أعلنت مصر عن توقيع اتفاقيات مع مطورين عالميين لمشروعات جديدة بعشرات مليارات الدولارات.

وذكرت وسائل إعلام مصرية، أن مجلس الوزراء المصري ، وقّع 7 اتفاقيات مع مطورين عالميين لتنفيذ مشروعات، في مجالي الهيدروجين الأخضر والطاقة المتجددة بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وأوضح مجلس الوزراء المصري، أن استثمارات المرحلة التجريبية للاتفاقيات تبلغ 12 مليار دولار، و29 مليار دولار للمرحلة الأولى، بينما يتجاوز إجمالي الاستثمارات 40 مليار دولار خلال 10 سنوات.

وذكر المجلس أن الاتفاقيات السبعة تمّ توقيعها مع مطورين عالميين وعدد من الجهات الحكومية،وهي “صندوق مصر السيادي”، و”الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس” و”هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة” و”الشركة المصرية لنقل الكهرباء”.

يذكر أن وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية المصرية، كشفت في وقت سابق، أن “صندوق مصر السيادي”، نجح منذ شهور في إطلاق أول مصنع متكامل لإنتاج الأمونيا الخضراء في إفريقيا والأسواق الناشئة بالشراكة مع عدد من الشركات العالمية.

وكانت مصر، وقّعت الاأسبوع الفائت، اتفاقية شراكة استثمارية ضخمة مع الإمارات لتطوير مدينة رأس الحكمة غربي الإسكندرية، سعيا منها لتعزيز توافر النقد الأجنبي “الدولار”، للتخفيف من أزمتها الاقتصادية.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: الهيدروجين الأخضر والطاقة المتجددة في مصر رئيس مجلس الوزراء المصري مصطفى مدبولي صندوق مصر السيادي قناة السويس وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية المصرية

إقرأ أيضاً:

النقل: اتفاقيات المحطات مع موانئ أبو ظبي يدخل للدولة 500 مليون دولار

أكد الفريق كامل الوزير، وزير النقل، أن الدولة المصرية لا تبيع موانيها ولكنها تطورها وتعمل على إعادة وتشغيل وتطوير البنية الأساسية، موضحا أن التعاقد والاتفاقيات التي تم توقيعها لها مردود اقتصادي على المدى الاقتصادي.

وقال الفريق كامل الوزير، وزير النقل، أنه تم إنشاء البنية الأساسية لمحطة ركاب سياحية في ميناء العين السخنة، وموانئ أبو ظبى ستنشى محطة الركاب، بالإضافة إلى محطة الـ«الرورو» في ميناء السخنة التي تخدم التجارة.

وقال إن هناك ما يقرب من مليون راكب من محطات الركاب في البحر الأحمر، موضحا أنه تم توقيع عدد من الاتفاقيات مع الجانب الإماراتي، ومن المتوقع أن يدخل مصر ما يوازى 500 مليون دولا خلال الـ 15 عام القادميين، مشيرا إلى أنه كان لابد من استغلال البنية التحتية التي طورتها مصر، لخدمة قطاعات الدولة ومنها قطاع السياحة.

وتابع وزير النقل خلال مؤتمر صحفي، أن البنية التحتية القرية تخدم قطاع السياحة، ومحطات الركاب أيضا تخدم السائحين.

وشهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء توقيع 3 اتفاقيات تتعلق بوزارة النقل بشأن توقيع عقد نهائي لمنح عقد التزام بناء وتطوير وإدارة وتشغيل محطات السفن السياحية في موانئ سفاجا والغردقة وشرم الشيخ/ وتوقيع عقد بالأحرف الأولى لمدة 30 عاما لمنح التزام وتمويل محطة دحرجة «رورو» ومحطة ركاب السفن السياحية بنطاق ميناء السخنة بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

اقرأ أيضاًأبو الغيط في إفتتاح الاجتماع التشاوري لتنسيق مبادرات السلام في السودان: انهاء الحرب مسئولية ابناء السودان في المقام الاول

الاتحاد الإماراتية: أبو ظبي تسعى لدعم مسار السلام الشامل في غزة

بنك أبو ظبي الأول يطرح برنامج تمويل عقاري بفائدة متناقصة 8%

مقالات مشابهة

  • النقل: اتفاقيات المحطات مع موانئ أبو ظبي يدخل للدولة 500 مليون دولار
  • معلومات الوزراء: 26 مليار دولار حجم التبادل بين مصر والدول العربية في 2023
  • «الوزراء»: 26 مليار دولار حجم التبادل بين مصر والدول العربية في عام 2023
  • مشاريع متلكئة ومدارس طينية.. الديوانية تكشف عن صرف 4 مليارات دون جدوى
  • أخنوش: بفضل الدينامية الاقتصادية تمكنت المملكة ولأول مرة من تجاوزت عتبة 140 مليار دولار كناتج داخلي خام
  • كيف نجحت مصر في تكوين احتياطي 46 مليار دولار لتأمين احتياجات البلاد 8 أشهر ؟
  • تعزيزا لمركزها المالي.. أكوا باور توصي بزيادة رأس المال بقيمة 7.12 مليارات ريال
  • أوراسكوم ومجموعة طلعت مصطفى أهم مطورين في الشرق الأوسط لعام 2024
  • احتياطيات تركيا من النقد الأجنبي ترتفع إلى 6 مليارات دولار
  • بسبب الحرب على غزة.. 2.7 مليار دولار عجزًا في ميزانية إسرائيل خلال مايو