تسعى شركة الإلكترونيات والتكنولوجيا الأميركية آبل إلى تطوير أساليب إضافية لحماية تطبيق المحادثة "آي ماسيج" من هجمات القرصنة التي تستخدم تقنيات الحوسبة الكمية والتي يمكن أن تدمر أساليب التشفير والحماية الحالية، بحسب وكالة الأنباء الألمانية.

ورغم أن تطوير أدوات قرصنة باستخدام الحوسبة الكمية ما زال يحتاج لسنوات، تقول آبل التي تنتج الهواتف الذكية آيفون إنها تحتاج إلى بدء الاستعداد لمواجهة هذا الخطر من الآن.

وتخشى آبل من أن يحاول القراصنة الاستفادة من كميات البيانات الضخمة التي تُنقل عبر خدمات الاتصالات المؤمنة حاليا، ثم محاولة كسر الحماية الموجودة لهذه البيانات فيما بعد. وصُمم بروتوكول جديد باسم "بي كيو 3" لتأمين الرسائل المرسلة من مثل هذه الهجمات المستقبلية.

يذكر أن تطبيق آي ماسيج وغيره من تطبيقات المحادثة مثل سيغنال وواتساب؛ تستخدم بشكل أساسي تقنيات التشفير الطرفي، والتي تجعل محتوى الرسائل المتبادلة يظهر في صورة نص بسيط على أجهزة أطراف المحادثة دون أن تظهر كذلك على أجهزة مقدم الخدمة نفسه.

وتحتاج الأدوات الحالية لكسر تشفير هذه المراسلات، لكميات ضخمة من الموارد. ورغم ذلك يعتقد الخبراء أنه خلال 10 أو 15 عاما يمكن استخدام أجهزة الحاسوب المزودة بتكنولوجيا الحوسبة الكمية لكسر التشفير بسرعة.

وتتضمن آلية الحماية الإضافية الجديدة لعصر أجهزة الحاسوب الكمية تقنية جديدة تقوم بتغيير مفاتيح التشفير بين الأجهزة باستمرار.

وتعتزم آبل توفير بروتوكول بي كيو 3 في الإصدارات الجديدة من أنظمة التشغيل لأجهزتها مثل "آي أو إس 17.4″، وتقول الشركة إن آي ماسيج ستكون أول خدمة محادثة تصل إلى مثل هذا المستوى من الحماية ضد هجمات الحوسبة الكمية.

وأعلن تطبيق سيغنال في وقت سابق أنه يسعى لتطوير وسائل حماية ضد هذه التهديدات المحتملة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: الحوسبة الکمیة

إقرأ أيضاً:

أحد أخطر الهجمات.. كواليس مقتل 3 سياح أجانب في أفغانستان

قتل 3 سياح أجانب ومواطنا أفغانيا في إقليم باميان بوسط أفغانستان، في أحد أخطر الهجمات التي تستهدف السياح منذ مغادرة القوات الأجنبية وتولي طالبان مقاليد السلطة في 2021.
وأوضحت وزارة الداخلية في حكومة طالبان، أن أربعة أجانب وثلاثة أفغان أصيبوا أيضا في الهجوم بعد أن فتح مسلحون النار عليهم.الهجمات على السياح في أفغانستانوألقت السلطات القبض على أربعة أشخاص، ولم تتضح بعد جنسية السائحين أو هوية منفذي الهجوم.
أخبار متعلقة بتكنولوجيا جديدة.. كوريا الشمالية تكشف عن صاروخ باليستي تكتيكيمقتل وإصابة 9 أشخاص في هجوم روسي على أوديسا الأوكرانيةويضم إقليم باميان الجبلي أحد مواقع التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو).السياحة في أفغانستانكما يضم بقايا تمثالين عملاقين لبوذا فجرتهما حركة طالبان خلال حكمها السابق في 2001.
وتتعهد طالبان منذ سيطرتها على أفغانستان في 2021 باستعادة الأمن وتشجيع السياح على زيارة البلاد، وبيع التذاكر لهم لمشاهدة تمثالي بوذا.

مقالات مشابهة

  • تركيب أجهزة إنارة بالطاقة الشمسية في طيبة الإمام وأبو قبيس بريف حماة
  • بندر الراشد: إدراة الوحدة لا تعمل
  • آبل تعمل على iPhone نحيف
  • عاجل.. حماية المنافسة: 8 شركات أجهزة كهربائية اتفقت على تحديد الأسعار
  • "نظام جديد للثانوية العامة".. تطوير شامل وإدخال مسار الحوسبة والذكاء الاصطناعي
  • أحد أخطر الهجمات.. كواليس مقتل 3 سياح أجانب في أفغانستان
  • مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات “عميقة” مع الروبوتات
  • أجهزة الأمن الروسية تعمل على تحديد ملابسات حادث مؤسسة التعليم العالي بسانت بطرسبرج
  • ماذا ستقدم طائرات الدرون للإمداد والتموين مستقبلا؟ .. منتدى قطر الاقتصادي يجيب
  • منتدى قطر الاقتصادي يجيب.. ماذا ستقدم طائرات الدرون للإمداد والتموين مستقبلا؟