رغم انقضاء ليلة النصف من شعبان فجر اليوم الأحد ، إلا أنه لازالت فرصة اغتنام  دعاء النصف من شعبان 2024  قائمة وممتدة إلى مغرب اليوم، لذا فإنك سراء كنت من الصائمين أم لا فعليك التضرع إلى الله سبحانه وتعالى من خلال دعاء النصف من شعبان 2024 لأنه يحمل في أحرفه وبين كلماته طوق النجاة، حيث إنه يعد من أعظم الأدعية المستجابة التي تتحقق بها الأمنيات ويرفع الله بها البلاء وتُغير الأقدار، حيث يمكن القول إن دعاء النصف من شعبان 2024 هو رحمة الله لنا ونفحة ربانية جاءت في وقتها لتبدل الحال إلى الأفضل، ولعل دعاء النصف من شعبان مكتوب 2024 هو فرصتنا الكبيرة للخروج من البلاء والشقاء في الدنيا، والتي لا ينبغي تفويتها بأي حال من الأحوال.

دعاء للميت أبي وأمي في ليلة النصف من شعبان.. 8 كلمات تسكنهما قصور الفردوس أفضل 100 دعاء في ليلة النصف من شعبان تجمع لك الأرزاق.. صحة ومال وبنين دعاء النصف من شعبان 

قالت دار الإفتاء المصرية، إن اليوم الأحد هو الخامس عشر من شهر شعبان، موصية باغتنام بركات هذا اليوم ونفحاته من خلال دعاء النصف من شعبان سواء كنت من الصائمين أم لا ، موصية بهذه الصيغة من دعاء النصف من شعبان ، وهي: «اللَّهُمَّ يَا ذَا الْمَنِّ وَلَا يُمَنُّ عَلَيْهِ، يَا ذَا الْجَلَالِ وَالإِكْرَامِ، يَا ذَا الطَّوْلِ وَالإِنْعَامِ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ ظَهْرَ اللَّاجِئينَ، وَجَارَ الْمُسْتَجِيرِينَ، وَأَمَانَ الْخَائِفِينَ،  اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ كَتَبْتَنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ شَقِيًّا أَوْ مَحْرُومًا أَوْ مَطْرُودًا أَوْ مُقَتَّرًا عَلَيَّ فِي الرِّزْقِ، فَامْحُ اللَّهُمَّ بِفَضْلِكَ شَقَاوَتِي وَحِرْمَانِي وَطَرْدِي وَإِقْتَارَ رِزْقِي، وَأَثْبِتْنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ سَعِيدًا مَرْزُوقًا مُوَفَّقًا لِلْخَيْرَاتِ، فَإِنَّكَ قُلْتَ وَقَوْلُكَ الْحَقُّ فِي كِتَابِكَ الْمُنَزَّلِ عَلَى لِسَانِ نَبِيِّكَ الْمُرْسَلِ: ﴿يَمْحُو اللهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ﴾، إِلَهِي بِالتَّجَلِّي الْأَعْظَمِ فِي لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَهْرِ شَعْبَانَ الْمُكَرَّمِ، الَّتِي يُفْرَقُ فِيهَا كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ وَيُبْرَمُ، أَنْ تَكْشِفَ عَنَّا مِنَ الْبَلَاءِ مَا نَعْلَمُ وَمَا لَا نَعْلَمُ وَمَا أَنْتَ بِهِ أَعْلَمُ، إِنَّكَ أَنْتَ الْأَعَزُّ الْأَكْرَمُ. وَصَلَّى اللهُ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ».

وأوضحت “ الإفتاء” أن ترديد هذا الدعاء وتخصيص النصف من شعبان به أمرٌ حسنٌ لا حرج فيه ولا منع؛ فذكر الله تعالى والثناء عليه والتوجه إليه بالدعاء كل ذلك مشروع؛ لعموم قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «الدُّعَاءُ هُوَ العِبَادَةُ»، ثم قرأ: ﴿وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ﴾. رواه الترمذي.

وتابعت: كما أن أصل الألفاظ المستعملة في هذا الدعاء وارد عن بعض الصحابة والسلف؛ فعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قال وهو يطوف بالبيت: "اللهم إن كنت كتبت علي شقاوة أو ذنبًا فامحه؛ فإنك تمحو ما تشاء وتثبت، وعندك أم الكتاب، فاجعله سعادة ومغفرة".

واستشهدت بما جاء عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: "ما دعا عبد قط بهذه الدعوات إلا وَسَّع الله له في معيشته: يا ذا المن ولا يُمَنُّ عليه، يا ذا الجلال والإكرام، يا ذا الطَّول، لا إله إلا أنت، ظهر اللاجئين، وجار المستجيرين، ومأمن الخائفين، إن كنت كتبتني في أم الكتاب شقيًّا، فامحُ عني اسم الشقاء، وأثبتني عندك سعيدًا، وإن كنت كتبتني عندك في أم الكتاب محرومًا مقترًا عليَّ رزقي، فامحُ حرماني، ويسر رزقي، وأثبتني عندك سعيدًا، موفقًا للخير؛ فإنك تقول في كتابك الذي أنزلت: ﴿يَمْحُو اللَّهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ﴾".

وبينت أن بقية الدعاء من عند قولهم: "إلهي بالتجلي الأعظم" إلى نهايته، زادها الشيخ ماء العينين الشنقيطي كما ذكر ذلك الإمام الرائد محمد زكي إبراهيم في رسالته "ليلة النصف من شعبان في ميزان الإنصاف العلمي".

وقال الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، إنه هلت علينا ليلة النصف من شعبان 2024 ، وهي ليلة مباركة، أرشدنا رسول الله –صلى الله عليه وسلم- إلى فضلها العظيم، منوهًا بأن دعاء ليلة النصف من شعبان 2024 مستجاب ، فادعوا الله في هذه الليلة بما فتح الله تعالى عليكم بالدعاء.

ونصح كل مسلم في هذه الليلة أن يناجي الله تعالى باسمه اللطيف، حيث إن دعاء ليلة النصف من شعبان 2024 هو عبادة من تلك التي تتنوع وتكون مطلوبة في ليلة النصف من شعبان، فمن أعمال ليلة النصف من شعبان قيام الليل والصدقات والذكر والصلاة على النبي، والصلاة وقراءة القرآن.

دعاء اليوم النصف من شعبان 

وجاء من دعاء النصف من شعبان كذلك «يا مقيل العثرات، ياقاضى الحاجات اقضى حاجتى، وفرج كربتى، وارزقنى من حيث لا أحتسب، اللهم سخر لى رزقى، واعصمنى من الحرص والتعب فى طلبه، ومن شغل الهم، ومن الذل للخلق، اللهم يسر لى رزقًا حلالًا، وعجل لى به يا نعم المجيب، اللهم يا باسط اليدين بالعطايا، سبحان من قسم الأرزاق ولم ينس أحدًا، اجعل يدى عُليا بالإعطاء ولا تجعل يدى سفلى بالاستعطاء إنك على كل شىء قدير» .

وكذلك منه: « قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ " بفضلها يارب لا تكلنى إلى أحد ولا تحوجنى إلى أحد، وأغننى يارب عن كل أحد، يا من إليه المستند، وعليه المعتمد، عاليا على العلا فوق العلا فرد صمد، منزه فى ملكه ليس له شريك ولا ولد ورزقه ميسر يجرى على طول المدد ، يا سيدى خذ بيدى من الضلال إلى الرشد ، ونجنى من كل ضيق ونكد يا إله الفضل بحق "اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * َلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَد».

ومنه أيضًا: «يا كريم اللهم ياذا الرحمة الواسعة يا مطلعا على السرائر والضمائر والهواجس والخواطر، لا يعزب عنك شيء أسئلك فيضة من فيضان فضلك، و قبضة من نور سلطانك، وأنسا وفرجًا من بحر كرمك أنت بيدك الأمر كله و مقاليد كل شيء فهب لنا ما تقر به أعيننا وتغنينا عن سؤال غيرك، فإنك واسع الكرم، كثير الجود، حسن الشيم، فببابك واقفون ولجودك الواسع المعروف منتظرون يا كريم يا رحيم».

فضل دعاء النصف من شعبان

ورد في فضل دعاء النصف من شعبان عدة أحاديث مجموعها يدل على أن لها أصلًا؛ بعضها صحيح وبعضها حسن وبعضها ضعيف وبعضها شديد الضعف. وقد ذهب جمهور الفقهاء إلى ندب إحياء ليلة النصف من شعبان لأنها تكفر ذنوب السنة كما أن ليلة الجمعة تكفر ذنوب الأسبوع وليلة القدر تكفر ذنوب العمر، ولأنه جاء في الأثر أنه قالَ الشافِعِيُّ رضي الله عنه : وَبَلَغَنَا أَنَّهُ كَانَ يُقَالُ: «إنَّ الدُّعَاءَ يُسْتَجَابُ فِي خَمْسِ لَيَالٍ فِي لَيْلَةِ الْجُمُعَةِ، وَلَيْلَةِ الْأَضْحَى، وَلَيْلَةِ الْفِطْرِ، وَأَوَّلِ لَيْلَةٍ مِنْ رَجَبٍ، وَلَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ» كتاب الأم للشافعي باب التكبير ليلة الفطر 1/264. 

ويتضح بناء على عدة أحاديث نبوية، منها: «إن الله يطلع على عباده في ليلة النصف من شعبان، فيغفر للمؤمنين، ويملي للكافرين، ويدع أهل الحقد بحقدهم حتى يدعوه» رواه الإمام أحمد في مسنده، وابن حبان في صحيحه، وابن أبي شيبة في المصنف، والطبراني في المعجم الكبير والمعجم الأوسط، والبيهقي في شعب الإيمان. قال نور الدين الهيثمي في المجمع: رواه الطبراني في الكبير والأوسط ورجالهما ثقات. ومعنى يُملي للكافرين: أي يُمهلهم لعلهم يرجعون. ويدع أهل الحقد بحقدهم حتى يدعوه: أي أن أهل الحقد والكراهية لا يُغفر لهم حتى يتركوا حقدهم ويُطهروا قلوبهم فهم محرومون من المغفرة ليلة النصف من شعبان، «إذا كانت ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلها وصوموا نهارها؛ فإن الله ينزل فيها لغروب الشمس إلى السماء الدنيا، فيقول: ألا من مستغفر فأغفر له، ألا مسترزق فأرزقه، ألا مبتلى فأعافيه، ألا كذا، ألا كذا، حتى يطلع الفجر» رواه محمد بن ماجة والبيهقي في شعب الإيمان كلاهما عن علي بن أبي طالب.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: دعاء النصف من شعبان دعاء النصف من شعبان كامل دعاء النصف من شعبان 2024 دعاء اليوم النصف من شعبان دعاء يوم النصف من شعبان فضل دعاء النصف من شعبان فی لیلة النصف من شعبان دعاء النصف من شعبان النصف من شعبان 2024 ال ک ت اب الله ع ى الله

إقرأ أيضاً:

مسلمون محـل ميلادهم في كنيسة.. ما الـقصة؟

 شعبان عبد الراضي، 58  عامًا، من أسرة ذات أصول سودانية استقرت فى مصر منذ أوائل القرن الماضي،  تجنست الأسرة بالجنسية المصريّة منذ أن وفد الجد الأكبر من السودان إلى الصعيد؛ واستقروا به منذ أوائل القرن العشرين.

 ورغم كونه مواطنًا يشبه الملايين من المصريين الكادحين في الحياة والعمل، إلا أنه حالة نادرة وفريدة من نوعها.

 كون أن والدته وضعته هو وأشقائه في كنسية وهم مسلمو الديانة ليكونوا ربما هم الوحيدون في الصعيد ـ على الأقل، الذين كان محل ميلادهم في كنيسة!

كان زوار كنيسة «أنبا شنودة» بقرية بهجورة ـ  64 كيلو متر شمال قنا، الوافدين من خارج المنطقة، تأخذهم الدهشة بعد دخلوهم من بوابة الكنيسة الرئيسية.

شعبان عبد الراضي

منزلًا من الطوب اللبن ذو طابق واحد وإلى جواره فرن بلدي وبعض الملحقات، يقف أو يجلس على أعتابه رجلًا أسمر فارع الطويل ويمسك ببندقية خرطوش.

 كان المشهد يستدعي كل الزوار الأغراب  لالتقاط المزيد من التفاصيل .. كان تظهر على استحياء خلف الرجل زوجته ذات الملامح السمراء أيضا لتنادي على أطفالها الذين يأخذهم اللهو في صحن الكنيسة بعيدًا عن المنزل.

تنتهي صلاة القداس وتحين صلاة الظهر فيفرش الرجل الأسمر سجادة الصلاة في فناء الكنيسة ليؤدي الفرض، ويزيد ذلك تساؤلات ودهشة الزوار عن الأسرة السمراء التي تعيش في الكنيسة.

 وكان قساوسة «أنبا شنودة» مكلفون بإيضاح الأمر الملفت للنظر للمصلين الأغراب من المحافظات المجاورة وهو أمر اعتادوا عليه منذ أن عينوا للصلاة كقساوسة هناك، أما الزائرون المحليون فقد اعتادوا الأمر وأصبح أمر لا يثير الفضول.

كنيسة الأنبا شنودة شمال قنا 

ذهبت إلى شعبان عبد الراضي في مقر عمله المسائي وأنا أحمل تندرًا ودهشة من حياة تلك الأسرة المسلمة التي ولدت وعاشت في كنيسة في الصعيد ذلك الوادي الذي يذخر بالظواهر.

 وقف الرجل من فوق كرسيه ليرد السلام، رحب عبد الراضي بالمقابلة؛ واتفقنا على جلسة بمقهى مجاور لمقر عمله في وقت يناسبه ولا يعطله عن مهام عمله على أن نذهب لزيارة المكان الذي وتربي وعاش فيه  كنيسة «أنبا شنودة»  في أقرب وقت.

 أصـول سودانية 

يروي الرجل الخمسيني القصة .. يقول إن جده لأبيه سعيد مرزوق السوداني كان يعمل مع أحد أثرياء قرية بهجورة بعد مجيئه من السودان واستقراره بالقرية، وأن ذلك الثري عينه حارسًا على مقبرة عائلته بجوار الكنيسة حاليًا، موضحًا أن جده بدأ عمله قبل بناء الكنيسة التي بنيت فيما بعد.  

واستقر الجد بالمكان حارسًا لمقبرة الثري وبني له منزلًا جوارها حتي لا يضطر للمغادرة وتزوج من «أمينة» وهي من أصول سودانية أيضا وأنجب أبنائه عبد الراضي وآخرين.

 وبنيت الكنيسة الحالية جوار مقبرة الثري القبطي وصار الجد حارسًا على الاثنين إلى أن توفي وخلفه في عمله نجله «عبد الراضي» الذي عاش بالمنزل وتزوج من مصرية وأنجب 4 أبناء  شعبان ويوسف وسعيدة ـ متزوجة خارج القرية وعبد المعز وتوفي في مطلع شبابه.

عاش الأبناء بمنزلهم في فناء الكنيسة وهم مسلمو الديانة ولم يشعروا كونهم حالة غريبة في المنطقة رغم إقامة أقاربهم بمنطقة متاخمة للكنيسة.

 يقول شعبان عبد الراضي كان والدي يتقاضي 40 جنيهًا شهريًا نظير عمله وكانت شقيقتي تعمل بالحياكة وكانت حياتنا جيدة مثل كل الناس العاديين في القرية.

 وغرس والدي فينا كأبنائه أن إقامتنا في الكنيسة أمر عادي وكنا نعامل معاملة الأهل من القائمين على الكنيسة يشاركونا في أحزاننا وأفراحنا ونحن بالمثل. 

عزاء الجدّ فى الكنيسة

يتذكر الرجل الخمسيني وفاة والده يقول توفي والدي في سنة 1984 وصلينا عليه في المسجد المجاور للكنيسة بمشاركة الأقباط وكانت جنازته غفيرة الأعداد، وتلقينا العزاء فيه داخل الكنيسة.

 ويضيف في الذكري السنوية أصر ناظر الكنيسة الراحل عازر خليل على إحيائها وأحضر مقرئًا ليتلو القران في الكنيسة ودعا كل الأعيان الأقباط لحضور الذكري السنوية، وعندما تزوجت في نفس المنزل أقمنا الفرح في فناء الكنيسة ومنحني ناظر الكنيسة 300 جنيه «نقوط» وكانت مبلغًا كبيرًا وقتها. 

مهام حراسة الكنيسة لم تكن قاصرة على أبناء عبد الراضي الذكور بعد وفاته حيث كانت أمهم تقوم بذلك الدور عند ذهاب أبنائها لمدارسهم أو للعمل.

 يقول «شعبان»  كانت أمي تعتبر الكنيسة كبيتها ولم تتوان عن مهام الحراسة في أي وقت، وكانت تصوم صيام العذراء كاملًا ككثير من المسلمات لمدة 15 يومًا وكنا نصوم معها، كما أننا كنا نشارك في الاحتفالات الكبيرة ونستدعي أقاربنا للتنظيم وتكثيف الحراسة حول الكنيسة في الأعياد والمواسم.

الأم ترفض الرحيل من الكنيسة

ومرت الأيام إلى أن قرر شعبان عبد الراضي الرحيل من الكنيسة.. يوضح الرجل أسبابه وكله حنين إلى مكان مولده، يقول تزوجت في منزل أبي داخل أسوار الكنيسة وأنجبت 5 أولاد وكان المنزل قديمًا من طابق واحد وليست به سبل إعاشة للأسرة والأطفال فقررت الرحيل لأني لم يكن متاحًا لي بناء منزل جديد داخل الكنيسة في تلك الفترة ــ منذ 12 عامًا، بسبب القيود على البناء بأنواعه داخل الكنائس، واشتريت منزلًا بمساعدة الكنيسة بمبلغ 35 ألف جنيه، وكانت أمي ترفض الرحيل بشدة من منزلها الذي عاشت فيه. 

صلة لا تنقطع

لا تنقطع صلة شعبان عبد الراضي بمحل ميلاده هو وشقيقه الخفير المتخصص في حراسة الكنائس، يقول أحب المكان الذي ولدت وتربيت فيه وأذهب لزيارته أسبوعيًا ويتواصل معي كل القائمين على الكنيسة بشكل دائم  وبيننا علاقات أخوة وعمل وبيننا جسورًا من الثقة الممتدة منذ سنوات طويلة.

ويبتسم الرجل الأسمر قائلا  أعرف عن «أبو شنودة» ويقصد أنبا شنودة المسماة الكنيسة باسمه، ما لا يعرفه الأقباط عنه وأدرك كراماته!

مقالات مشابهة

  • مياه المنوفية: ضبط 9000 وصلات خلسة للمياه والصرف الصحي خلال النصف الأول من عام 2024
  • توقعات بانحسار التضخم خلال النصف الأول من 2025
  • مراجعة ليلة الامتحان في النحو للثانوية العامة 2024.. «مش هتخرج منها الأسئلة»
  • 7 معلومات عن هدى الناظر عروس الفنان مصطفى شعبان
  • مراجعة ليلة الامتحان في الفيزياء للصف الثالث الثانوي 2024
  • دعاء للأب المتوفى بالرحمة والمغفرة.. اللهم أكرم نزُله وَوسِع مُدخله
  • مسلمون محـل ميلادهم في كنيسة.. ما الـقصة؟
  • «الإفتاء» توضح نص دعاء السفر يوم الجمعة.. احرص على ترديده
  • حفلات يونيو 2024| ليلة جماهيرية لـ تامر حسني في القاهرة
  • دعاء الحج لبيك اللهم لبيك.. صيغة التلبية كاملة