منذ أيام ووسائل الإعلام تتحدث عن حادث محاولة خطف الفتاة حبيبة أو المعروفة إعلاميًا بفتاة الشروق، والتي تحرَّكت على إثرها الجهات الامنية، وتم إلقاء القبض على السائق المتهم، والذي يعمل لحساب إحدى شركات النقل الخاص في مصر.

ومن المعلوم أنه يعد الخطف مصدر قلق وتوتر للعديد من الأفراد في المجتمع. وفي عصر يشهد زيادة في مستويات التوتر وعدم التوازن، يصبح تعلم كيفية الحماية من الخطف أمرًا ضروريًا للحفاظ على سلامتنا وسلامة أحبائنا.

 

في السطور القادمة، سنتناول طرقًا فعَّالة للحماية من الخطف.

1. التوعية والتدريب:يعتبر فهم أساسيات السلامة والتدريب على كيفية التصرف في حالات الطوارئ جزءًا أساسيًا في الوقاية من الخطف. ينبغي على الأفراد والأسر التوجه إلى دورات التوعية وورش العمل المخصصة للسلامة الشخصية.2. البقاء متيقظًا ويقظًا:الحفاظ على وعي دائم ويقظة حول محيطك يلعب دورًا كبيرًا في الوقاية من الخطف. تجنب التشتت والاهتمام بالبيئة المحيطة يمكن أن يساعد في تحديد المواقف الخطرة. 3. استخدام وسائل النقل الآمنة:اختيار وسائل النقل الآمنة والمواقع الآمنة للوقوف والتنقل يقلل من فرص الخطف. من الضروري أن تكون حذرًا ويقظًا عند استخدام وسائل النقل العامة.4. تجنب الأماكن الخطرة:تجنب الأماكن المظلمة والمعزولة والمناطق الخطرة يقلل من فرص الوقوع ضحية للخطف. اختر الطرق الآمنة والمزدحمة عندما يكون ذلك ممكنًا.5. تحديد نقاط التجمع:قدم لأفراد الأسرة والأطفال نقاطًا محددة كنقاط تجمع آمنة في حالة الفرار أو الضياع. هذا يساعد في التنسيق والتواصل في حالات الطوارئ.6. الاتصال الفعَّال:يجب تعزيز الاتصال الفعَّال بين أفراد الأسرة والأصدقاء، وتبادل المعلومات حول الأماكن والتحركات. هذا يسهم في تعزيز الأمان والحماية. "البنت نطت من السيارة".. القبض على سائق حاول خطف فتاة في الشروق إحالة أوراق صنايعي للمفتي خطف طفل وهتك عرض داخل عقار بالإسكندرية 7. استخدام وسائل التكنولوجيا:استخدام تطبيقات الهواتف الذكية وأجهزة تحديد المواقع يمكن أن يكون لها دور كبير في تحديد مواقع الأفراد ومتابعتهم.8. التعامل السليم مع الغرباء:يجب تعلم الأطفال والكبار كيفية التعامل مع الغرباء بحذر، وتجنب قبول الهدايا أو الصعود للمركبات المجهولة.9. الإبلاغ السريع:في حالة الشك أو الخطر، يجب على الأفراد الإبلاغ الفوري للجهات الأمنية أو الشرطة للتدخل السريع.10. التعاون المجتمعي: 
 

 التشبث بروح التعاون المجتمعي يعزز الوعي والحماية الجماعية. الإبلاغ عن أي نشاط مشبوه يساهم في الحفاظ على سلامة الجميع.

في النهاية، يبرز الوعي والتحضير كعناصر أساسية للحماية من الخطف. توفير بيئة آمنة والتفاعل الواعي يساعد في الوقاية من هذا الخطر والحفاظ على سلامة الأفراد والمجتمعات.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: من الخطف

إقرأ أيضاً:

بعد إقراره.. ننشر أهداف تعديلات قانون العقوبات لمواجهة التحرش والتنمر بالعمل

أقر مجلس النواب مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات، والذي يهدف إلى تشديد العقوبات على بعض الصور المستحدثة من الجرائم التي ظهرت في الآونة الأخيرة، مثل جرائم التعرض للغير، والتحرش الجنسي، والتنمر، حال ارتكاب أي من هذه الجرائم في مكان العمل أو في إحدى وسائل النقل أو من شخصين فأكثر، وذلك نظرًا لخطورة هذه الجرائم الشديدة على المجتمع وانعكاساتها النفسية والاجتماعية على المجني عليه وذويه.

 

وترصد بوابة "الفجر" أهداف تعديل قانون العقوبات فى مواجهة التحرش والتنمر بالعمل كالتالي:

 

جاء مشروع القانون متفقًا مع الدستور خاصة المادة الحادية عشرة منه والتي تتضمن التزام الدولة بحماية المرأة ضد كافة أشكال العنف ومتسقًا مع الاتفاقيات الدولية ذات الصلة التي صدقت عليها الدولة المصرية.

 

كما جاء نتيجة لما أفرزه الواقع العملي من بعض السلبيات نظرًا لظهور بعض السلوكيات الأخرى التي لم يتضمنها التجريم وعدم كفاية النصوص القائمة لتحقيق الردع بشقيه العام والخاص وكان يجب إضافتها لمكافحة تلك الجرائم التي تهدد المجتمع.

 

وأشارت اللجنة البرلمانية المشتركة من اللجنة التشريعية ومكتب حقوق الإنسان فى تقريرها إلى أن مشروع القانون يعد نقلة نوعية للحد والقضاء على جريمة التحرش والتنمر التى باتت غريبة عن مجتمعنا، نظرًا لخطورتها الشديدة وانعكاساتها النفسية على المجني عليه، وذويه.

 

وتضمنت التعديلات  تعديل فى المادة 306 مكرر أ بتشديد عقوبة التعرض للغير  بإتيان أمور  أو إيحاءات أو تلميحات جنسية أو إباحية سواء بالاشارة أو بالقول أو بالفعل أو بأية وسيلة بما فى ذلك وسائل الاتصالات السلكية أو اللاسلكية أو الإلكترونية أو أية وسيلة تقنية أخرى بالحبس مدة لا تقل عن ثلاث سنوات ولا تجاوز خمس سنوات، وبغرامة لا تقل عن  200 ألف جنيه ولا تزيد عن 300 ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين إذا ارتكبت ا إذا ارتكبت الجريمة في مكان العمل أو في إحدى وسائل النقل  أو من شخصين فأكثر أو إذا كان الجاني يحمل سلاحا أو إذا تكرر الفعل من الجاني من خلال الملاحقة والتتبع للمجني عليه.

 

كما تضمنت التعديلات  تعديل المادة 306 مكررا ب بتشديد عقوبة  التحرش الجنسى  فى مكان العمل أو وسائل النقل  إلى السجن مدة لا تقل عن 7 سنوات، حيث نصت على: إذا كان الجاني  من أصول المجني عليها أو من المتولين تربيتها  أو ملاحظتها أو ممن لهم سلطة عليها أو كان خادما بالأجر عندها أو عند من تقدم ذكرهم وممن لـه سلطة وظيفية أو أسرية أو دراسية على المجني عليه أو مـارس عليـه أي ضغط تسمح لـه الظروف بممارسته عليه، أو إذا ارتكبت الجريمة في مكان العمل أو في إحـدى وسائل النقل أو من شخصين فأكثر أو إذا كان الجاني يحمل سلاحا تكون العقوبة السجن مدة لا تقل عن سبع سنوات، أما إذا توافر ظرفان أو أكثر من الظروف المشددة الواردة بهذه الفقرة تكون العقوبة السجن مدة لا تقل عن عشر سنوات.

 

وإذا توافر ظرفان أو أكثر من الظروف المشددة الواردة بالفقرة السابقة يكون الحد الأدنى لعقوبة عقوبة الحبس أربع سنوات.

 

وتضمنت التعديلات أيضا تشديد عقوبة التنمر الواردة فى المادة 309 مكررا ب، إذا وقعت  الجريمة فى مكان العمل  ووسائل النقل حيث نصت على: تكون عقوبة  التنمر الحبس مدة لا تقل عن سنة وغرامة لا تقل عن عشرين ألف جنيه ولا تزيد على مائة ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، إذا ارتكبت الجريمة في مكان العمل أو في إحدى وسائل النقل العام أو الخاص أو من شخصين أو أكثر أو إذا كـان الجـانـي مـن أصـول المجني عليـه أو مـن المتولين تربيته أو ملاحظته أو ممن لهم سلطة عليه أو كان مسلما إليه بمقتضى القانون أو بموجـب حكم قضائي أو كان خادما لدى الجاني، أما إذا اجتمع ظرفان أو أكثر من الظروف المشددة السابقة يضاعف الحد الأدنى للعقوبة.

 

وعرفت المادة التنمر فى، بإنه كل قول أو استعراض قوة أو سيطرة للجانى أو استغلال ضعف للمجنى عليه أو لحالة يعتقد الجاني إنه ا تسىء للمجنى عليها الجنس أو العرق أو الدين أو الأوصاف البدنية والحالة الصحية   أو العقلية أو المستوى الاجتماعى بقصد تخويفه أو وضعه  موضع السخرية   أو الحط من شأنه أو اقصائه من محيطه الاجتماعى.

مقالات مشابهة

  • بعد إقراره.. ننشر أهداف تعديلات قانون العقوبات لمواجهة التحرش والتنمر بالعمل
  • فتاة الشروق .. الاستئناف تحدد جلسة محاكمة المتهم في قضية حبيبة الشماع
  • 23 يونيو.. أولى جلسات استئناف سائق أوبر على حكم حبسه بقضية حبيبة الشماع
  • درجات الحرارة المرتفعة في يوم وقفة عرفات: نصائح للحفاظ على الصحة
  • «طرق دبي» تُطلِق بطاقة «نول ترحال» بعروض ترويجية حصرية
  • «مكافحة الإدمان»: تدريب 4 آلاف متطوع خلال الفترة الماضية
  • بيان مهم لمستخدمي تطبيقات النقل الذكية في الأردن
  • جرثومة المعدة.. الأسباب والأعراض وطرق الوقاية والعلاج
  • تعرف على أهمية تجنب الشمس في فترة الصيف
  • تأثير ارتفاع درجة حرارة الجو وإجراءات الوقاية خلال الموجة الحارة