كتب جورج شاهين في" الجمهورية":يقول مصدر مطلع انّ هذه الأحداث التي قادت هوكشتاين مجدداً الى بيروت والمنطقة، في مسعى يقود الى خريطة طريق رسمتها الادارة الاميركية له، وهي تُلخّص بثلاث محطات أساسية يأمل في تحقيقها:
- أولها، السعي الى تهدئة الوضع في الجنوب عبر بوابة القرار 1701  .
- ثانيها، العمل على إنهاء الوضع الشاذ على الحدود اللبنانية الجنوبية.


ثالثها، تحرير البحر مما يعاني من جمود العمل على البحث عن الثروة النفطية والغازية في البلوكات اللبنانية. 
وبالإضافة الى اشارته الى هذه العناوين الثلاثة، قال المصدر المطلع، انّ الفريق الذي يواكب هوكشتاين في مهمّته بقي في بيروت، وهو يعمل على وضع الأطر المؤدية الى الاعلان جديد يؤسس للمرحلة المقبلة، وما تفرضه المفاوضات المقبلة من تحضيرات تمهّد لها بالتعاون مع فريق بري المنغمس في تفاصيله بصفته أحد طرفي الثنائي الشيعي قبل ان يكون رئيساً للسلطة التشريعية.
واكّد المصدر، انّ ما اشتهاه هوكشتاين ليس أمراً عادياً وسهلاً إن بقيت المواقف على حدّتها. فهو غادر لبنان مقتنعاً بأنّ امامه عملاً كبيراً مطلوباً، وهو يستند الى ما سمعه من استعدادات عبّر عنها رئيس مجلس النواب نبيه بري، الذي بات المحاور اللبناني الوحيد، بعدما تعهّد بإعداد » اتفاق الإطار «الجديد قياساً على خبراته السابقة التي مهّدت للاتفاق البحري الذي يمكن إحياؤه في موازاة السعي الى إنهاء ملف الحدود البرية، على ان تأتي لاحقاً المحطات الأخرى المتصلة بالاستحقاق الرئاسي. فهو مجمّد الى حين التثبت من انّ المفاوضات قد وُضعت على سكة الحلول وصولاً الى اللحظة التي يشعر فيها الجميع بتوفير ما يحتاجه هذا الاستحقاق الدستوري من مقومات لإنجازه في أفضل الظروف الممكنة. وكلها محطات تلي وقفاً للنار في غزة توقعه هوكشتاين عن طريق واشنطن في خلال أيام قليلة تلي مغادرته بيروت، وهو ما ترجمته امس ادارته بتقديم مشروع قرار لمجلس الأمن يؤيّد وقف إطلاق النار لمدة 6 أسابيع في غزة، ويدعو إلى إطلاق جميع الأسرى المحتجزين، بعد موافقة جميع الأطراف.  

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

الجيش الأمريكي يكشف إطلاق الحوثيين صاروخين باليستيين صوب البحر الأحمر

أعلن الجيش الأمريكي، الثلاثاء، عن إطلاق جماعة أنصار الله "الحوثيين" صاروخين باليستيين مضادين للسفن تجاه البحر الأحمر خلال الساعات الـ24 الماضية، وذلك بالتزامن مع تصاعد التوترات بالمنطقة، إثر استمرار العمليات الحوثية ضد مصالح الاحتلال البحرية.

وقالت القيادة الوسطى الأمريكية "سنتكوم"، في بيان، عبر منصة "إكس" (تويتر سابقا)، إن الجماعة اليمنية "أطلقت صاروخين باليستيين مضادين للسفن من المناطق التي تسيطر عليها في اليمن تجاه البحر الأحمر".

وأضافت أنه "لم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات أو أضرار من قبل السفن الأمريكية أو التحالف أو السفن التجارية"، وفقا للبيان.


والاثنين، أعلنت جماعة أنصار الله استهدافها موقعا عسكريا للاحتلال الإسرائيلي في إيلات جنوبي الأراضي المحتلة بصاروخ تكشف عنه للمرة الأولى، يدعى "فلسطين"، وذلك بعد أيام من كشف الحوثيين عن تنفيذهم 6 عمليات عسكرية ضد حاملة طائرات ومدمرة أمريكيتين وسفن ضمن إطار توسيع العمليات العسكرية في المرحلة الرابعة من التصعيد نصرة لغزة.

ولفتت الجماعة إلى أن السفن المستهدفة "انتهكت" حظر الوصول إلى موانئ الاحتلال الإسرائيلي، الذي تفرضه نصرة للشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

في المقابل، أعلن الجيش الأمريكي عقب الاستهداف الحوثي عن تدميره أهدافا جديدة للجماعة اليمنية في البحر الأحمر، بما في ذلك طائرة مسيرة وصاروخان باليستيان.


وتتصاعد التوترات في المنطقة إثر استمرار الحوثيين في استهداف مصالح الاحتلال في المنطقة، فيما تسعى الولايات المتحدة التي أعلنت عن تشكيل تحالف دولي تحت اسم "حارس الازدهار" للتعامل مع الهجمات الحوثية، إلى ردع الجماعة عن شن عملياتها في البحر الأحمر.

وفي 14 آذار/ مارس الماضي، كشف زعيم الجماعة اليمنية عن عزمهم "منع عبور السفن المرتبطة بالعدو الإسرائيلي حتى عبر المحيط الهندي ومن جنوب أفريقيا باتجاه طريق رأس الرجاء الصالح".

وشنت الولايات المتحدة العديد من الهجمات ضد مواقع في اليمن، منذ الضربة الأولى التي وجهتها واشنطن بالتعاون مع لندن في 12 كانون الثاني/ يناير الماضي؛ بهدف ردع الجماعة اليمنية، التي أعلنت أن المصالح الأمريكية والبريطانية هي أهداف مشروعة لها عقب الاستهداف.

مقالات مشابهة

  • هل سنشهد هدنة إنسانية بقطاع غزة في عيد الأضحى المبارك؟.. خبراء يجيبون لـ "الفجر"
  • اتصالات مصرية مكثفة لاستئناف مفاوضات هدنة غزة
  • بلاسخارت قلقة من تطوّرات الجنوب: لعمليّة سياسيّة لتنفيذ القرار 1701
  • بيروت.. إطلاق نار على السفارة الأمريكية
  • قبل الإعصار
  • عشرات الشهداء وسط القطاع وأمريكا تضغط لإبرام هدنة
  • الجيش الأمريكي يكشف إطلاق الحوثيين صاروخين باليستيين صوب البحر الأحمر
  • الجيش الأمريكي يكشف إطلاق الحوثيين صاروخين باليستيين إلى البحر الأحمر
  • اجتماع في الدوحة.. مصدر مصري يكشف آخر مستجدات هدنة غزة
  • بايدن يهاجم نتانياهو وسط ضغوط دولية لإبرام هدنة في غزة