كشف الدكتور محمود شلبية، عميد كلية الملاحة وتكنولوجيا الفضاء بجامعة بني سويف، تفاصيل هبوط أول مركبة أمريكية للقطاع الخاص على سطح القمر، مؤكدًا أهميتها الكبيرة في تطوير مجال علوم الفضاء.

استعراض إنجازات هيئة الاستشعار من البعد وعلوم الفضاء علاء النهري: القمر "نيكست سات 1" طفرة مصرية في مجال الفضاء

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "صباح الورد" على قناة “TeN” اليوم الأحد، أن الرحلة تمثل تطورًا كبيرًا، بعد دخول القطاع الخاص في مجال علوم الفضاء، ما يساهم في تنويع المشاريع وتقديم فرص جديدة للشركات العالمية وتطوير علوم الفضاء بشكل ملحوظ في السنوات القادمة.

استعمار القمر

وأشار إلى أن البشر يخططون لاستعمار القمر، مع عدم تحديد الدولة التي ستكون المستعمر الأساسي، موضحًا أن علوم الفضاء هي التي ساهمت في ظهور الأقمار الصناعية وتطور التكنولوجيا الحديثة مثل الهواتف المحمولة والإنترنت.

وأكد أن مصر تسعى جاهدة لدخول هذا المجال الهام والضخم، مشيرًا إلى أن المركز الرئيسي لوكالة الفضاء الإفريقية يتواجد في مدينة الفضاء بمصر، مؤكداً على الجهود المستمرة لتعزيز البحث العلمي والابتكار في مجال الفضاء في البلاد.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: فضاء كلية الملاحة القمر الوفد بوابة الوفد علوم الفضاء

إقرأ أيضاً:

فلكي مصري يكشف تفاصيل الظاهرة الجديدة التي ستحدث في سماء البلاد قريبا

كشف أشرف تادرس، أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر، تفاصيل الظاهرة الفلكية التي ستحدث في سماء البلاد يوم 6 يونيو الجاري.

مصر.. الكشف عن موعد عيد الأضحى فلكيا

وقال تادرس، عبر صفحته الرسمية على موقع "فيسبوك": "إن القمر لن يكون مرئيا في السماء طوال الليل في ذلك اليوم إيذانا ببدء ميلاد القمر الجديد".

وتابع: "حيث يقترن القمر مع الشمس في ذلك اليوم فيشرق معها ويغرب معها فلا يترائى أبدا إذ يكون وجهه المضيء مواجها للشمس ووجهه المظلم مواجها للأرض، وإلى أن يخرج القمر من حالة الاقتران مع الشمس حينئذ يولد القمر الجديد".

وأردف: "علما بأن رؤية الهلال الجديد بالعين المجردة تعتمد أساسا على فترة بقاء القمر الوليد في السماء أثناء الشفق المسائي (الغسق) بعد غروب الشمس مباشرة، كما تعتمد رؤيته أيضا على صفاء السماء وخلوها من السحب والغبار".

وذكر: "تعتبر أيام المحاق هي أفضل الليالي خلال شهور السنة، والتي يفضلها الفلكيون كثيرا لرصد الأجرام السماوية الخافتة مثل المجرات والحشود النجمية ونجوم الكوكبات البعيدة، حيث لا يعيق ضوء القمر في هذا الوقت الأرصاد الفلكية المطلوبة".

وفي وقت سابق، أوضح مركز الفلك الدولي في بيان له أن" رؤية الهلال الجمعة 7 يونيو ممكنة بالعين المجردة في غالبية دول العالم، وأنه من المتوقع أن تحل غرة ذي الحجة السبت 8 يونيو ويكون أول أيام عيد الأضحى الاثنين 17 يونيو".

وأضاف أن "غالبية الدول الإسلامية ستتحرى هلال ذي الحجة الخميس 6 يونيو، ليكون مطلع الشهر الهجري المقبل التي يتحدد من خلالها موعد عيد الأضحى ما بين الجمعة 7 أو السبت 8 يونيو، ويكون أول أيام عيد الأضحى فيها يوم الأحد 16 يونيو أو الإثنين 17 يونيو".

المصدر:  صفحة الفلكي المصري الرسمية على "فيسبوك".

مقالات مشابهة

  • الصين تعلن هبوط مسبار خاص بها على الجانب المظلم من القمر
  • بعد شهر من إطلاقه.. هبوط المسبار الصيني تشانغ آه-6 على الجانب البعيد من القمر
  • إنجاز صيني في الفضاء.. هبوط مسبار على الجانب البعيد للقمر
  • تأجيل جديد لرحلة مركبة بوينغ الفضائية ستايلاينر
  • الاستراتيجية الصناعية والقطاع الخاص
  • فلكي مصري يكشف تفاصيل الظاهرة الجديدة التي ستحدث في سماء البلاد قريبا
  • روسيا تطور تقنيات جديدة لأقمار Bion-M العلمية
  • وزير الدولة للإنتاج الحربي يبحث إمكانية التعاون مع مجموعة "أداني" الهندية
  • شراكة بين صندوق محمد بن راشد للابتكار و«أزور إكس»
  • كوريا الجنوبية تحدد تاريخا لرفع علمها على المريخ