الأسبوع:
2024-06-19@22:55:25 GMT

دعاء ليلة النصف من شعبان.. كان يردده عمر بن الخطاب

تاريخ النشر: 24th, February 2024 GMT

دعاء ليلة النصف من شعبان.. كان يردده عمر بن الخطاب

دعاء ليلة النصف من شعبان.. يترقب المسلمون ليلة النصف من شعبان كل عام، كونها ليلة ترفع فيها الأعمال، ولا يُرد فيها الدعاء، وفيها يتفضل الله على عباده بالبراءة من الذنوب التي فعلوها طوال العام.

دعاء ليلة النصف من شعبان

دعاء ليلة النصف من شعبان، من الأمور التي يحرص الجميع على فعله في هذه الليلة، كونها ليلة من خمس ليالي لا يُرد فيها الدعاء، فقد ورد عن الإمام الشافِعِيُّ رضي الله عنه، قوله: وَبَلَغَنَا أَنَّهُ كَانَ يُقَالُ: «إنَّ الدُّعَاءَ يُسْتَجَابُ فِي خَمْسِ لَيَالٍ فِي لَيْلَةِ الْجُمُعَةِ، وَلَيْلَةِ الْأَضْحَى، وَلَيْلَةِ الْفِطْرِ، وَأَوَّلِ لَيْلَةٍ مِنْ رَجَبٍ، وَلَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ».

وتبدأ ليلة النصف من شعبان، من مغرب اليوم السبت 14 شعبان 1445هـ الموافق 24 فبراير 2024 م، وتنتهي فجر غد الأحد 15 شعبان لعام 1445هجريًا الموافق 25 فبراير لعام 2024 ميلاديًا.

دعاء ليلة النصف من شعبانليلة النصف من شعبان

وجاء في الحديث الذي رواه ابن ماجه، عن سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم، أنه قال: «إذا كانت ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلها وصوموا نهارها فإن الله ينزل فيها لغروب الشمس إلى سماء الدنيا، فيقول ألا من مستغفر فأغفر له، ألا مسترزق فأرزقه، ألا مبتلى فأعافيه، ألا كذا ألا كذا حتى يطلع الفجر».

دعاء ليلة النصف من شعبان.. كان يردده عمر بن الخطاب

وهناك دعاء ليلة النصف من شعبان، كان يردده سيدنا عمر بن الخطاب، رضى الله عنه، في هذه الليلة الطيبة المباركة، ونص هذا الدعاء هو:

«اللهم يا ذا المن ولا يُمن عليه، يا ذا الجلال والإكرام، يا ذا الطول والإنعام، لا إله إلا أنت، ظهر اللاجئين، وجار المستجيرين، وأمان الخائفين.. اللهم إن كنت كتبتنى عندك في أم الكتاب شقيا أو محروما أو مطرودا أو مقترا عليّ فى الرزق، فامح اللهم بفضلك شقاوتى وحرمانى وطردى وإقتار رزقى، وأثبنى عندك فى أم الكتاب سعيدا مرزقا موفقا للخيرات، فإنك قولت وقولك الحق فى كتابك المنزل على لسان نبيك المرسل (يمحو الله ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب)».

دعاء ليلة النصف من شعبان لـ عمر بن الخطابالأعمال المستحبة في ليلة النصف من شعبان

- الصيام

- قراءة القرآن

- الدعاء

- الصدقة

- كثرة الاستغفار

- الصلاة على النبي

- إقامة الصلاة

- صلاة قيام الليل

- صلة الرحم

- الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

دعاء ليلة النصف من شعبان

- اللهم فارحم ضعفي وعجزي، واسترني وعافنى فى بدني، واغفر ذنبي وأجرني من عذابك يوم القيامة.

- اللَّهُمَّ يَا ذَا الْمَنِّ وَلَا يُمَنُّ عَلَيْهِ، يَا ذَا الْجَلَالِ وَالإِكْرَامِ، يَا ذَا الطَّوْلِ وَالإِنْعَامِ.

ليلة النصف من شعبان

- اللهم اهدني فيمن هديت، وتولاني فيمن توليت، وعافني فيمن عافيت، استغفرك ربنا من كل ذنب وخطيئة وأتوب إليك.

- ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وثبِت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين.

- اللهمَّ اجعَل لنا في هذا اليوم دعوةً لا تُرَد، وافتح لنا بابًا في الجنّةِ لا يُسَد، واحشرنا في زمرةِ سيدنا محمد صلى الله عليهِ وسلم.

- اللهم اغفر لنا ذنوبنا واسرافنا في أمرنا، اللهم تغمدنا برحمتك يا أرحم الراحمين.

- اللهمَّ بحق هذه الليلة المباركة لا تدع لنا ذنبًا إلا غفرته، ولا همًا إلا فرجته، ولا حاجةً فيها رضاك ولنا فيها صلاحًا إلا قضيتها برحمتك يا أرحم الراحمين.

- اللهم استر عيوبنا، واغفر ذنوبنا، وطهر ذنوبنا واشرح صدورنا، واشفِ مرضانا، وارحم موتانا.

اقرأ أيضاًليلة النصف من شعبان 2024.. موعدها وأفضل الأدعية المستحبة

دعاء ليلة النصف من شعبان.. وأحب الأعمال التي تقربك إلى الله

ليلة النصف من شعبان.. متى تبدأ وموعد صيامها

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أعمال ليلة النصف من شعبان احياء ليلة النصف من شعبان ادعية ليلة النصف من شعبان اعمال ليلة النصف من شعبان الدعاء ليلة النصف من شعبان النصف من شعبان دعاء النصف من شعبان دعاء ليلة النصف من شعبان شعبان شهر شعبان صيام ليلة النصف من شعبان فضائل ليلة النصف من شعبان فضل ليلة النصف من شعبان في ليلة النصف من شعبان ليلة النصف من شعبان ليلة النصف من شعبان 2024 موعد ليلة النصف من شعبان دعاء لیلة النصف من شعبان عمر بن

إقرأ أيضاً:

دعاء وداع الكعبة.. اللهم ارزقني طاعتك واجمع لي خيري الآخرة والدنيا

دعاء وداع الكعبة يردده الحجاج بعد الفراغ من أداء مناسك الحج، وقبل مغادرة الحرم المكي، وتستعرض «الوطن» في السطور التالية ما ذكرته دار الإفتاء المصرية عن دعاء وداع الكعبة.

 

دعاء وداع الكعبة

قالت دار الإفتاء في معرض حديثها عن دعاء وداع الكعبة، إنه يأتي الحاج إلى الملتَزم، وهو من الكعبة المشرفة ما بين الحجر الأسود وباب الكعبة، ويضع صدره ووجهه وذراعيه وكفيه عليه، ثم يقول: «اللَّهُمَّ البَيْتُ بَيْتُك، وَالعَبْدُ عَبْدُكَ وَابْنُ عَبدِكَ وابْنُ أمَتِكَ، حَمَلْتَنِى علىٰ ما سَخَّرْتَ لى مِنْ خَلْقِكَ، حتَّىٰ سَيَّرْتَنى فِى بِلادِكَ، وَبَلَّغْتَنِى بِنِعْمَتِكَ حتَّىٰ أعَنْتَنِى علىٰ قَضَاءِ مَناسِكِكَ، فإنْ كُنْتَ رَضِيتَ عَنِّى فازْدَدْ عنى رِضًا، وَإِلاَّ فَمِنَ الآنَ قَبْلَ أنْ يَنأى عَنْ بَيْتِكَ دَارِى، هَذَا أوَانُ انْصِرَافى، إنْ أذِنْتَ لى غَيْرَ مُسْتَبْدِلٍ بِكَ وَلا بِبَيْتِكَ، وَلا رَاغِبٍ عَنْكَ وَلا عَنْ بَيْتِكَ، اللَّهُمَّ فأصْحِبْنِى العافِيَةَ فى بَدَنِى، وَالعِصْمَةَ فى دِينِى، وأحْسِنْ مُنْقَلَبِى، وَارْزُقْنِى طاعَتَكَ ما أبْقَيْتَنِى، واجْمَعْ لى خَيْرَى الآخِرةِ والدُّنْيا، إنَّكَ علىٰ كُلّ شَيىءٍ قدِيرٌ».

وذكرت دار الإفتاء، أنه ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم وأبو بكر في قصة الهجرة النبوية، حينما خرجا من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة بعدما أذن للنبي بذلك، ودع النبي مكة والكعبة الشريفة وداعا خاصا، إذ نظرالرسول صلى الله عليه وسلم إلى مكة نظرة وداع حارة، ورد صلى الله عليه وسلم قائلا: «والله إني لأخرج منك، وإني لأعلم أنك أحب أرض الله إلى الله، وأكرمها على الله.. ولولا أن أهلك أخرجوني منك ما خرجت».

وفي رواية أخرى أنه قال: «والله إنك لأحب أرض الله إلي، وأحب أرض الله إلى الله، ولولا أن أهلك أخرجوني منك قهرًا ما خرجت»، وفى رواية غيرها أنه قال: «اللهم إنك تعلم أنهم أخرجوني من أحب البلاد إلى، فأسكني أحب البلاد إليك».

مقالات مشابهة

  • دعاء وداع الكعبة.. اللهم ارزقني طاعتك واجمع لي خيري الآخرة والدنيا
  • دعاء زيارة أهل القبور.. «اللهم ولهم ما تولوا واحشرهم مع من احبوا»
  • دعاء الرجوع من السفر.. «اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى»
  • بعد انتشاره بين الشباب.. دعاء موت الفجأة
  • دعاء شرب ماء زمزم للشفاء.. اللهم عافني في بدني واشفني من كل داء
  • دعاء السفر بالطائرة.. ردده لتشعر بالطمأنينة والأمان
  • دعاء للزوجة بالصحة والعافية.. ودار الإفتاء: أمر محمود
  • دعاء السفر بالطائرة.. ستشعر بالطمأنينة والأمان
  • دعاء يوم القر.. «اللهم اغفر لي ذنبي كله»
  • دعاء الضيق والحزن: اللهم فرج كربي وهمي، وأزيل كل ضيق عن روحي وجسدي