يُعد قول «اللهم أجرني في مصيبتي» من الكلمات التي أوصت السنة النبوية بقولها، كونها من الأمور التي تخفف عن المؤمن، وقع المصائب عليه، وفيها تسليم لله عز وجل بقضائه وقدره، وعدم الاعتراض على ما جرت به المقادير، وذلك لأنه في وقت الأزمات الشديدة قد يسخط الشخص على ما هو مكتوب من الله عز وجل في الغيب.

أهمية قول اللهم أجرني في مصيبتي

وحول أهمية قول اللهم أجرني في مصيبتي، فقال الدكتور عطية لاشين، عضو لجنة الفتوى في الأزهر الشريف، في حديثه لـ«الوطن»، إنّ ذلك الدعاء الذي يلجأ فيه الناس إلى رب العالمين ويتوسل فيه إلى رفع البلاء وأن يحل هذه المصيبة التي أصابته في أسرع وقت، وفي الحديث الشريف: «ما مِن مُسْلِمٍ تُصِيبُهُ مُصِيبَةٌ، فيَقولُ ما أمَرَهُ اللَّهُ: {إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ} [البقرة: 156]، اللَّهُمَّ أْجُرْنِي في مُصِيبَتِي، وأَخْلِفْ لي خَيْرًا مِنْها، إلَّا أخْلَفَ اللَّهُ له خَيْرًا مِنْها».

صيغ أخرى للدعاء عند المصيبة

وقالت دار الإفتاء المصرية، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، إنّ هناك صيغا متعددة يمكن للشخص ترديدها عند نزول المصائب، وهي كالتالي: 

- إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيرًا منها.

- واصبر على ما أصابك إن ذلك من عزم الأمور.

- اللهم لا تحملنا ما لا طاقة لنا به.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المصائب دعاء المصائب

إقرأ أيضاً:

«ربنا آتنا في الدنيا حسنة».. أفضل الأدعية يوم عرفة

أفضل أدعية يوم عرفة.. ساعات قليلة تفصلنا عن يوم عرفة المبارك، لذا ترتفع معدلات البحث عن الأدعية المستجابة التي يمكن ترديدها في هذا اليوم.

وتستعرض «الأسبوع» خلال السطور التالية أفضل الأدعية المستحبة يوم عرفة.

أفضل الأدعية يوم عرفة

ومن الأدعية المستحب ترديدها في يوم عرفة، ما يلي:

- ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الأخرة حسنة وقنا عذاب النار.

- اللهم قنا فتنة المحيا وفتنة الممات وفتنة المسيح الدجال.

- اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت وأبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة مكتوب

كما أشير إلى أنه في يوم عرفة لا يوجد دعاء خاص، بل يطلب المسلم المساعدة في هذا اليوم لتلبية احتياجاته من الالتماسات العامة المسموح بها، بما في ذلك ما يلي:

- «اللَّهُمَّ أَنْتَ ثِقَتِي فِي كُلِّ كُرْبَةٍ، وَأَنْتَ رَجَائِي فِي كُلِّ شِدَّةٍ، وَأَنْتَ لِي فِي كُلِّ أَمْرٍ نَزَلَ بِي ثِقَةٌ وَعُدَّةٌ، كَمْ مِنْ كَرْبٍ يَضْعُفُ عَنْهُ الْفُؤَادُ، وَتَقِلُّ فِيهِ الْحِيلَةُ، وَيَخْذُلُ عَنْهُ الْقَرِيبُ وَالْبَعِيدُ، وَيَشْمَتُ بِهِ الْعَدُوُّ، وَتَعْنِينِي فِيهِ الْأُمُورُ، أَنْزَلْتُهُ بِكَ وَشَكَوْتُهُ إِلَيْكَ رَاغِباً فِيهِ عَمَّنْ سِوَاكَ، فَفَرَّجْتَهُ وَكَشَفْتَهُ وَكَفَيْتَنِيهِ، فَأَنْتَ وَلِيُّ كُلِّ نِعْمَةٍ، وَصَاحِبُ كُلِّ حَاجَةٍ، وَمُنْتَهَى كُلِّ رَغْبَةٍ، فَلَكَ الْحَمْدُ كَثِيراً، وَلَكَ الْمَنُّ فَاضِلً».

- «اللَّهُمَّ إِنِّي عَبْدُكَ وَابْنُ عَبْدِكَ وَابْنُ أَمَتِكَ، نَاصِيَتِي بِيَدِكَ، مَاضٍ فِيَّ حُكْمُكَ، عَدْلٌ فِيَّ قَضَاؤُكَ، أَسْأَلُكَ بِكُلِّ اسْمٍ هُوَ لَكَ، سَمَّيْتَ بِهِ نَفْسَكَ، أَوْ عَلَّمْتَهُ أَحَدًا مِنْ خَلْقِكَ، أَوْ أَنْزَلْتَهُ فِي كِتَابِكَ، أَوْ اسْتَأْثَرْتَ بِهِ فِي عِلْمِ الْغَيْبِ عِنْدَكَ: أَنْ تَجْعَلَ الْقُرْآنَ رَبِيعَ قَلْبِي، وَنُورَ صَدْرِي، وَجِلَاءَ حُزْنِي، وَذَهَابَ هَمِّي، إِلَّا أَذْهَبَ اللَّهُ هَمَّهُ وَحُزْنَهُ، وَأَبْدَلَهُ مَكَانَهُ فَرَجًا».

دعاء يوم عرفات
دعاء يوم عرفة مستجاب

من المهم للمسلم عدم ترك الدعاء يوم عرفة، ومن أفضل الأدعية في يوم عرفة، ما يلي:

- اللهم ونسألك فرجًا بعد كرب، ورخاءً بعد الشدة، اللهم إنا نحمدك ونشكرك، وما أصابنا من نعمةٍ فمنك وحدك لا شريك لك.

- اللهم أنت ربنا ونحن عبيدك لا إله إلا أنت خلقتنا، ونحن على عهدك ووعدك ما استطعنا، اللهم إنا نبوء لك بنعمتك ونبوء لك بذنوبنا فاغفر لنا فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

- اللهم عافنا في الدنيا والآخرة، عافنا في ديننا وفي دنيانا وأهلينا ومالنا، اللهم واستر عوراتنا وآمن روعاتنا واختم بالباقيات الصالحات أعمالنا.

فضل يوم عرفة

ويبدأ الحجاج منذ شروق يوم عرفة، وهو يوم التاسع من ذي الحجة الصعيد إلى جبل عرفات لأداء الركن الأعظم من الحج، وهو الوقوف بجبل عرفات، وقد شرف الله سبحانه وتعالى هذا اليوم العظيم بفضائل عديدة من بينها:

1) أفضل الأيام عند الله سبحانه وتعالى: وذلك لحديث جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «أفضل الأيام يوم عرفة» رواه ابن حبان، و وروى ابن حبان من حديث جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «مَا مِنْ يَوْمٍ أَفْضَلُ عِنْدَ اللَّهِ مِنْ يَوْمِ عَرَفَةَ، يَنْزِلُ اللَّهُ تَعَالَى إلَى سَمَاءِ الدُّنْيَا فَيُبَاهِي بِأَهْلِ الْأَرْضِ أَهْلَ السَّمَاءِ» وفي رواية: «إنَّ اللَّهَ يُبَاهِي بِأَهْلِ عَرَفَةَ مَلَائِكَتَهُ، فَيَقُولُ: يَا مَلَائِكَتِي، اُنْظُرُوا إلَى عِبَادِي، قَدْ أَتَوْنِي شُعْثا غُبْرا ضَاحِينَ».

2) يوم عيد للمسلمين: فعن أبي أمامة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال “يوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق عيدنا أهل الإسلام وهي أيام أكل وشرب» رواه أبو داود.

3) تكفير ذنوب سنتين: قال النبي صلى الله عليه وسلم «صيام يوم عرفه أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده» رواه مسلم.

4) إتمام النعمة وإكمال الدين: روى البخاري بسنده: قالت اليهود لعمر إنكم تقرءون آية لو نزلت فينا لاتخذناها عيدا فقال عمر:إني لأعلم حيث أنزلت، وأين أنزلت وأين كان رسول الله صلى الله عليه وسلم حين أنزلت: نزلت يوم عرفة إنا والله بعرفة قال سفيان: وأشك كان يوم الجمعة أم لا: «الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينا» «المائدة3»، أما إكمال الدين يعود إلى أن المسلمين لم يكونوا حجوا حجة الإسلام من قبل، وبيوم عرفة كمل دينهم.

5) العتق من النار: عن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة، وإنه ليدنو، ثم يباهي بهم الملائكة فيقول ما أراد هؤلاء» قال ابن عبد البر وهو يدل على أنهم مغفور لهم لأنه لا يباهي بأهل الخطايا والذنوب إلا بعد التوبة والغفران.

اقرأ أيضاًحورية فرغلي تطلب من جمهورها الدعاء

أفضل الدعاء في يوم عرفة وأحب الأعمال

دعاء يوم عرفة.. «لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير»

مقالات مشابهة

  • عاجل - صلاة عيد الأضحى 2024 في محافظة سوهاج.. كم التوقيت الرسمي؟ {صيغة التكبيرات مكتوبة كاملة}
  • عاجل - بدء العد التنازلي.. موعد صلاة عيد الأضحى 2024 في محافظة أسيوط {صيغة التكبيرات مكتوبة}
  • عاجل - "مخلصين له الدين ولو كره الكافرون".. موعد صلاة عيد الأضحى 2024 في محافظة أسوان {صيغة التكبيرات PDF}
  • عاجل - "اللهم صل على سيدنا محمد".. موعد صلاة عيد الأضحى 2024 في محافظة الشرقية {صيغة التكبيرات كاملة}
  • عاجل - صيغة تكبيرات العيد PDF.. ننشر موعد صلاة عيد الأضحى 2024 في محافظة الدقهلية "الله أكبر.. ولله الحمد"
  • عاجل - "وسبحان الله بكرة وأصيلا".. موعد صلاة عيد الأضحى 2024 في محافظة المنيا (صيغة تكبيرات العيد مكتوبة كاملة)
  • عاجل - "ولا نعبد إلا إياه".. موعد صلاة عيد الأضحى 2024 في محافظة المنوفية (صيغة التكبيرات كاملة)
  • دعاء عرفة للأبناء| أفضل الأدعية المكتوبة من القرآن والسنة
  • اللهم في يوم التروية أروي قلوبنا بالإجابة.. أفضل الأدعية المستحبة قبل عرفة
  • «ربنا آتنا في الدنيا حسنة».. أفضل الأدعية يوم عرفة