير الكافية لعلامات الشيخوخة في حد ذاتها.

واستطرد الخبير قائلا:” لا يمكننا إلا أن نذكر أن بعض الذين عانوا بشدة من “كوفيد-19” يعانون من عدد من الاضطرابات العصبية، ولكن سبق أن تبيّن أن فيروس الإنفلونزا من النوع A يمكن أن يسبب كذلك التهابا مزمنا في الجهاز العصبي المركزي، مما يؤدي إلى اضطرابات وظيفية، وفي هذا السياق، فإن الإصابة بفيروس “كورونا” ليست فريدة من نوعها”.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف كوفيد شيخوخة الدماغ المرضى الدماغ ما بعد

إقرأ أيضاً:

8 عادات صحية تحافظ على شباب دماغك

يصبح الحفاظ على صحتنا المعرفية أكثر أهمية مع تقدمنا ​​في السن، مثل أجسادنا، تحتاج أدمغتنا إلى رعاية واهتمام منتظمين لأداء أفضل ما لديها. 

8 عادات صحية تحافظ على شباب دماغك

وتطوير سلوكيات صحية يمكن أن يكون له تأثير كبير على صحة الدماغ، وتحسين الأداء المعرفي بشكل عام والذاكرة بشكل خاص.

تناول نظامًا غذائيًا معززًا للتغذية

النظام الغذائي للإنسان ضروري لصحته العقلية، ويمكن تعزيز الأداء المعرفي من خلال تناول نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة واللحوم الخالية من الدهون والدهون الصحية.

والأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة، وأحماض أوميغا 3 الدهنية، وغيرها من العناصر الغذائية التي تعزز الدماغ، مثل الخضر الورقية، والسلمون الدهني، واللوز، والتوت، مفيدة بشكل خاص.

حافظ على نشاطك البدني

التمرين المتكرر مهم لعقلك بالإضافة إلى كونه مفيدًا لجسمك، تشمل التمارين التي تزيد من تدفق الدم إلى الدماغ، وتشجع على نمو خلايا عصبية جديدة، وتحسن وظيفة الدماغ العامة، اليوغا والسباحة والمشي، في معظم أيام الأسبوع، حاول ممارسة النشاط المعتدل لمدة 30 دقيقة على الأقل.

الصحة المعرفية

يقول الدكتور فيبول جوبتا - مدير مجموعة التدخل العصبي، مستشفى باراس، جوروجرام: إن الحفاظ على الصحة المعرفية يتطلب الانخراط في التمارين العقلية التي تجعل عقلك مشغولًا، ومارس هوايات مرهقة عقليًا مثل الألغاز أو القراءة أو العزف على آلة موسيقية أو تعلم لغة جديدة، هذه التمارين تشجع مرونة الدماغ من خلال تعزيز الروابط العصبية.

خصص وقتًا كافيًا للنوم

للحصول على وظيفة معرفية جيدة، يجب على المرء الحصول على قسط كاف من النوم يقوم الدماغ بتطهير الشوائب التي تتراكم أثناء النهار ويعزز الذكريات عندما ننام لتعزيز وظائف المخ والصحة العامة، استهدف الحصول على 7-9 ساعات من النوم الجيد كل ليلة.

حافظ على اتصالاتك عبر وسائل التواصل الاجتماعي

تتطلب المحافظة على الصحة العقلية والعاطفية التواصل الاجتماعي إن الحفاظ على العلاقات مع الأصدقاء والعائلة، والمشاركة في الأنشطة الجماعية، وإجراء محادثات هادفة، يمكن أن يساعد جميعها في إبقاء عقلك مشغولًا وتقليل خطر التدهور المعرفي.

السيطرة على التوتر الخاص بك

الإجهاد المزمن يمكن أن يكون له تأثير ضار على الصحة العقلية. لخفض مستويات التوتر، جرب أساليب الحد من التوتر مثل اليوغا، أو التنفس العميق، أو التأمل، أو اليقظة الذهنية يمكن لهذه التمارين أن تعزز وضوح الدماغ بشكل عام والذاكرة والتركيز.

الحفاظ على الترطيب

لكي يعمل الدماغ بأفضل حالاته، يعد الترطيب المناسب أمرًا بالغ الأهمية. يمكن أن يؤثر الجفاف على قدرة الشخص على التركيز وتذكر الأشياء والتفكير بوضوح للحفاظ على رطوبة دماغك والعمل في ذروته، تأكد من شرب الكثير من الماء طوال اليوم.

الابتعاد عن العادات السيئة

التدخين والإسراف في شرب الخمر سلوكان يضران أنسجة المخ ويسرعان عملية الشيخوخة يمكنك الحفاظ على صحة دماغك والاحتفاظ بوظيفته الشابة من خلال الامتناع عن هذه العادات السيئة.

إن تضمين هذه الإجراءات الروتينية المفيدة في حياتك اليومية يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا في الحفاظ على شباب وصحة عقلك، ويمكنك تعزيز صحة دماغك وتحسين نوعية حياتك العامة من خلال الاستمرار في ممارسة النشاط البدني، والحفاظ على نظام غذائي صحي، والحصول على قسط كاف من النوم، والمشاركة في التحفيز الذهني، والحفاظ على الروابط الاجتماعية، وإدارة التوتر، والامتناع عن العادات السيئة، وشرب الخمر.

مقالات مشابهة

  • دراسة تكشف دور المكملات الغذائية بتعزيز وظائف المخ في الشيخوخة
  • “الزكاة والضريبة والجمارك” تحدد معيار اختيار المنشآت المستهدفة في المجموعة الرابعة عشرة لتطبيق مرحلة “الربط والتكامل” من الفوترة الإلكترونية
  • “الزكاة” تحدد معيار اختيار المنشآت المستهدفة في المجموعة الـ14 من تطبيق الفوترة الإلكترونية
  • “السنوسي” يبحث سير العملية التعليمية قي بلدية القرضة
  • استراتيجيات فعالة لإبطاء شيخوخة الدماغ منذ الشباب
  • 8 عادات صحية تحافظ على شباب دماغك
  • العميد الركن د/ إبراهيم اللوزي لـ”الثورة”: عملية “يافا” نقلة نوعية في معركة إسناد غزة
  • صواريخ “فيخر” الروسية تثبت جدارتها خلال العملية العسكرية الخاصة
  • إصابة خمس لاعبات أستراليات بفيروس كورونا عشية افتتاح أولمبياد باريس
  • “العمر المثالي” للاعتناء بالصحة من أجل شيخوخة خالية من الأمراض القاتلة