تشتهر قرية الدير التابعة لمركز طوخ بمحافظة القليوبية بزراعة الفراولة أو ما يطلق عليها " الذهب الأحمر" منذ سنوات طويلة، ويعد موسم حصاد الفراولة مصدر خير ورزق لأهالي القرية والقرى المجاورة لها، فالجميع يعملون، سواء فى جمع الفراولة من المزارع، أو نقلها من الأرض؛ لتبدأ عملية التوزيع والبيع فى الأسواق المختلفة للتصدر.

مؤتمر علمى بالقليوبية يوصى مرضى السكر بالحفاظ على معدلاته المسموح بها في الصيام إنشاء مدارس بتكلفة 48 مليون جنيه في القليوبية موسم حصاد الفراولة يستمر 6 أشهر

رصد موقع صدى البلد انطلاق موسم حصاد الفراولة والذى يستمر العمل فيه لمدة لا تقل عن 6 أشهر كاملة يتم خلالها جمع المحصول من الأرض وتعبئته لبيعه فى الأسواق.

قرية الدير من أكبر منتجي الفراولة

قال الحاج صبحي الديب، صاحب مزرعة للفراولة إن قرية الدير من أكبر منتجي ومصدري الفراولة على مستوى الجمهورية ، حيث تشتهر بزراعة الفراولة لخصوبة أرضها ويتم زراعة أجود وأفضل أنواع الفراولة على مستوى العالم منها " فورتونا ، فستيفال ، فلوريدا ، الفريجو ، الفريش ، صن سيشن" وغيرها من الأنواع التى يتم زراعتها ويتم بيعها محليا وتصديرها عالميا .

تصدير أنواع معينة للدول الأوروبية

وأشار إلى أن عددا كبيرا من المزارعين يعتمدون على حصاد المحصول فى أمور عديدة خاصة بهم، لافتا إلى أنه عقب جني المحصول يتم تحميله على السيارات وبيعه وتوزيعه على التجار بمختلف مناطق الجمهورية بالإضافة الى تصدير أنواع معينة من الفراولة حسب المواصفات المطلوبة.

زراعة الفراولة فى شهر أغسطس

وأضاف الحاج صبحى الديب أن زراعة الفراولة تبدأ من شهر أغسطس ثم تبدأ بعد ذلك عمليات الرش والري بالتنقيط ، كما يتم الاستعانة بالأيدي العاملة لجمع المحصول من الأرض وهم أكثر العمال دراية بزراعة وجمع الفراولة حيث تبدأ فى الصباح الباكر فى الجمع وتعبئة الفراولة فى أقفاص بلاستيك ثم جمعها وبيعها ، لافتا إلى أن أهم المعوقات أو التحديات التى تواجه المزارعين تكمن فى ارتفاع أسعار تكلفة الزراعة فضلا عن التغيرات المناخية التى أثرت على إنتاجية وجودة محصول الفراولة خلال السنوات الماضية.

ندوات إرشادية للمزارعين بأساليب الزراعة الحديثة

أكدت مديرية الزراعة بالقليوبية أن زراعة الفراولة تتمركز بقرى طوخ.

وقال المهندس رجب غنيم وكيل وزارة الزراعة بالقليوبية، إن المحافظة تتميز بزراعات مختلفة، أبرزها زراعة الفراولة في طوخ، والجوافة في شبين القناطر.

وأضاف وكيل الوزارة أن مساحة زراعة الفراولة في طوخ وصلت إلى ما يقرب من نحو 6 آلاف فدان، ما دفع مديرية بنها الزراعية إلى الاهتمام بزراعة الفراولة، وزيادة المساحة المزروعة، والحصول على إنتاجية وجودة عالية، بالإضافة إلى تنظيم العديد من الندوات التوعوية والإرشادية للمزارعين وإرشادهم بأساليب الزراعة الحديثة.

4c81c7e8-11a2-4289-810f-8fb089036ac9 8ff8e3e7-9640-49dd-9abf-4e38afe4a6dd 905efd6d-c469-435f-b155-cd8e1e508998 064372ea-8e84-4e3f-83eb-cdcfd7298ed5 bc1fbebc-abb7-4176-b7d5-0e9b658f5ea2 ca0aa060-0d18-4e2a-8e0c-f5a10f63f789 cea49abb-2304-4bb8-a389-c3115d527d38 dcf6ae80-e374-4798-9971-754af2c8ce77 57f13a4e-797a-4969-833f-d03b6cb9923b c3e322f1-2a04-4ee7-b413-2033b22304ff

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: القليوبية طوخ قرية الدير الذهب الاحمر مصدر خير زراعة الفراولة

إقرأ أيضاً:

وزير زراعة غينيا الاستوائية: نتطلع الاستفادة من الخبرة المصرية بالأمن الغذائي والتدريب

قال خوسية خوان وزير الزراعة والإنتاج الحيواني والتنمية الريفية بدولة غينيا الاستوائية، إن بلاده تطلع  الاستفادة من الخبرة المصرية في مجال الأمن الغذائي والتدريب وأنه سوف يتابع سرعة انهاء إجراءات إنشاء مزرعة مصرية في دولته تكون نموذجا يحتذى وأوضح انه يتطلع كذلك لدعوة المستثمرين المصريين للاستثمار في بلاده بمجال الزراعة والتصنيع الزراعي.

 

جاء ذلك خلال لقائه مع السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بمقر الوزارة في العاصمة الإدارية،  وبحث معه التعاون بين البلدين في الأنشطة الزراعية المختلفة.

 

دعم الأشقاء في غينيا

 

وأكد القصير أن هناك توجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بدعم الأشقاء في غينيا مشيرا إلى لقاءه من قبل مع رئيسة مجلس الشيوخ وكذلك وزير الموارد المائية والمصايد في غينيا الاستوائية خلال زيارتهما للقاهرة وبحث معهما آفاق التعاون بين البلدين.

 

وقال وزير الزراعة إن لدى مصر خبرة كبيرة في الزراعة وتجارب نجاح شهدت تطورا كبيرا خلال العشر سنوات الماضية مؤكدا أنه على إستعداد لتقديم كافة أوجه الدعم للاشقاء في غينيا الاستوائية في كافة المجالات الزراعية وانتاج أصناف جديدة من التقاوى والبذور عالية الجودة وكذلك الامصال واللقاحات البيطرية والبحوث التطبيقية وبناء القدرات.

 

وأكد القصير  على إستعداد مصر استقبال مبعوثين من غينيا للتدريب في المركز الدولي للزراعة المصري أو إرسال الخبراء والمتخصصين لتدريب الأشقاء هناك في بلادهم، مضيفا أن مجالات التعاون بين البلدين من الممكن أن تشمل كذلك الصادرات في ضوء ما تشهده الصادرات الزراعية المصرية من طفرة غير مسبوقة وطلبا متزايدا من كل الدول نظرا لجودتها العالية.

 

تخفيض أسعار اللحوم لـ250 جنيه في منفذ وزارة الزراعة بشبرا الخيمة

إنشاء مزرعة مشتركة في غينيا

وزير الزراعة أشار أيضا الى إمكانية إنشاء مزرعة مشتركة في غينيا تكون نموذجا يحتذى تحت اشراف الخبراء المصريين يتم من خلالها إنتاج أصناف من التقاوى والبذور كما أشار الى أهمية تشكيل لجنة فنية مشتركة من الخبراء مع اعداد مذكرة تفاهم تتضمن آفاق التعاون في المجالات التي تم الاتفاق عليها مع تحديد نقاط الاتصال بين البلدين.

من ناحية أعرب الوزير الغينى عن شكره وسعاده بحفاوة الاستقبال وزيارة القاهرة مشيرا إلى اتفاقه مع ما طرحه وزير الزراعة المصري وتطلعه للاستفادة من الخبرة المصرية في مجال الزراعة والإنتاج الحيوانى والداجني موجها الشكر  للرئيس عبدالفتاح السيسي لدعمه الدائم لبلاده،  وقال إنه يتطلع إلى 

وزير الزراعة: توجيهات رئاسية بدعم الأشقاء في غينيا


حضر اللقاء المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة والدكتور عادل عبدالعظيم رئيس مركز البحوث الزراعية والدكتور سعد موسى المشرف على الحجر الزراعى والعلاقات الزراعية الخارجية وعدد من قيادات وزارة الزراعة في البلدين.

مقالات مشابهة

  • ندوة إرشادية للنهوض بزراعة محصول القطن صنف «جيزة 97» بحقول أنشاص البصل
  • وزير زراعة غينيا الاستوائية: نتطلع الاستفادة من الخبرة المصرية بالأمن الغذائي والتدريب
  • ندوة ارشادية للنهوض بزراعة محصول القطن في الشرقية
  • البدء بزراعة محصول التبغ في درعا
  • الزراعة: تعليق مصائد ذباب الفاكهة بمزارع القطاع الخاص لدعم الصادرات المصرية
  • المنيا تستقبل 382 ألف طن قمح من موسم حصاد 2024 منذ بدء الموسم
  • كليات تقبل من دبلوم زراعة 2024 نظام الخمس سنوات.. اعرف التفاصيل
  • «زراعة الشيوخ» توصي بسياسة واضحة للتصنيع الزراعي تبدأ بدراسة الأسواق
  • زراعة الشيوخ توصي بسياسة واضحة للتصنيع الزراعي تبدأ بدراسة الأسواق
  • بدء جني محصول البطيخ المغطى في درعا