علاج جديد لاعتلال شبكية العين السكري يفتح باب الأمل لـ51 مليون مريض على مستوى العالم

أعلن الدكتور هاني حمزة رئيس الجمعية المصرية لجراحة الشبكية "EVGRS" أستاذ جراحة العيون بكلية الطب بجامعة القاهرة، اكتشاف مادة دوائية جديدة تقلل تسرب بروتينات معينة ذات مستويات أعلى من المستويات الطبيعية، ومن ثم المحافظة على البصر وتحسينه، وبالتالي المساهمة في معالجة مرض "التنكس البقعي" واعتلال شبكية العين السكري.

جاء ذلك خلال افتتاح المؤتمر السنوي للجمعية المصرية للشبكية والجسم الزجاجي، اليوم الأحد، في نسخته الـ 21، والذي تحتضنه محافظة الأقصر، لمناقشة آخر تطورات الحلول العلاجية التكنولوجية.

وقال الدكتور هاني حمزة، إنه يوجد حوالي 51 مليون مريض على مستوى العالم معرضين لفقدان البصر، ومن المتوقع زيادتهم إلى 87 مليون مريض بحلول عام 2040.

وأكد أهمية التعاون بين القطاعين الطبي والصناعي، لتقديم حل شامل لتحديات أمراض العيون، والمساهمة من خلال المسؤولية المجتمعية في مجال الأبحاث عامة وأمراض العيون والشبكية بصفة خاصة في تنظيم دورات تدريب للأطباء، وفقا لما توصلت إليه الأبحاث العالمية الحديثة.

وأضاف أنه تم خلال فعاليات المؤتمر التوصية باستخدام مادة الحقن الجديدة، التي يميزها زيادة فترة التباعد ما بين جلسات الحقن مع نتائج إيجابية أكثر من مواعد الحقن القديمة.

وأشار إلى أن "التنكس البقعي" هو سبب شائع لفقدان الرؤية بين الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 60 عاما أو أكثر، وكلما تطور "التنكس البقعي" الحديث زادت احتمالية فقدان الرؤية.

كما قال حمزة، إن هذا المرض يحدث عندما تنمو الأوعية غير الطبيعية في البقعة "الجزء المركزي من الشبكية"، ويمكن أن تنزف الأوعية غير الطبيعية وتسرب السائل في الجزء الخلفي من العين ما يتسبب في تورم الشبكية "الطبقة الحساسة للضوء في الجزء الخلفي من العين" وفقدان الرؤية.

وأوضح أن أعراضها تشمل ألوانا باهتة ومنطقة مظلمة فارغة في مركز الرؤية وظهور الأشياء بشكل غير صحيح وعدم وضوح الرؤية ورؤية ضبابية أو مشوهة مثل ظهور الخطوط المستقيمة متموجة وظهور الأجسام بشكل أو حجم غير صحيح، وظهور ألوان أقل سطوعا ومنطقة مظلمة فارغة في مركز الرؤية وصعوبة في القراءة أو القيادة أو مشاهدة التلفزيون أو القيام بمهام يومية أخرى.

ولفت أستاذ جراحة العيون بكلية الطب بجامعة القاهرة، إلى أن اعتلال شبكية العين السكري يعاني منه الأشخاص المصابون بمرض السكري الذين لديهم مستويات عالية من السكر في الدم، مضيفا أن اعتلال شبكية العين السكري يحدث عندما تكون الأوعية الدموية في الشبكية تالفة ما قد يؤدي إلى تسرب السائل إلى العين ويتسبب في حدوث تورم في "البقعة" وفقدان الرؤية.

يشار إلى أن المؤتمر السنوي للجمعية المصرية للشبكية والجسم الزجاجي في نسخته الـ 21، يعد من أبرز التجمعات العلمية في جراحات الشبكية في الشرق الأوسط، حيث يشارك فيه حوالي 400 استشاري وأخصائي في مجال شبكية العين، لمناقشة أحدث التقنيات والعلاجات المتاحة، ولتعزيز تبادل الخبرات، وتحفيز جيل الأطباء الصاعدين.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: اعتلال شبكية العين ملیون مریض

إقرأ أيضاً:

بشرى سارة عن أسعار الذهب في مصر

انخفضت أسعار الذهب اليوم الإثنين 15 إبريل 2024، بشكل ملحوظ لجميع الأعيرة قبل ختام تعاملات الصاغة، ليتراجع سعر الجنيه الذهب بنحو 280 جنيها، تأثرا بانخفاض سعر المعدن الأصفر عالميا.

ووفقا لآخر تحديث لشعبة الذهب والمجوهرات، انخفض سعر الذهب عيار 21 بنحو 35 جنيها، إذ تختلف أسعار الذهب في مصر بالمصنعية من محل لآخر، ويتراوح متوسط سعر المصنعية والدمغة في محلات الصاغة ما بين 30 و65 جنيهًا، باختلاف نوع عيار الذهب وباختلاف محلات الصاغة، ومن محافظة إلى أخرى، ومن تاجر إلى آخر.

وتختلف قيمة المصنعية من تاجر لآخر في الصاغة، بحيث تبدأ من 100 جنيه، ولا تزيد على 150 جنيها.

 الذهب الملاذ الامن والاستثمار الأفضل 

ويعتبر الذهب الملاذ الامن والاستثمار الأفضل في ظل حالة التقلبات السياسية التي يشهدها العالم من الحرب الروسية الأوكرانية والعدوان الغاشم من قبل الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة.

أسعار الذهب في مصر اليوم:

سعر الذهب عيار 24

سجل سعر الذهب اليوم عيار 24 نحو 3702 جنيهًا.

سعر الذهب عيار 21

سجل سعر الذهب عيار 21 نحو 3240 جنيها.

سعر الذهب عيار 18

سجل سعر الذهب عيار 18 نحو 2777 جنيهًا.

سعر الجنيه الذهب

سعر الجنيه الذهب اليوم سجل نحو 25920 جنيها.

سعر أوقية الذهب عالميًا

أما عن سعر أوقية الذهب فسجل: 2330 دولارًا.

وكانت أسعار الذهب قد ارتفعت بالأسواق المحلية بنسبة 2.5 % وبقيمة 80 جنيهًا خلال تعاملات الأسبوع الماضي، حيث افتتح سعر جرام الذهب عيار 21 التعاملات عند مستوى 3200 جنيه، ولامس مستوى 3300 جنيه، واختتم التعاملات عند مستوى 3280 جنيهًا، في حين ارتفعت أسعار الذهب بالبورصة العالمية بنسبة 0.6 % وبقيمة 13 دولارًا، حيث افتتحت الأوقية التعاملات عند مستوى 2330 دولارًا، ولامس مستوى 2430 دولارًا، واختتمت التعاملات عند مستوى 2343 دولارًا.

مقالات مشابهة

  • إعلامي يكشف بشرى سارة لجماهير الأهلي
  • أبل تزف بشرى سارة لمستخدمي "آيفون"
  • علامات تحذيرية لتدهور البصر
  • علاج جديد يعيد الأمل في شفاء مرضى السل
  • بروتوكول جديد سيحدث انقلاباً في طريقة علاج مرض السكري من النوع الثاني بدون أدوية
  • اتصالات الجزائر تزف بشرى سارة لمشتركيها
  • بشرى سارة عن أسعار الذهب في مصر
  • خلال عطلة العيد.. علاج 5649 مريضا و87 جراحة بمستشفى كفر الشيخ العام
  • علاج جديد يعيد الأمل لمرضى السل المقاوم للأدوية
  • تحذيرية وخطيرة.. 10 علامات إذا لاحظتها اذهب لطبيب العيون فورا