الرياض – هاني البشر
أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم استضافة المملكة العربية السعودية مجموعتين من المشروع التجريبي الذي يقام للمرة الأولى، ويقام خلال فترة أيام الفيفا الدولية مارس المقبل. وكان الفيفا أعلن عن دعم اتحاداته الأعضاء في تنظيم مجموعة من المباريات الودية الدولية تضم كل منها 4 منتخبات من اتحادات قارية مختلفة، على أن تقام المباريات في دولة واحدة، حيث تحتضن المملكة مجموعتين منها الشهر المقبل.

وتستضيف محافظة جدة المجموعتين على ملعبي مدينة الملك عبدالله الرياضية، ومدينة الأمير عبدالله الفيصل خلال الفترة من 18 حتى 26 مارس للعام الجاري. وتضم المجموعة الأولى منتخبات جزر الرأس الأخضر (الاتحاد الأفريقي لكرة القدم)، كمبوديا (الاتحاد الآسيوي لكرة القدم)، غينيا الاستوائية (الاتحاد الأفريقي لكرة القدم)، غيانا (اتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي لكرة القدم)، فيما تضم المجموعة الثانية منتخبات برمودا (اتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي لكرة القدم)، بروناي دار السلام (الاتحاد الآسيوي لكرة القدم)، وغينيا (الاتحاد الأفريقي لكرة القدم) وفانواتو (اتحاد أوقيانوسيا لكرة القدم). وتأتي هذه الاستضافة امتدادًا للتعاون المشترك بين الاتحادين السعودي والدولي بما يخدم كرة القدم حول العالم، ويساهم في تعزيز خطط “فيفا” لتطوير اللعبة لاسيما على مستوى تطوير المنتخبات، وبهدف إضافة مزيدًا من الفرص للتطوير الفني للمنتخبات. وتستضيف السعودية المجموعتين، بعد أن أصبحت وجهة لأبرز وأهم الأحداث العالمية؛ حيث استضافت خلال الفترة الماضية العديد من البطولات مثل كأس العالم للأندية، وبطولات السوبر الإسباني والإيطالي، وبطولة غرب آسيا للسيدات، والإعلان عن استضافة كأس آسيا 2027 وصولاً إلى الإعلان عن الترشح لاستضافة كأس العالم 2034.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: الفيفا جدة لکرة القدم

إقرأ أيضاً:

156 لاعبًا للأعمار السنية في كشوفات الأندية العمانية

بلغ عدد اللاعبين المسجلين في كشوفات الأندية للمراحل السنية 156 لاعبا منهم 62 لاعبا من مواليد 2003 و62 لاعبا من مواليد 2004 و26 لاعبا من مواليد 2005 ولاعبان من مواليد 2007، ويأتي نادي الخابورة كأكثر الأندية تسجيلا للاعبين صغار السن يليه ظفار والمضيبي، في الوقت ذاته يحتفل الاتحاد العماني لكرة القدم هذه الأيام بيوم كرة القدم الآسيوي للواعدين وستقام مهرجانات للاعبين صغار السن في مسقط والباطنة شمال وجنوب والشرقية شمال وجنوب وظفار والظاهرة والبريمي.

وفي هذا العام يتوقع الاتحاد الآسيوي لكرة القدم أن ينضم إلى الاحتفال ما يقرب من 45 ألف مُشارك من كافة أنحاء قارة آسيا، ومن مختلف الفئات العمرية والخلفيات الاجتماعية والقدرات، مما يدعم طموحات الاتحاد القاري لتشجيع المشاركة الجماهيرية. وبتسجيل أعلى مشاركة منذ تخفيف القيود المتعلقة بجائحة كورونا، ستشهد النسخة الحادية عشرة استفادة الاتحادات الوطنية الأعضاء المشاركة من قوة هذه اللعبة لنشر الفرح ورسم البسمة على وجوه الأطفال في جميع أنحاء آسيا.

في الهند، يتم الاحتفال بيوم كرة القدم الآسيوي للواعدين باعتباره جهدا وطنيا، حيث يشارك أكثر من 22 ألف مُشارك في مجموعة متنوعة من الفعاليات التي تمتد لعدة أسابيع، بما في ذلك المباريات الودية والندوات التي تهدف إلى تعزيز تطوير كرة القدم النسائية في البلاد، في حين أن ما يقرب من 1500 من الواعدين سيشاركون في مهرجانات كرة القدم في قطر وأوزبكستان على التوالي.

وبالمثل، من المقرر أن تقوم الاتحادات الوطنية الأعضاء مثل اتحاد بوتان لكرة القدم، والاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، واتحاد منغوليا لكرة القدم، بتنظيم مهرجانات تشمل بطولات وألعاب مُصغرة، في حين سيحتفل الاتحاد القرغيزي لكرة القدم بهذا اليوم من خلال عقد ندوات للمدربين والمعلمين في المناطق لصقل فهمهم لعلم نفس الأطفال والصفات المطلوبة في المدرب الحديث.

علاوة على ذلك، سيعيد الاتحاد الياباني لكرة القدم بطولة كأس البطاريق ماكوهاري بالتعاون مع الاتحاد الياباني لكرة القدم للمشي، بينما سيضم اتحاد غوام لكرة القدم فعاليات متنوعة.

رعاية كرة القدم

وقال معالي الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم: على مدى عقد من الزمن، بقي الاحتفال السنوي بيوم كرة القدم للواعدين رمزا لدعم الاتحاد القاري الثابت وتفانيه من أجل تعزيز ورعاية كرة القدم على مستوى الفئات العمرية في جميع أنحاء قارتنا المتنوعة. وأضاف: يتمسك الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، وبحسب إطار الرؤية والمهمة في الاتحاد، بضمان بقاء لعبة كرة القدم الرياضة الأولى في القارة، وكذلك بضمان نجاح منتخباتنا الوطنية والأندية في أهم الفعاليات الدولية، ولكن من أجل النجاح في تحقيق هذا الهدف فإن تركيزنا يجب أن يكون منصبا على القاعدة الأساسية، وهي قطاع الواعدين.

وأوضح: كما تعرفون جميعا، هنالك أهداف أكبر لبرامج تطوير الواعدين، حيث إنها لا تقتصر فقط على توفير قاعدة من أجل تطوير نجوم المستقبل، بل إنها كذلك تسعى لتوسيع قاعدة المشاركة، وغرس عشق لعبة كرة القدم، وتسخير قوة كرة القدم من أجل تشكيل أفراد ناجحين ويتمتعون بمهارات جيدة.

وتابع: من أجل تحقيق هذه الغاية، أود الإشادة بالعمل الكبير الذي قامت به الاتحادات الوطنية والإقليمية الأعضاء، من أجل ضمان بقاء لعبة كرة القدم متاحة للجميع، بغض النظر عن أعمارهم وحالتهم وجنسهم وقدراتهم، ومنذ النسخة الأخيرة من يوم كرة القدم الآسيوي للواعدين، شهد الاتحاد القاري أيضا عودة الأحداث مثل المؤتمر الآسيوي للواعدين وجوائز الاتحاد الآسيوي الخاصة بالواعدين، في حين أن الأعضاء في برنامج ميثاق الواعدين في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم يصل الآن إلى 41 عضوا، بالإضافة إلى ذلك، تم نشر الإصدار الأخير من مجلة "دورية الاتحاد الآسيوي للواعدين" في وقت سابق من هذا العام، حيث سلطت الضوء على مبادرات الاتحادات الوطنية الأعضاء التي أسهمت في توسيع تأثير اللعبة، ومع استمرار الاتحاد الآسيوي لكرة القدم في سعيه من أجل توسيع انتشار هذه اللعبة الجميلة، فإنني أشعر بسعادة كبيرة لعودة يوم الواعدين الآسيوي في نسخته الحادية عشرة، ولمدة عقد من الزمن، بقي هذه الاحتفال السنوي رمزا للدعم الكامل والتفاني الذي يقدمه اتحادنا القاري من أجل صقل ورعاية قطاع الواعدين في كافة أرجاء قارتنا المتنوعة.

القاعدة الأساسية

وقال رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم: يتمسك الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، وبحسب إطار الرؤية والمهمة في الاتحاد، بضمان بقاء لعبة كرة القدم الرياضة الأولى في القارة، وكذلك بضمان نجاح منتخباتنا الوطنية والأندية في أهم الفعاليات الدولية، ولكن من أجل النجاح في تحقيق هذا الهدف فإن تركيزنا يجب أن يكون منصبًا على القاعدة الأساسية، وهي قطاع الواعدين، وهنالك أهداف أكبر لبرامج تطوير الواعدين، حيث إنها لا تقتصر فقط على توفير قاعدة من أجل تطوير نجوم المستقبل، بل إنها كذلك تسعى لتوسيع قاعدة المشاركة، وغرس عشق لعبة كرة القدم، وتسخير قوة كرة القدم من أجل تشكيل أفراد ناجحين.

وتابع حدثه: رغم أن جزء صغير من هؤلاء الشباب سيستمرون في مواصلة اللعبة بشكل احترافي، إلا أن بذور الشغف والانضباط والاندماج يتم زرعها في هذه المرحلة، لتسهم في جعل المشاركين مواطنين يتحملون المسؤولية وقادة للمستقبل، ومن أجل تحقيق هذه الغاية، أود الإشادة بالعمل الكبير الذي قامت به الاتحادات الوطنية والإقليمية الأعضاء، من أجل ضمان بقاء لعبة كرة القدم متاحة للجميع، بغض النظر عن أعمارهم وحالتهم وجنسهم وقدراتهم، والعام الماضي، مع نهاية تأثيرات الجائحة، فقد شهدنا إعادة تنظيم العديد من الفعاليات المرتقبة، وكان من بينها مؤتمر الواعدين الآسيوي، وجوائز الاتحاد الآسيوي لكرة القدم الخاصة للواعدين، والتي عادت بعد توقف خمس سنوات، وفي ذات الوقت، فقد شهدنا مشاركة 39 اتحادا وطنيا في الاحتفالات بالنسخة العاشرة من يوم الواعدين الآسيوي، وذلك عبر مجموعة مختلفة من الفعاليات، لتضع البسمة على وجوه الآلاف من الأطفال في مختلف أنحاء القارة.

وأضاف آل خليفة: بالإضافة إلى ذلك، كان من المثير أن نشاهد استفادة 40 اتحادا وطنيا من ميثاق الواعدين في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، ليسود شعور بالاطمئنان مع سيادة روح التضامن في كافة أرجاء قارة آسيا حول أهمية تطوير قطاع الواعدين، كما أن الدائرة الفنية في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم حافظت على التزامها بمساعدة تسهيل تبادل المعلومات والأفكار وفرص التعاون في المشروعات المختلفة، والتي تضمن الارتقاء باللعبة، ليس فقط في المناطق المعنية، بل في كافة أرجاء قارة آسيا، وذلك عبر إقامة العديد من حلقات العمل والندوات، وأشكر من جديد كل فرد كان يعمل في الغالب بعيدا عن الأضواء، على المساهمات التي يقدمها في الاحتفال بالنسخة الحادية عشرة من يوم الواعدين بالاتحاد الآسيوي لكرة القدم.

مقالات مشابهة

  • هيكتور كوبر يعلن رحيله عن تدريب منتخب سوريا
  • النجوم يطالب اتحاد الكرة بإلزام بيراميدز بدفع مستحقاته المالية
  • استجابة لبغداد اليوم.. البصرة تخاطب اتحاد الكرة لدخول ذوي الإعاقة لمباراة العراق وفيتنام
  • اتحاد الكرة وأندية عمانتل يتفقان على إطلاق دوري تحت 11 و13 سنة
  • حمزة إدريس مساعداً إدارياً للاتحاد
  • إقامة منافسات الدور السداسي الليبي في إيطاليا
  • كرة القدم.. سداسي التتويج في إيطاليا يوم 24 يونيو الجاري
  • إعادة تشغيل Xbox Fable تصل Xbox Series X/S والكمبيوتر الشخصي العام المقبل
  • مدرب بيراميدز يستعد للالتحاق برخصة تدريب الاتحاد الأوروبي UEFA A
  • 156 لاعبًا للأعمار السنية في كشوفات الأندية العمانية