لجريدة عمان:
2024-07-27@05:37:30 GMT

المستشفى السلطاني يجري 80 عملية جراحية خارج مسقط

تاريخ النشر: 24th, February 2024 GMT

المستشفى السلطاني يجري 80 عملية جراحية خارج مسقط

أجرى المستشفى السلطاني ٨٠ حالة جراحة خارج محافظة مسقط، حيث تمت معاينة المرضى في مناطقهم، وذلك في إطار مبادرات ينفذها المستشفى للتقليل من عناء سفر المرضى ومرافقيهم لمحافظة مسقط، وتحقيق اللامركزية في تقديم هذه الخدمات تماشيا مع رؤية «عمان ٢٠٤٠».

وقال الدكتور عامد بن خميس العريمي المدير العام المساعد للشؤون الطبية بالمستشفى السلطاني: إن المبادرة نجحت في توفير ١١٠ ساعات لعمليات جراحية في المستشفى السلطاني لاستيعاب أعداد أخرى من المرضى على قوائم الانتظار.

وأوضح أن المبادرة تتم وفق عدة إجراءات منها إجراء الفحوصات للمرضى في مناطقهم ثم حجز مواعيد العمليات لهم في المستشفيات نفسها بعد نقاش الحالات مع الأطباء الزائرين، وفي يوم العمليات يتوجه الجراح من المستشفى السلطاني إلى تلك المستشفيات من أجل إجراء الجراحات وتدريب الكوادر هناك على إجراء مثل هذه التدخلات.

وبين العريمي أن المبادرة نجحت في تخفيف قوائم الانتظار الطويلة في المستشفى السلطاني التي حدثت بسبب تأثر النظام الصحي خلال فترة كوفيد ـ 19، كما هو الحال مع الكثير من الأنظمة الصحية حول العالم، مشيرا إلى وجود قوائم تصل إلى أكثر من ١٠٠٠ حالة في بعض التخصصات، وذلك يشكل تحديا كبيرا على المستشفى السلطاني.

وللتعامل مع هذا التحدي، قام المستشفى بفتح غرف عمليات خلال الفترة المسائية وعطلة نهاية الأسبوع من أجل تخفيف هذه القوائم، وفي الوقت ذاته تم فتح شراكة مع القطاع الصحي الخاص وتحويل الكثير من المرضى إلى القطاع الصحي الخاص إضافة إلى ذلك تم دعم الخدمات الصحية في مختلف المحافظات من أجل توطين الخدمات والتخفيف من الضغط المتزايد على المستشفى السلطاني سواء في العيادات أو التدخلات الطبية أو العمليات.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: المستشفى السلطانی

إقرأ أيضاً:

جولة مفاجئة لوزير الصحة على 3 مستشفيات بالجيزة.. ماذا وجد؟

كتب- أحمد جمعة:
أجرى الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، جولة ميدانية مفاجئة بعدد من مستشفيات محافظة الجيزة، في إطار حرصه على متابعة سير العمل ميدانيًا والوقوف على الخدمات الطبية المقدمة للمرضى.

أوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الوزير بدأ جولته المفاجئة بتفقد مستشفى "أم المصريين العام"، حيث تفقد الوزير أماكن انتظار المرضى وأقسام الطوارىء، والنساء والولادة، والصيدلية، معربًا عن استيائه من ملاحظة سوء حالة النظافة العامة بالعيادات، وتكدس تقديم الخدمات الطبية داخل أحد مبانِ المستشفى نظرًا لخضوع بقية المباني للتطوير.

ووجه الوزير، قطاع الطب العلاجي، بسرعة إرسال لجنة لمستشفى أم المصريين، لوضع خطة عاجلة لإعادة تشغيل المستشفى وتنظيم الخدمات الطبية المقدمة بمختلف التخصصات، لحل مشكلة التزاحم والتكدس بين المواطنين، فضلاً عن توفير أسرة رعاية مركزة، لحين الانتهاء من تطوير المستشفى.

ووفق بيان، تابع الوزير جولته المفاجئة بتفقد مستشفى "بولاق الدكرور"، حيث أسفر المرور على صيدلية المستشفى، عن ضبط واقعة صرف أدوية بالصيدلية لشخص غير المريض المتواجد بالمستشفى، حيث وجه الوزير بالتحقيق في الواقعة واتخاذ الإجراءات القانونية حيال ذلك، كما وجه الوزير بإرسال لجنة وإجراء عملية جرد للصيدلية من المنصرف والمخزون وفقًا للمستندات الرسمية.

وقال "عبدالغفار" إن الوزير تفقد أيضًا أعمال الإنشاء والتطوير الجارية بالمبنى الجديد لمستشفى بولاق الدكرور للوقوف على معدلات الإنجاز، مشددًا على سرعة الانتهاء من إنشاء المبنى وفقًا للجداول الزمنية المحددة، للبدء في تجهيزه ودخوله الخدمة الطبية.

واستكمل الوزير جولته بتفقد مستشفى "الوراق المركزي"، حيث تفقد الوزير سيارة الإسعاف المتمركزة بجوار المستشفى والتأكد من توافر الفرق الإسعافية بها، والقيام بتجربة عملية للوقوف على مدى استعداد السيارة والفرق لسرعة الاستجابة للبلاغات ونقل المرضى.

وأشار "عبدالغفار" إلى أن الوزير تفقد قسم الاستقبال والطوارىء بمستشفى الوراق المركزي، والعيادات بمختلف التخصصات، حيث استمع الوزير إلى المرضى وذويهم، للوقوف على الخدمات المقدمة لهم، واحتياجاتهم، حيث استمع الوزير إلى شكوى ذوي المرضى من تكدسهم وتدافعهم أمام بوابات القسم بسبب عدم السماح لهم بالدخول، وبسؤال الوزير للقائمين على المستشفى والفريق الطبي للتحقق من الواقعة، تبين تأخر موعد الزيارات لمدة نصف ساعة لقيام الفريق الطبي بالتعامل مع حالة مريض أصيب بفشل في عضلة القلب ومحاولة الفريق الطبي لإنقاذه، مما استدعى تأخير موعد الزيارة، حيث أكد الوزير للمواطنين أهمية حفاظهم على راحة وخصوصية جميع المرضى في ظل أي طارىء داخل القسم المحتجز به ذويهم.

مقالات مشابهة

  • مدير مستشفى الإمارات العائم للوفد: اجرينا العديد من العملية الجراحية لمصابي غزة
  • الدكتور أحمد مبارك مدير المستشفى الإماراتي العائم بالعريش: نجحنا في إجراء ألف عملية جراحية لمصابي غزة
  • اتحاد الجودو العراقي يرد على اتهام لاعبه بتعاطي المنشطات: أجرى عملية جراحية
  • محافظ أسيوط يفاجىء العاملين بمستشفى أبنوب
  • مستشفى الثورة في تعز يوقف جميع العمليات وجلسات الغسيل الكلوي بسبب نفاد الديزل
  • إجراء 56 عملية بمستشفى المطرية في الدقهلية
  • إجراء 13 عميلة جراحية للقلب المفتوح بمصراتة الطبي
  • جولة مفاجئة لوزير الصحة على 3 مستشفيات بالجيزة.. ماذا وجد؟
  • أبوظبي للخلايا الجذعية يجري 100 عملية زراعة نخاع عظم
  • نصائح لا غنى عنها قبل التقديم على وظيفة أحلامك