تحتوي منتجات اللحوم المشوية على مواد كيميائية خطيرة تؤدي بمجرد تناولها إلى ارتفاع حاد في ضغط الدم، وقد وجد علماء من جامعة هارفارد أن هذا لا ينطبق فقط على اللحوم الحمراء، بل حتى الأسماك.

 

وجد علماء من جامعة هارفارد أنه بعد طهي الطعام على نار مفتوحة، فإنه لا يزال من الممكن أن يكون ضارًا، بغض النظر عن المنتج الذي تم استخدامه، واللحوم والأسماك المشوية تزيد من إنتاج المواد الكيميائية الخطيرة التي تسبب التهاب الشرايين وتزيد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة 17%.

وعلى الرغم من أن الدراسة لم تثبت وجود علاقة سبب ونتيجة مباشرة بين اللحوم وارتفاع ضغط الدم، إلا أن مؤلفيها يزعمون أن النتائج كافية لتحذير الناس من مخاطر الشواء والكباب. 

 

وبدلا من هذه الأطباق يفضل تناول الأطعمة المطبوخة على البخار أو المسلوقة.

 

وقام مؤلفو الدراسة بفحص طريقة الطبخ وقراءات ضغط الدم بعناية وفي بداية التجارب، لم يكن لدى أي من المشاركين مشاكل في ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري أو أمراض القلب أو السرطان.

 

 ومع ذلك، بعد 12 عامًا، أصيب عدد من المتطوعين بارتفاع ضغط الدم ومن خلال دراسة نظامهم الغذائي، وجد العلماء صلة بين زيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم وطريقة الطهي، وليس الطعام نفسه. 

 

وتناول معظم الأشخاص الذين شملتهم الدراسة حصتين على الأقل من اللحوم الحمراء أو الدجاج أو السمك أسبوعيا، لكن خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم يعتمد فقط على كيفية تحضير تلك الأطعمة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ضغط الدم اللحوم الحمراء اللحوم المشوية التهاب الشرايين ارتفاع ضغط الدم الشواء البخار الأطعمة المطبوخة مرض السكري أمراض القلب السرطان بارتفاع ضغط الدم

إقرأ أيضاً:

طريقة بسيطة للحفاظ على صحة القلب.. تعرف عليها

كشفت خبيرة تغذية أن هناك طريقة بسيطة للحفاظ على لياقتك البدنية والحد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

قالت الخبيرة شارلوت مارتن: "استبدل بعض اللحوم في نظامك الغذائي بالبروتينات النباتية، وأنا لا أتحدث فقط عن البقوليات، ولكن المكسرات أيضا. وثبت أن الجوز يحسن جودة النظام الغذائي بشكل عام، كما تشير الأبحاث إلى أن استبدال جزء صغير فقط من اللحوم الحمراء في نظامك الغذائي اليومي بالبروتينات النباتية، مثل الجوز، قد يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب".

ويعد الجوز مصدرا ممتازا للفيتامينات والمعادن، بينما يحتوي أيضا على النحاس المعروف بتعزيز جهاز المناعة وقوة العظام وحتى صحة القلب.

وأوضحت مارتن أن نقص النحاس يمكن أن يؤدي إلى تفاقم قابلية الإصابة بأمراض القلب، عن طريق التسبب في ارتفاع نسبة الكوليسترول.

ويمكن أن يؤدي تناول اللحوم الحمراء إلى تعظيم هذا الخطر أيضا، حيث يزيد تناول 50 غراما فقط من اللحم يوميا، من فرصة الإصابة بأمراض القلب بنسبة 9٪، وفقا لمعهد فيكتور تشانغ للأبحاث.

لذا، فإن تناول الأطعمة الغنية بالنحاس مع تجنب تناول الكثير من اللحوم الحمراء، أمر حيوي لنمط حياة صحي.

يعتبر زيت السمك مصدرا غنيا بأحماض أوميغا 3 الدهنية، وغالبا ما يوصى به كوسيلة غذائية وقائية لدرء تطور أمراض القلب والأوعية الدموية.

لكن دراسة جديدة، شملت أكثر من 415 ألف بريطاني، وجدت أن تناول المكملات الغذائية الشائعة لزيت السمك يمكن أن يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية لدى البالغين الأصحاء، بينما يقلل من المخاطر لدى أولئك الذين لديهم تاريخ من المرض.

ودرس فريق البحث، بقيادة جامعة Sun Yat-Sen في الصين، الارتباط بين مكملات زيت السمك وحالات الرجفان الأذيني والنوبات القلبية والسكتات الدماغية وفشل القلب الذي يسبب الوفاة.

وقال نحو ثلث المشاركين (130365)، الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و69 عاما، إنهم يستخدمون مكملات زيت السمك بانتظام، بما في ذلك عدد كبير من كبار السن والأشخاص ذوي البشرة البيضاء والنساء.

وقيّم الفريق أثر هذه المكملات الغذائية فيما يتعلق بخطر الانتقال من صحة القلب الجيدة إلى المرحلة الثانوية من الرجفان الأذيني، والمرحلة الثالثة من الحالات القلبية الكبرى، مثل النوبة القلبية والوفاة.

وبعد 12 عاما من المتابعة، أصيب 18367 شخصا بالرجفان الأذيني وعدم انتظام ضربات القلب، وأصيب 22636 بنوبة قلبية أو سكتة دماغية أو قصور في القلب، وتوفي 22140 شخصا.

وتوفي 2436 شخصا من بين أولئك الذين أصيبوا بقصور القلب، و2088 فردا ممن أصيبوا بسكتة دماغية، كما توفي 2098 شخصا بعد النوبة القلبية.

مقالات مشابهة

  • استشاري طب أطفال: الإصابة بالأنيميا مرتبطة بفترتي الحمل والرضاعة
  • بعد المياه المعبأة.. العثور على البلاستيك المسبب للسرطان في ملح الطعام!
  • ألم في الصدر دليل على الإصابة بالنوبة القلبية
  • طريقة بسيطة للحفاظ على صحة القلب.. تعرف عليها
  • تصرفات خاطئة عند زيارة مريض التهاب الكبد.. احذرها
  • طريقة بسيطة للحفاظ على صحة القلب
  • دراسة حديثة تكشف العلاقة بين الضعف الجسدي وخطر الإصابة بالاكتئاب
  • وعود بتوفير وتخفيض أسعار الدجاج في الأردن خلال أسبوعين - فيديو
  • حقن خفض مستويات الكوليسترول تقلل من الإصابة بالنوبات القلبية
  • أدوية ضغط الدم تقلل من خطر الإصابة بنوبة قلبية