بوابة الفجر:
2024-06-01@06:47:11 GMT

دعاء يرفع الاعمال في ليلة نصف شعبان ان شاء الله

تاريخ النشر: 25th, February 2024 GMT

دعاء شهر شعبان مع بداية ليلة نصف شعبان أكثر ما يتم تداوله ما هو دعاء شهر شعبان مفاتيح الجنان، وشهر شعبان هو الشهر الثامن من السنة الهجرية، وهو من أفضل الشهور عند المسلمين، لما وقع فيه من أحداث دينية، فقد فُرض صيام رمضان في شهر شعبان في العام الثاني من الهجرة، كما أنه ترفع فيه الأعمال لرب العالمين

دعاء شهر شعبان مفاتيح الجنان1- اللهم لك الحمد يا من علم الأنبياء والمرسلين، اللهم لك الحمد يا من علّم الملائكة المقربين، اللهم لك الحمد يا من علم العلماء العاملين، اللهم لك الحمد يا من علّم الأولياء والصالحين، اللهم يا مؤنس كل وحيد ويا صاحب كل فريد ويا قريبًا غير بعيد ويا شاهدًا غير غائب ويا غالبًا غير مغلوب صلِ على سيدنا محمد عبدك ونبيك ورسولك النبي الأميّ وعلى آله وصحبه وسلّم تسليمًا كثيرًا».

 
2- «اللهم يا من قلت وقولك الحق (وَعَلَّمناهُ مِن لَدُنّا عِلمًا)، ارزقني من لدنك علمًا يقربني إليك، اللهم يا من قلت وقولك الحق (وَاتَّقُوا اللَّـهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّـهُ)، اجعلني من عبادك المتقين، وعلمني ما ينفعني وانفعني بما علمتني وزدني علمًا وعملًا وفقهًا وإخلاصًا في الدين».
3- دعاء مستحب ليلة نصف شعبان «اللهمّ إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك ناصيتي بيدك ماضٍ فيَّ حكمك عدلٌ فيَّ قضاؤك أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحد من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تفتح عليَّ فتوح العارفين بحكمتك وأن تنشر عليَّ من خزائن رحمتك وذكرني من العلم ما نسيت يا فتاح يا عليم يا خبير يا حكيم يا ذا الجلال والإكرام سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم عدد كل حرف كُتِبَ ويُكتَبُ إلى أبد الآبدين ودهر الداهرين يا أرحم الراحمين يا رب العالمين». دعاء مستحب ليلة نصف شعبان أدعية مستجابة قبل فجر ليلة نصف شعبان.. رددها الان نصف شعبان.. اعرف السور القرانية المستحب قرأتها في هذه الليلة
4- «اللهم أخرجني من ظلمات الوهم وأكرمني بنور الفهم وافتح عليَّ بمعرفة العلم وحسن أخلاقي بالحلم، وحبب إلى قلبي وعقلي ونفسي وكل جوارحي القراءة والدراسة والتعلم والمطالعة، اللهم ألهمني علمًا أعرف به أوامرك وأجتنب به نواهيك، وارزقني بلاغة فهم النبيين وفصاحة حفظ المرسلين، وسرعة إلهام الملائكة المقرّبين، وعلّمني أسرار حكمتك يا حي يا قيوم».
5- دعاء مستحب ليلة نصف شعبان «اللهمّ أكرمني بجودة الحفظ وسرعة الفهم وثبات العقل والذهن والذاكرة بحق قولك: (الرَّحْمَـنُ، عَلَّمَ الْقُرْآنَ، خَلَقَ الْإِنسَانَ، عَلَّمَهُ الْبَيَانَ، الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ بِحُسْبَانٍ)، وبحق (اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ، الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ، عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ)، وبحق (سَنُقْرِئُكَ فَلَا تَنسَى، إِلَّا مَا شَاءَ اللَّـهُ إِنَّهُ يَعْلَمُ الْجَهْرَ وَمَا يَخْفَى)، وبحق (فَفَهَّمناها سُلَيمانَ وَكُلًّا آتَينا حُكمًا وَعِلمًا)».

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: دعاء نصف شعبان صيام شعبان صيام نصف شعبان ازاى سور القرآن سورة البقرة الكتف الاسراء ادعية الاسراء والمعراج شهر شعبان موعد شعبان متى شعبان موعد شهر شعبان معنى رفع الاعمال دعاء شهر شعبان دعاء شعبان فضل شهر شعبان أدعية شهر شعبان موعد رمضان هلال شعبان دار الافتاء الاعمال الصيام صيام لیلة نصف شعبان شهر شعبان

إقرأ أيضاً:

دعاء لطلاب الثانوية العامة.. يعينك على الحل والتركيز في الامتحان

مع اقتراب موعد امتحانات الثانوية العامة، تتزايد مشاعر القلق والتوتر بين الطلاب وأولياء أمورهم، ففي هذه الفترة الحرجة يلجأ العديد من الطلاب وأولياء الأمور إلى الله للدعاء والابتهال طالبين منه التوفيق والنجاح.

وتستعرض «الوطن» في هذا التقرير بعض الأدعية لطلاب الثانوية العامة التي يمكن أن يستعين بها الطلاب وأسرهم لتحقيق التفوق والتميز في الامتحانات، بالإضافة إلى نصائح مهمة من مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية.

دعاء لطلاب الثانوية العامة

وحول الحديث عن دعاء طلاب الثانوية العامة، قال الشيخ خالد الجمل، الداعية الإسلامي، إن الدعاء يُعتبر أحد الوسائل الروحية التي تعزز الثقة بالنفس وتمنح السكينة والطمأنينة للطلاب في فترة الامتحانات، حيث يعبر الدعاء عن التوكل على الله والاستعانة به في كل أمور الحياة، بما في ذلك النجاح الأكاديمي.

أدعية للنجاح في الامتحانات

وبخصوص دعاء طلاب الثانوية العامة، أوضح «الجمل» في تصريحات لـ«الوطن» بعض الأدعية التي يمكن للطلاب وأهاليهم ترديدها طلبًا للنجاح والتوفيق في الامتحانات:

اللهم يا واسع الفضل والعطاء، وفق طلاب الثانوية العامة في امتحاناتهم، وامنحهم من فيض حكمتك، وسهل عليهم كل عسير.

اللهم افتح على طلابنا فتوح العارفين، واجعل النجاح حليفهم، وذكرهم ما نسوا، وبارك لهم في جهودهم.

يا رب العالمين، ارزق طلاب الثانوية العامة الفهم الصحيح والحفظ السليم، واجعل أيام الامتحانات تمر بسلام ونجاح.

يا حنان يا منان، اكتب لهم التفوق في الدنيا والآخرة، واجعل علمهم نورًا ينير دربهم، ويحقق طموحاتهم.

اللهم اغفر لهم ذنوبهم، واعصمهم من الخطأ والنسيان، واجعل النجاح والتفوق نصيبهم.

نصائح من الأزهر لطلاب الثانوية العامة 

وتزامنًا مع عقد امتحانات الفصل الدراسي الثاني 2024، قدم مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية بعض النصائح التي تساعد الطلاب على تحصيل العلم واستثمار الوقت بشكل أمثل، وهذه النصائح جاءت كالتالي:

حافظ على أداء الصلاة في أوقاتها، وعلى بر والديك، ولا تفتر عن الدعاء، واسأل الله من فضله، قال تعالى: {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ} [غافر: 60].

حدد أوقاتًا مناسبة للمذاكرة، وأدر وقتك، فالوقت نعمة عظيمة وكنز ثمين، قال رسول الله ﷺ: «نِعْمَتَانِ مَغْبُونٌ فِيهِمَا كَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ: الصِّحَّةُ وَالفَرَاغُ». [أخرجه البخاري]

ابدأ يومك مبكرًا، فوقت الفجر من أفضل أوقات استقبال المعلومات.

رتب أولوياتك، وخطط للمذاكرة بخطط ورقية أو إلكترونية.

اجلس للمذاكرة في مكان هادئ، وإنارة مناسبة، وكرر القراءة أكثر من مرة لتثبت معلوماتك.

مشاركة أكثر من حاسة في المذاكرة تساعدك على سهولة الاستيعاب.

لا تذاكر المواد المتشعبة على التوالي، وضع ملخصات أو علامات تجعل مراجعتها أسهل وأسرع.

اطّلع على الأسئلة السابقة قبل الامتحان بوقت مناسب لمراجعة المعلومات.

خذ قسطًا من الراحة من حين لآخر، وخصص وقتًا لممارسة بعض الهوايات النافعة لتجديد طاقتك النفسية والجسدية.

ضع أمامك أهدافًا عُليا، واسْعَ لتحقيقها بجد ومثابرة.

يجب أن يكون الدعاء مترافقًا مع الاجتهاد والمذاكرة، فالاعتماد على الدعاء فقط دون بذل الجهد المطلوب لن يؤدي إلى النتائج المرجوة.

مقالات مشابهة

  • دعاء لطلاب الثانوية العامة.. يعينك على الحل والتركيز في الامتحان
  • عاجل| تحديد موعد عيد الأضحى 2024 في مصر والسعودية
  • لا تنسى أهل غزة ورفح.. أدعية في ساعة الاستجابة يوم الجمعة
  • ماذا يقال عند ذبح الأضحية؟.. صيغة مستحبة وآداب يجب مراعاتها
  •  دعاء الإحرام للنساء.. اللهم إني نويت الحج فيسره لي
  • دعاء مستجاب لـ «صلاح الأبناء».. ردده الآن
  • منقول عن نبينا محمد.. دعاء فك الكرب الشديد
  • صيغ مستحبة لـ دعاء الحمد والشكر.. تدخل الطمأنينة على القلب
  • دعاء المغفرة والرحمة للمتوفى.. ردده الآن
  • اللهم إنا نسألك صباحا يملأ الأجساد عافية.. دعاء الصباح «ردده الآن»