أزمة بيولوجية آخذة في التشكل تعيشها قارة أفريقيا، إذ تعاني من فقدان ملايين الحمير سنويًا لحصول شركات كبرى على الكولاجين بجلود تلك الحيوانات، الذي يعد عنصرًا أساسيًا في مستحضرات التجميل.
وكشف تقرير أن الطلب المتزايد على منتجات التجميل يؤدي إلى تدمير أعداد الحمير، وهو في طريقه إلى تعريض هذه الأنواع للخطر في أفريقيان بحسب ما ذكرته صحيفة "إندبندنت".


أخبار متعلقة "التجارة" تضبط متجرًا إلكترونيًا ضلَّل المتسوقين بجوائز ذهبية مزيفةجراحات التجميل بمستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالخبر .. كفاءات طبية.. حلول مبتكرة.. ومعدلات نجاح عاليةنداء الأمل.. جهود عالمية بقيادة سعودية لإنقاذ النمر العربي من الانقراضوتشهد القارة السمراء ذبح نحو 6 ملايين حمار سنويًا من أجل الحصول على جلودها، حيث يستخرج منها الكولاجين لاستخدامه في المكملات الغذائية أو المشروبات وفي منتجات التجميل مثل كريمات الوجه المستخدمة في الطب الصيني، والتي يتم تسويقها على أنها منتجات فاخرة. .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } تشهد القارة السمراء ذبح نحو 6 ملايين حمار سنويًا من أجل الحصول على جلودها - مشاع إبداعي
انهيار الحمير الصينية
وتضررت أعداد الحمير في الصين بشدة من زيادة شعبية مثل هذه المنتجات، حيث انهارت أعدادها هناك بنسبة 76% بين عامي 1992 و2019، وفقا لمنظمة The Donkey Sanctuary.
ويركز التجار الآن على أفريقيا، التي تضم منذ فترة طويلة أكبر أعداد من الحمير في العالم، لكن الخبراء يحذرون من أن هذا النوع يواجه أزمة. .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } تشهد القارة السمراء ذبح نحو 6 ملايين حمار سنويًا من أجل الحصول على جلودها - مشاع إبداعي
المزيد من الطلبات
استخدم الباحثون في The Donkey Sanctuary أرقامًا من صناعة الجلود والنمذجة الإحصائية توصلت إلى أن هناك حاجة إلى جلود 6.7 مليون حمار بحلول عام 2027 لمواكبة الطلب.
يقوم التجار إما بإقناع أصحاب الحمير الفقراء ببيع حميرهم – أو يسرقونها من خلال ذبحها بشكل غير قانوني في الأدغال.
الدافع وراء هذه التجارة هو زيادة الطلب على العلاج الصيني التقليدي إيجياو، الذي يدعي صانعوه أنه يقلل التجاعيد، ويعالج فقر الدم، ويعزز الطاقة ويعزز الرغبة الجنسية.
ويقول الباحثون إن قتل الحيوانات من أجل جلودها ليس عملاً قاسياً للغاية فحسب، بل يترك النساء والأطفال والمجتمعات التي تعتمد على الحيوانات في وضع أسوأ.
وقال كالفين سولومون أونيانجو، مدير محمية الحمير في كينيا: "يقوم الوكلاء العاملون في صناعة إيجياو بإقناع الناس، الذين يعيشون بالفعل على حافة الفقر، ببيع حيواناتهم لتحقيق مكاسب قصيرة المدى، والحقيقة هي خسارة سبل العيش على المدى الطويل، وفي نهاية المطاف، فقدان أسلوب حياة للعديد من المجتمعات".
وأكد أن التأثير المدمر لهذه التجارة دفع حكومات دول مثل كينيا ونيجيريا وتنزانيا إلى حظر ذبح الحمير.
ولفت إلى أن "الطلب كبير لدرجة أننا نشهد الآن ظهور عمليات الذبح غير القانونية في الأدغال، حيث يتم أخذ أو سرقة مئات الحمير وذبحها من أجل جلودها".
وقال أونيانجو: "بناءً على ما رأيناه هنا في كينيا، إذا استمر استغلال الحمير بهذا المعدل، خلال ثلاث إلى ست سنوات أخرى، فمن الممكن أن تنضم الحمير إلى وحيد القرن والفيلة باعتبارها من الأنواع المهددة بالانقراض في أفريقيا".
ذبح الحمير غير قانوني في بعض البلدان وقانوني في بلدان أخرى. وفي يوم الأحد، سيناقش رؤساء دول الاتحاد الأفريقي ما إذا كان سيتم حظر المذبحة في جميع أنحاء القارة.
وقال الباحثون إن هذا سيكون أهم إجراء لحماية الحمير تم سنه على الإطلاق في القارة الأفريقية.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الدمام article img ratio ا من أجل سنوی ا

إقرأ أيضاً:

اليونيسيف تدعو للاستثمار في التعليم الأساسي لأطفال أفريقيا

نيروبي "العُمانية": أشارت منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسف”، إلى أن هناك حاجة للاستثمار الضخم في التعليم الأساسي من أجل أطفال أفريقيا لمساعدة القارة على إدراك أجندة التحول طويلة المدى.

ووضحت المنظمة، في بيان لها قبيل الاحتفال باليوم العالمي للطفل الأفريقي الذي من المقرر أن يكون يوم غد الأحد، أن تمويل التعليم في القارة لا يزال ضعيفا، مضيفة أن أقلّ من خمس دول القارة خصصت 20% من ميزانياتها العامة لتعزيز المهارات الأساسية لأطفالها.

وقالت إيتليفا كاديلي المديرة الإقليمية لليونيسف لشرق وجنوب أفريقيا، في بيان صدر في العاصمة الكينية نيروبي: " إنه لضمان الرخاء في أفريقيا، نحتاج بشكل عاجل إلى رؤية ثورة قارية تتحول فيها الالتزامات إلى إجراءات عملية تمكن الأطفال من اكتساب المهارات الأساسية اللازمة لهم للتقدم إلى أعلى التطلعات من التعليم وتحقيق إمكاناتهم الكاملة".

يذكر أن موضوع يوم الطفل الأفريقي لعام 2024، الذي يتم الاحتفال به سنويًّا في 16 يونيو، سيكون "التعليم لجميع الأطفال في أفريقيا: لقد حان الوقت الآن"، مما يؤكد على الحاجة الملحة إلى تحقيق محو الأمية الشامل للأطفال في القارة.

مقالات مشابهة

  • باكية.. ريهام سعيد تكشف عن طلبها الغريب من زوجها بعد أزمة عملية تجميل وجهها
  • حزام الأرز.. هكذا تبني كوريا الجنوبية نفوذها في أفريقيا
  • تارا عماد تنضم لقائمة أبطال فيلم "سيكو سيكو"
  • حملات تفتيشية على المنشآت غير الغذائية ومناطق الألعاب في العين
  • الحمير والأبقار تغزو شوارع بوسكورة أمام صمت المجلس الجماعي
  • اليونيسيف تدعو للاستثمار في التعليم الأساسي لأطفال أفريقيا
  • تأجيل محاكمة أطباء التجميل المزيفين بمراكش
  • Overwatch 2 تحيي مستحضرات Pink Mercy التجميلية لجمع التبرعات الخيرية
  • بلومبرغ: الصين وروسيا تتفوقان على الولايات المتحدة في أفريقيا
  • انطلاق قمة مجموعة السبع.. والرئاسة الإيطالية للمجموعة تولي اهتماماً خاصا بأفريقيا