الوطن:
2024-06-16@13:16:35 GMT

السيد رمزي يكتب: العلاقات المصرية الصومالية

تاريخ النشر: 23rd, February 2024 GMT

السيد رمزي يكتب: العلاقات المصرية الصومالية

مصر هى تلك الدولة الواقعة فى شمال أفريقيا تعد واحدة من الدول الأكثر تاريخاً وثقافة فى المنطقة فهى مرآة للتاريخ الأفريقى، لعبت مصر دوراً أساسياً فى تعزيز التعاون والتنمية المستدامة فى المنطقة، وعند دراسة مصر وعلاقتها بأفريقيا يعطى لنا ذاك فهماً لتاريخ البشرية وثقافتها والتحديات التى تواجهها فى العصر الحديث حتى نتعلم من ماضينا كيف نخطط لمستقبلنا.

تعد مصر بعراقتها التاريخية والثقافية موطناً للعديد من الحضارات القديمة والعظيمة التى سوف نتعلم منها كيف كان لذلك التنوع سبيله فى تحقيق قوةً مصر السياسية والاقتصادية وتحقيق التنمية المستدامة مع الدول الأفريقية.

تتميز العلاقات المصرية الصومالية بآفاق التعاون المستقبلية، فالصومال هى الدولة العربية التى تقع فى منطقة القرن الأفريقى، تمتد علاقتها لعقود عديدة مع مصر وتاريخ حافل من العلاقات، حيث ترجع علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين إلى فترات قديمة منذ حكم الملكة حتشبسوت فكانت تقوم بإرسال البعثات التجارية إلى بلاد (بونت) الصومال حالياً بقصد التبادل التجارى وتركزت العلاقات الثنائية بين مصر والصومال على مجموعه واسعة من المجالات بما فى ذلك السياسة والاقتصاد والتجارة والتعليم والثقافة، ومن الناحية السياسية قدمت مصر كامل الدعم للصومال فى فترات الأزمات والصراعات وقالت مصر إنها تلتزم بالحفاظ على وحده الصومال واستقرارها ومواصلة دعم الجهود الدولية لإعادة بناء البلاد وتعزيز الأمن والتنمية بها.

فى الجانب الاقتصادى تتمتع الصومال بموقع استراتيجى مهم فى الجانب الشرقى للقارة الأفريقية فهناك فرص كبيرة لتطوير التبادل التجارى والاستثمار بين البلدين، خاصة فى القطاعات الزراعية والطاقة والبنية التحتية، ومن الجانب التعليمى والثقافى توجد روابط ثقافية عميقة بين البلدين تعود إلى تاريخ الحضارة العربية والإسلامية، فهناك مساحة مشتركة تسمح بتعزيز الفهم المتبادل والحوار الثقافى بين البلدين وتبادل الخبرات فى مجالات مثل الأدب والعلوم والفنون، بالإضافة لذلك هناك اتجاه لتعزيز تعاون مصر والصومال فى مجالات أخرى مهمة كمكافحة الإرهاب والأمن الإقليمى، حيث تمثل الصومال تحدياً أمنياً للمنطقة أجمع.

يمكن للبلدين العمل معاً لإجراء تدريبات مشتركة لمكافحة الإرهاب وتعزيز استقرار المنطقة، وعلى الرغم من وجود العديد من فرص التعاون، فإن هناك المزيد من التحديات تواجه العلاقات الثنائية كالفقر وعدم الاستقرار السياسى والأمنى فى الصومال، ويمكن تجاوز هذه التحديات من خلال دعم مصر المستمر للصومال من خلال تعزيز الروابط الاقتصادية والاستثمارية والثقافية والأمنية، الأمر الذى يحقق الاستقرار والتنمية فى القارة الأفريقية.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مصر الصومال أفريقيا الحضارات القديمة بین البلدین

إقرأ أيضاً:

مخبر في اتصال مع بوتين: العلاقات بين طهران وموسكو استراتيجية تقوم على مبادئ غير قابلة للتغيير

طهران-سانا

أكد الرئيس الإيراني المكلف محمد مخبر أن بلاده عازمة على تنفيذ كل الاتفاقيات المبرمة بين إيران وروسيا في القطاعات المختلفة، واصفاً العلاقات بين طهران وموسكو بأنها استراتيجية، وتقوم على مبادئ غير قابلة للتغيير.

وذكرت وكالة إرنا أن مخبر هنأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في محادثة هاتفية اليوم بمناسبة حلول اليوم الوطني لروسيا الاتحادية، مشدداً على أن التنفيذ الكامل لجميع الاتفاقيات المبرمة، بما في ذلك في قطاعات التجارة والترانزيت والطاقة، يشكل جدول الأعمال الرئيسي للعلاقات الثنائية، وأن إيران عازمة على تنفيذها.

واستعرض مخبر التعاون الثنائي والمتعدد الأطراف بين إيران وروسيا، وخاصة في ممر الترانزيت بين الشمال والجنوب، ومجموعة البريكس والاتحاد الاقتصادي الأوراسي، مؤكداً أهمية ترسيخ الأسس القانونية للتعاون المتبادل.

بدوره وصف بوتين مستوى التعاون وسرعة تطور العلاقات بين طهران وموسكو في مختلف القطاعات الاقتصادية بأنها جيدة جداً ومرضية، معتبراً وثيقة التعاون الشاملة بين البلدين أساساً قانونياً مناسباً لتطوير العلاقات الثنائية.

واعتبر بوتين التنفيذ الكامل لجميع الاتفاقيات المبرمة بأنه يشكل جدول الأعمال الرئيسي للعلاقات الثنائية، مشيراً إلى الموافقة والتوقيع على قانون التجارة الحرة بين الاتحاد الأوراسي وإيران، واصفاً الأمر بأنه أرضية مناسبة للمزيد من التنمية وتعزيز وتنشيط العلاقات التجارية بين البلدين.

وأكد بوتين ضرورة متابعة وتنفيذ الاتفاقيات التي تم التوصل إليها بين البلدين، وخاصة في مجالي النقل والطاقة، متمنياً النجاح للشعب الإيراني في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

مقالات مشابهة

  • عبدالله بن زايد ووزير الخارجية الإيراني المكلف يبحثان العلاقات بين البلدين
  • السودان:«وصول طائرة» قطرية تحمل مساعدات طبية
  • رئيس وزراء الصين يزور استراليا لتعزيز العلاقات
  • الصين تدعو إلى تنحية الخلافات مع أستراليا جانباً
  • م. حاتم الرومي يكتب: عمق الوعي البيئي والاقتصاد الوطني
  • الشيخ ياسر السيد مدين يكتب: كيف وصلتنا السُّنة؟ (6)
  • مخبر في اتصال مع بوتين: العلاقات بين طهران وموسكو استراتيجية تقوم على مبادئ غير قابلة للتغيير
  • ريم الهاشمي ووزير خارجية النرويج يبحثان العلاقات
  • لماذا ما نحن فيه؟ (٢)
  • اتفاق للتبادل الثقافي بين المغرب والصين