كشف المهندس محمد غانم، المتحدث الرسمي باسم وزارة الموارد المائية والري، تفاصيل تطهير المساقي الخصوصية في المحافظات بالتزامن مع تطهير الترع، قائلا: "إن شهر 5 يعد فترة أقصى الاحتياجات كونه تمثل موسم بدء فصل الصيف، والتي تزداد فيه الاحتياجات المائية سواء لري الأراضي الزراعية أو استخدامات مياه الشرب، وبالتالي يزداد الطلب على المياه".

وقال "غانم" في مداخلة هاتفية لبرنامج "صباح الخير يا مصر" على فضائية "مصر الأولى" اليوم الثلاثاء، إنه يجب أن تكون شبكة الموارد المائية مطهرة بالكامل لكي تستطيع من أجل إيصال كميات المياه المطلوبة، ولدينا شبكة متكاملة تتمثل في نهر النيل والترع الرئيسية وأخرى فرعية وصولا إلى المساقي الخصوصية.

وتابع، أن تلك المساقي مملوكة من المزارعين أنفسهم، وتعد درجة أصغر من الترع وتأخذ المياه من الترع لإيصالها لأرض المزارع، موضحًا أن وزارة الري تبذل مجهودات ضخمة للغاية من خلال تطهير 33 ألف كيلومتر من الترع في مختلف أنحاء الوادي والدلتا، مشيرا إلى أهمية هذا الملف، وحرص الدكتور هاني سويلم وزير الري ومتابعته لهذا الملف على مدار الساعة، مؤكدًا: "سندخل الموسم الصيفي وجميع الترع في مصر مطهرة".

وأكد المتحدث باسم وزارة الري، أن الوزارة تقوم بدورها في تطهير الترع لضمان وصول المياه في أول المسقة بالكمية المطلوبة وبالوقت المطلوب، ولكن إذا كانت هذه المساقي مسدودة أو ممتلئة بالحشائش أو تحتوي على بعض المخلفات أو ما شبه، لم تتمكن المياه من الوصول إلى أرض المزارع، ومن هنا يأتي دور المزارع في الحفاظ على المسقاة وتطهيرها قبل فترة أقصى الاحتياجات.

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: وزارة الموارد المائية والري تطهير الترع فصل الصيف مياه الشرب الدكتور هاني سويلم وزير الري

إقرأ أيضاً:

«الري» تكرم خريجي معهد بحوث الهيدروليكا من دول حوض النيل والقرن الأفريقي

شهد الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، حفل تكريم 24 من كبار خريجي معهد بحوث الهيدروليكا من دول حوض نهر النيل والقرن الأفريقي وتسليمهم شهادات إتمام البرنامج التدريبي الذى تم عقده بمركز التدريب التابع لمعهد بحوث الهيدروليكا بالمركز القومي لبحوث المياه تحت عنوان «الاستفادة من التكنولوجيا لتحقيق الإدارة المستدامة وتقديم الحلول غير التقليدية»، خلال الفترة من 26 - 30 مايو 2024.

يُذكر أن كبار خريجي معهد بحوث الهيدروليكا من دول حوض نهر النيل والقرن الأفريقي المكرمين التحقوا منذ عدة سنوات بالدورات التي ينظمها ويستضيفها مركز التدريب الإقليمي التابع لمعهد بحوث الهيدروليكا بالمركز القومي لبحوث المياه.

وفي كلمته وجه «سويلم» الشكر لوزارة الخارجية المصرية على ما تقدمه من دعم للأشقاء الأفارقة من خلال مجهودات الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية والمبادرة المصرية لتنمية دول حوض النيل.

أشار إلى حرص وزارة الموارد المائية والري الدائم على تجميع الأشقاء الأفارقة خاصة خلال فترة الرئاسة المصرية الحالية لمجلس وزراء المياه الأفارقة «أمكاو» التي تشهد زخماً كبيراً في تعزيز التعاون بين الدول الأفريقية بمجهودات مصرية متواصلة.

أضاف أن مشاركة كبار خريجي معهد بحوث الهيدروليكا من دول حوض النيل والقرن الأفريقي في البرنامج التدريبي يأتي في إطار الحرص على تحقيق التواصل والترابط بين المتدربين القدامي وتبادل الخبرات وتقييم مدى الاستفادة من البرامج التدريبية السابقة والعمل على إيجاد حلول مبتكرة للتعامل مع تحديات المياه.

مقالات مشابهة

  • أسعار الدواجن والبيض اليوم السبت 1-6-2024 في المنيا
  • أسعار الدواجن والبيض اليوم السبت 1-6-2024 في قنا
  • «الري» تكرم خريجي معهد بحوث الهيدروليكا من دول حوض النيل والقرن الأفريقي
  • وزير الري ونائب محافظ يتفقدان ترعة الإسماعيلية بمركز التل الكبير
  • وزير الري يوجه بإزالة أى وحدات رفع أو مواسير مخالفة على الترع
  • وزير الري يتفقد ترعة الإسماعيلية في جولة مفاجئة بمركز التل الكبير
  • سويلم يتفقد حالة الري وتطهيرات الترع بمحافظتى الإسماعيلية والسويس
  • سويلم يتفقد حالة الري وتطهير الترع بالإسماعيلية والسويس (صور)
  • أسعار الدواجن والبيض اليوم الجمعة 31-5-2024 في قنا
  • أسعار الدواجن والبيض اليوم الخميس 30-5-2024 في قنا