أعلن خفر السواحل الفلبيني أن إحدى سفنه تعرضت لأضرار، الثلاثاء، إثر اصطدامها بأخرى تابعة لخفر السواحل الصيني، خلال قيامها بمهمة إمداد في بحر الصين الجنوبي.

وقال العميد في خفر السواحل الفلبيني، جاي تارييلا، في منشور على منصة إكس، إن سفينة تابعة لخفر السواحل الصيني ترافقها مجموعة سفن قامت "بمناورات خطيرة وعرقلة"، نتج عنها تصادم أدى إلى "أضرار طفيفة في هيكل سفينة خفر السواحل الفليبيني".

وأشار إلى أنه تم نشر سفينة "بي آر بي سندانغان" وسفينة ثانية "لدعم عملية التناوب وإعادة تموين القوات المسلحة الفلبينية" في المنطقة.

وتطالب الصين بالسيادة على بحر الصين الجنوبي بكامله تقريبا، متجاهلة مجموعة من دول جنوب شرق آسيا المطلة على البحر، وحكما قضائيا دوليا بعدم أحقيتها.

من جانبه، أعلن خفر السواحل الصيني، الثلاثاء، في بيان، أنه "اتخذ إجراءات السيطرة" ضد ما وصفه بـ"توغل غير قانوني" لسفن فلبينية في جزء متنازع عليه من بحر الصين الجنوبي.

وقال البيان: "في 5 مارس، اتخذ خفر السواحل الصيني إجراءات السيطرة وفقا للقانون، ضد تسلل غير قانوني لسفن فلبينية في المياه المتاخمة لشعاب ريناي جياو المرجانية في جزر نانشا الصينية".

و"ريناي جياو" هو الاسم الصيني لجزيرة "ساكند توماس شول"، ضمن مجموعة جزر "سبراتلي" التي تطلق عليها بكين اسم "نانشا".

وهذا الاصطدام هو الحادث الثاني من نوعه منذ ديسمبر، عندما أطلقت سفن صينية خراطيم مياه على زوارق عسكرية فليبينية.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: خفر السواحل الصینی بحر الصین الجنوبی

إقرأ أيضاً:

منتدى التعاون الصيني العربي / طلال ابو غزالة

منتدى التعاون الصيني العربي

طلال أبوغزاله

لقد سعدت ببيان الخارجية الصينية عن قرار الرئيس الصيني شي جين بينغ المشاركة في مراسم افتتاح الاجتماع الوزاري العاشر لمنتدى التعاون الصيني-العربي في نهاية هذا الشهر في بكين، وإلقاء خطاب هام فيه، وهذا خير  دليل على أن العلاقات العربية الصينية تعززت لتصل إلى مرحلة الشراكة الإستراتيجية التي سيتم العمل من خلال  الاجتماع على الارتقاء بمستويات التعاون في مختلف المجالات.

إذن يحق لنا التعويل على الاجتماع بأن يكون لحظة محورية للعلاقات الصينية-العربية، حيث سيتضمن مناقشات معمقة حول تعزيز آليات التعاون، واستكشاف توقعات وآفاق جديدة للعلاقات المستقبلية والتركيز على صياغة خطة تنمية شاملة للعلاقات في السنوات المقبلة.

مقالات ذات صلة محرقة الخيام تتواصل في هذا العالم القذر 2024/05/29

ومعروف أن الصين أنشأت منتدى التعاون الصيني العربي  عام 2004، ليكون “بمنزلة منصة لتبادل وجهات النظر بين الصين والدول العربية، وتعزيز التعاون في السياسة والاقتصاد والتجارة والثقافة والتكنولوجيا والشؤون الدولية أثناء العمل على تقدم السلام والتنمية”.

وبين يدي كتاب بارز إصدار مركز الدراسات الصيني-العربي للإصلاح والتنمية بعنوان “أبرز الأحداث لمنتدى التعاون الصيني-العربي على مدى عشرين عامًا”، وذلك بمناسبة الذكرى العشرين لتأسيس المنتدى.

وفي الحقيقة وجدت فيه تلخيصا للتجارب الناجحة والإنجازات التعاونية للمنتدى على مدار العقدين الماضيين، مع التركيز بشكل خاص على التقدم المحرز في العصر الجديد.

وكما يقدم ملخصًا شاملاً لأنشطة المنتدى، مستعرضًا المعالم الرئيسية والمشاريع الناجحة التي ميزت مسيرته. فإنه يهدف إلى عرض الإنجازات الجماعية للصين والدول العربية، بما يظهر عمق واتساع التعاون بين الجانبين في مختلف المجالات.

ويكشف الكتاب عن أن نطاق التعاون بين الصين والعالم العربي آخذ في التوسع بشكل مستمر في قطاعات متعددة، بما في ذلك السياسية والاقتصادية والثقافية والفنية، وأرى أن مثل هذا الانخراط المتنوع يشير إلى انفتاح متزايد وتعميق لقنوات التواصل بين الجانبين.

وبالفعل حقق التعاون العملي بين الجانبين نتائج ملحوظة في كافة المجالات في ظل البيئة الدولية المعقدة والمتقلبة والمحفوفة بالاضطرابات، فإن التعاون بين الصين والدول العربية يضخ المزيد من عوامل الاستقرار والطاقة الإيجابية في العالم  للأمتين الصينية والعربية الطموحات ذاتها، فلا شك أنهما ستتقدمان إلى الأمام يدا بيد، وتتجاوزان الصعوبات معا، وتتغلبان على التحديات كافة، وتحققان الازدهار المشترك وتخلقان عالما أجمل”.

وفي الختام أرى أن إصدار هذا الكتاب والاجتماع الوزاري القادم يعكس التزام كل من الصين والدول العربية بتعزيز شراكة قوية من خلال الحوار المستمر والتعاون، بحيث يهدف المنتدى إلى البناء على نجاحاته الماضية وتمهيد الطريق لمستقبل يتميز بالازدهار المتبادل والاستقرار.

مقالات مشابهة

  • إصابة 8 أشخاص في اصطدام بين سيارتين بمستغانم
  • خفر السواحل التركي ينقذ 14 مهاجرا بعد غرق قاربهم
  • الصين وتونس تقيمان شراكة استراتيجية
  • في اجتماع بسنغافورة.. خلاف بين وزيري الدفاع الأميركي والصيني بشأن تايوان
  • بـ«رفح وشمال قطاع غزة».. سرايا القدس وكتائب القسام يتحدان ضد الاحتلال الإسرائيلي
  • تونس.. إنقاذ 17 مهاجراً غير شرعي
  • الجمعية الوطنية تؤكد جاهزيتها لتنفيذ أي إجراءات لتحسين أوضاع الجنوب
  • الجيش الصيني يستعرض كلبا آليا مجهزا ببندقية رشاشة (فيديو)
  • السيسي: العمليات في رفح خطيرة على المستوى الإنساني والأمني والسياسي
  • منتدى التعاون الصيني العربي / طلال ابو غزالة