يمن مونيتور/ قمس الأخبار

أعلن الجيش الأمريكي، الجمعة، إسقاط قواته البحرية ثلاث مسيرات أطلقها الحوثيون من المناطق التي يسيطرون عليها في اليمن باتجاه سفن تجارية بالبحر الأحمر.

وقالت القيادة المركزية الأميركية في بيان، إنها “أسقطنا 3 مسيرات للحوثيين قرب سفن تجارية بالبحر الأحمر، كما استهدفنا 4 مسيرات وصاروخي كروز معدين للإطلاق بمناطق سيطرة الحوثي”.

يأتي ذلك، فيما تتواصل الغارات الأمريكية البريطانية على مواقع متفرقة للحوثيين من اليمن على خلفية هجماتهم ضد السفن التجارية في البحر الأحمر وخليج عدن.

وفي وقت سابق، بدأت الولايات المتحدة، محاكمة طاقم مركب ضبطته قواتها البحرية في 11 يناير الماضي قبالة سواحل الصومال وعلى متنه أسلحة إيرانية مرسلة إلى الحوثيين في عملية تسببت أيضا بفقدان جنديين أميركيين.

وبحسب بيان لوزارة العدل الأميركية فإن طاقم المركب الأربعة يحملون هويات باكستانية.

ويتعهد الحوثيون بمواصلة استهداف السفن المرتبطة بـ”إسرائيل” حتى تتوقف الحرب على الفلسطينيين في قطاع غزة، وذلك رغم الضربات الأمريكية والبريطانية على أهداف تابعة للحركة في اليمن.

إقرأ/ ي.. وسائل إعلام الحوثيين تتحدث عن قصف جديد على الحديدة غربي اليمن

 

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: البحر الأحمر الجيش الأمريكي الحرب الحوثيون مسيرات

إقرأ أيضاً:

سنتكوم: إجلاء بحار مدني بعد إصابته بهجوم للحوثيين على سفينة في خليج عدن

أكدت القيادة المركزية الأميركية "سنتكوم"، الخميس، استهداف الحوثيين سفينة في خليج عدن قرب اليمن، مشيرة إلى وقوع إصابات وإجلاء البحارة الجرحى جراء الهجوم. 

وقالت "سنتكوم في بيان عبر إكس: "أطلق الحوثيون المدعومين من إيران اليوم صاروخي كروز مضادين للسفن في خليج عدن. أصاب كلا الصاروخين سفينة 'أم/في فيربينا'، وهي ناقلة بضائع ضخمة مملوكة لأوكرانيا وترفع علم بالاو وتديرها بولندا".

وأشارت إلى أن السفينة "أم/في فيربينا" رست مؤخرا في ماليزيا وكانت في طريقها إلى إيطاليا حاملة مواد بناء خشبية.

وذكرت "سنتكوم" أن السفينة ذاتها أبلغت عن وقوع أضرار وحرائق على متنها حيث يواصل الطاقم مكافحة الحريق، مؤكدة إصابة "بحار مدني بجروح خطيرة خلال هذا الهجوم".

ونوهت إلى أن طائرة من طراز "سي جي 58" تابعة للمدمرة "يو أس أي فلبين سي" قامت بإجلاء طبي للبحار المصاب إلى سفينة قوة شريكة قريبة من الموقع لتلقي الرعاية الطبية.

واختتمت القوات الأميركية بيانها بالتشديد على أن "هذا السلوك المتهور المستمر من قبل الحوثيين المدعومين من إيران يهدد الاستقرار الإقليمي ويعرض حياة البحارة عبر البحر الأحمر وخليج عدن للخطر".

وأضافت "يدعي الحوثيون أنهم يتصرفون نيابة عن الفلسطينيين في غزة، ومع ذلك فهم يستهدفون ويهددون حياة مواطني الدول الثالثة الذين لا علاقة لهم بالنزاع في غزة".

وقالت إن "التهديد المستمر الذي يسببه الحوثيون لإمكانية العبور الآمن في المنطقة يجعل من الصعب تقديم المساعدة الحيوية لشعب اليمن وكذلك لقطاع غزة. ستواصل القيادة المركزية الأميركية العمل مع الشركاء لمحاسبة الحوثيين وتقويض قدراتهم العسكرية".

ومنذ نوفمبر، شن المتمردون الحوثيون عشرات الهجمات بالصواريخ والمسيّرات على سفن تجارية في البحر الأحمر وبحر العرب يعتبرون أنها مرتبطة بإسرائيل أو متجهة إلى موانئها، ويقولون إن ذلك يأتي دعما للفلسطينيين في قطاع غزة في ظل الحرب الدائرة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وتقود واشنطن تحالفا بحريا دوليا بهدف "حماية" الملاحة البحرية في هذه المنطقة الاستراتيجية التي تمرّ عبرها 12 في المئة من التجارة العالمية. 

ولمحاولة ردعهم، تشن القوات الأميركية والبريطانية ضربات على مواقع تابعة للحوثيين في اليمن منذ 12 يناير. وينفذ الجيش الأميركي وحده بين حين وآخر ضربات على صواريخ ومسيّرات يقول إنها معدّة للإطلاق.

مقالات مشابهة

  • هيئة للملاحة البحرية: أنباء عن واقعة قرب المخا اليمنية
  • إخلاء سفينة واشتعال النار فيها والجيش الأميركي يعلن تدمير 7 رادارات للحوثيين
  • الجيش الأمريكي يدمر 7 رادارات تسيطر عليها جماعة الحوثيين في اليمن
  • الجيش الأمريكي يعلن إصابة بحار بجروح خطيرة في هجوم للحوثيين
  • الجيش الأميركي يؤكد تدمير رادارات يستخدمها الحوثيون لاستهداف السفن
  • الجيش الأميركي يدمر 7 رادارات باليمن وفقدان بحار بسفينة هاجمها الحوثيون
  • فقدان بحار أحد السفن بعد هجوم للحوثيين بالبحر الأحمر
  • الجيش الأميركي يؤكد تدمير رادارات يستخدمها الحوثيون
  • الجيش الأميركي: إصابة بحّار بهجوم للحوثيين على سفينة شحن
  • سنتكوم: إجلاء بحار مدني بعد إصابته بهجوم للحوثيين على سفينة في خليج عدن