بوابة الفجر:
2024-06-01@06:48:53 GMT

الليلة.. "الإعلام على خط المواجهة" في بيت السحيمي

تاريخ النشر: 25th, February 2024 GMT

يقيم مركز الإبداع الفني ببيت السحيمي بشارع المعز التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية برئاسة الدكتور وليد قانوش في الساعة السادسة مساء اليوم الأحد الموافق 25  فبراير الجاري، أمسية جديدة من أمسيات صالون “ذاكرة الوطن”، تحت رعاية الأستاذة الدكتورة  نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة.

أمسية صالون ذاكرة الوطن 


يقام صالون هذا الشهر تحت عنوان "الإعلام على خط المواجهة" ويعد هذا الموضوع من أخطر وأهم الموضوعات في الوقت الراهن، نظرًا للتطورات التكنولوجية التي يشهدها المجال الاعلامي.


 

مواجهة الإعلام الصهيوني

 

يدير الحوار الكاتب الصحفي والمؤرخ محمد الشافعي، ويستضيف الإعلامي الكبير سمير عمر مدير مكتب قناة سكاي نيوز بالقاهرة، والكاتب الصحفي أشرف مفيد نائب رئيس تحرير جريدة الأهرام، يناقش الصالون القضية الآنية وهل الاعلام الصهيوني له قدرته وتواجده في القارات الخمس، وهل لدينا كعرب القدرة اعلاميا علي المواجهة؟، كما يعقب الصالون حفل جديد من الحفلات التراثية التي تقدمها فرقة النيل للآلات الشعبية.
 

صندوق التنمية الثقافية

 

استطاع صندوق التنمية الثقافية على مدى خمسة وعشرين عامًا منذ إنشائه 1989 أن يقوم بدور فعال ومؤثر في دعم وتنمية الحياة الثقافية في مصر، وأن يمد جسور التحاور الخلاق بين المثقفين والفنانين بعضهم البعض وبينهم وبين الجمهور العريض، كما عمل على الكشف المواهب الشابة في مختلف المحافظات ودعمها ووضعها على طريق التميز والإبداع.

 

فصندوق التنمية الثقافية يسير بخطى سريعة ومدروسة في نفس الوقت نحو تحقيق مفهوم التنمية الثقافية الشاملة وفق منظومة متكاملة تهدف لدعم الفنون والثقافة والارتقاء بها ونشرها لدى مختلف فئات الشعب، وهو في سبيل ذلك أقام العديد من المكتبات العامة والمراكز الثقافية في مختلف القرى والنجوع والأحياء الشعبية وهذا من أهم الأعمال التي تضرب في عمق مفهوم التنمية الثقافية، وبلغ عدد المكتبات التى أنشأها الصندوق في أماكن لم يكن من المتصور إقامة مثل هذه المكتبات بها نحو 90 مكتبة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: وزيرة الثقافة صندوق التنمية الثقافية ذاكرة الوطن وليد قانوش امسية بيت السحيمي التنمیة الثقافیة

إقرأ أيضاً:

صالون أوبرا دمنهور الثقافي يستعرض الأدب الجنوبي في هذا الموعد

تنظم دار الأوبرا برئاسة الدكتورة لمياء زايد، ضمن فعاليات نشاطها الثقافى والفكرى أمسية لصالون أوبرا دمنهور الثقافي بعنوان " الأدب الجنوبى بين الواقع والمأمول " بالتعاون مع فريق صوت الجنوب وبمشاركة المستشار صالح شرف الدين، في إطار خطط الثقافة المصرية لعرض مختلف ألوان الإبداع.

 

ومن المقرر أن يقدم الأمسية، الدكتورة سلوى ذكرى، ويتخللها فقرة للشاعر محمد المساعيدى والمنشد تامر النقيب.

كما يتم تقديم العرض المسرحى "قسمة على وجعين" الذى يؤكد وحدة الصف وترسيخ فكرة المواطنة مبرزا الثوابت القومية التي تجمع أبناء الوطن الواحد، وذلك فى السابعة مساء الاثنين 3 يونيو على مسرح أوبرا دمنهور.

أنشطة دار الأوبرا


دار الأوبرا المصرية، أو الهيئة العامة للمركز الثقافي القومي افتتحت في عام 1988 وتقع في مبناها الجديد والذي شُيد بمنحة من الحكومة اليابانية لنظيرتها المصرية بأرض الجزيرة بالقاهرة وقد بنيت الدار على الطراز الإسلامي.

ويعتبر هذا الصرح الثقافي الكبير الذي افتتح يوم 10 أكتوبر عام 1988هو البديل عن دار الأوبرا الخديوية التي بناها الخديوي إسماعيل العام 1869، واحترقت في 28 أكتوبر العام 1971 بعد أن ظلت منارة ثقافية لمدة 102 عاما.

ويرجع تاريخ بناء دار الأوبرا القديمة إلى فترة الازدهار التي شهدها عصر الخديوي إسماعيل في كافة المجالات، وقد أمر الخديوي إسماعيل ببناء دار الأوبرا الخديوية بحي الأزبكية بوسط القاهرة بمناسبة افتتاح قناة السويس، حيث اعتزم أن يدعو إليه عدداً كبيراً من ملوك وملكات أوروبا.

وتم بناء الأوبرا خلال ستة أشهر فقط بعد أن وضع تصميمها المهندسان الإيطاليان أفوسكانى وروس، وكانت رغبة الخديوي إسماعيل متجهة نحو أوبرا مصرية يفتتح بها دار الأوبرا الخديوية، وهي أوبرا عايدة وقد وضع موسيقاها الموسيقار الإيطالي فيردي لكن الظروف حالت دون تقديمها في وقت افتتاح الحفل.

وفقدمت أوبرا ريجوليتو في الافتتاح الرسمي الذي حضره الخديوي إسماعيل والإمبراطورة أوجيني زوجة نابليون الثالث وملك النمسا وولى عهد بروسيا.

مقالات مشابهة

  • صالون أوبرا دمنهور الثقافى يستعرض الأدب الجنوبى
  • صالون أوبرا دمنهور الثقافي يستعرض الأدب الجنوبي في هذا الموعد
  • " التنمية الثقافية" يستضيف فعاليات وأفلام الدورة الـ50 لمهرجان جمعية الفيلم السنوى
  • 40 وحدة سكنية جديدة في شعبية غازي بمدينة درنة
  • اللواء أحمد العوضى لـ"الشاهد": مسيرة التنمية المصرية مستمرة رغم التحديات
  • «الأعلى للإعلام»: القاهرة الإخبارية أصبحت صوت مصر الناقل رسالتها للعالم
  • بيت الحكمة يستقبل وفداً من "هيئة المكتبات السعودية" لبحث فرص التعاون الثقافي
  • «الشمندورة».. أول رواية في الأدب النوبي موضوع نقاش صالون الشمندورة الثقافي
  • بيت الحكمة يستقبل وفداً من “هيئة المكتبات السعودية” لبحث فرص التعاون الثقافي
  • البنك الأهلي المصري يتيح التمويل العقاري لوحدات صندوق التنمية الحضرية