يمن مونيتور/قسم الأخبار

رفعت الصين عدد ناقلات النفط التي حجزتها لشحن الخام من منطقة الخليج العربي خلال الأيام الأخيرة، في إشارة أخرى إلى أن كبرى الدول المستوردة للنفط في العالم تواصل زيادة وارداتها من المنطقة وسط اضطرابات حركة الشحن في البحر الأحمر.

منذ بداية الأسبوع الحالي، بلغ عدد ناقلات النفط العملاقة التي حُجزت مؤقتاً لنقل الخام من الخليج العربي إلى الصين 10 ناقلات على الأقل، وفق بيانات جمعتها “بلومبرغ”.

وهو الرقم الذي تجاوز عدد الناقلات المحجوزة خلال الأسبوع الماضي بأكمله، كما أنه من غير المعتاد أن يجري ترتيب ذلك العدد من الناقلات العملاقة في ثلاثة أيام فقط.

شهدت طرق شحن النفط اضطرابات شديدة هذا العام مع استهداف المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران في اليمن للسفن التجارية في البحر الأحمر، مما اضطر كثيراً من شركات الشحن إلى تجنب المنطقة وأدى إلى ارتفاع أسعار النقل البحري.

دفع ذلك دولاً مستوردة مثل الصين إلى التوجه نحو مصادر للنفط في أماكن أخرى تستطيع استخدام طرق تتجنب مناطق الاضطرابات، بما في ذلك الشحنات التي تتجه شرقاً من دول الخليج العربي المنتجة للنفط مثل المملكة العربية السعودية.

هجمات البحر الأحمر تبرز أزمة نقص ناقلات النفط

ويجري عادة نقل النفط من الخليج العربي إلى آسيا بواسطة ناقلات النفط العملاقة التي تحمل حوالي مليوني برميل، في حين أن الشحنات التي تُنقل من كازاخستان أو روسيا غالباً ما تحملها سفن أصغر حجماً.

وبلغت أرباح الناقلات على الطريق المعياري من الخليج العربي إلى الصين 51517 دولاراً يوم الأربعاء، بزيادة حوالي 40% عن الأسبوع السابق، وفقاً لبيانات بورصة البلطيق.

 

بلومبرغ

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: إقتصاد البحر الأحمر السفن الصين الخلیج العربی البحر الأحمر ناقلات النفط من الخلیج

إقرأ أيضاً:

البيئة تكشف تفاصيل ظهور خراف نافقة بمياه البحر الأحمر:

كتب- محمد نصار:


وجهت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، بتشكيل لجنة من محميات جنوب سيناء والبحر الأحمر للتحقيق في واقعة إلقاء خراف نافقة بمنطقة دهار أبو نحاس والتي تقع في أقصى شمال منطقة ساحل البحر الأحمر والتي تم إلقائها من إحدى السفن العابرة.


كما وجهت بسرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة للاستدلال على صاحب الشحنة والمركب التي كانت تحمل تلك الماشية، واتخاذ الإجراءات القانونيه تجاه المتسببين.


ووجهت وزيرة البيئة بضرورة التعامل الفوري مع الخراف النافقة التي رصدت عن طريق الدفن الصحي لها لمنع أية أضرار بيئية، مشددة على إجراء تمشيط كامل للمنطقة للتأكد من عدم وجود حالات نفوق أخرى.


وكانت قد وردت معلومات للإدارة العامة للمحميات سيناء والإدارة العامة لمحميات البحر الأحمر للإحاطة بقيام أحد الأفراد بنشر صور الخراف نافقة طافية على سطح الماء على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، وعلى أحد جروبات واتس آب الخاصة بالرحلات بمحمية رأس محمد.


وعلى الفور وجهت وزيرة البيئة بدفع لانش الدورية لتمشيط المسطح المائي لمحمية رأس محمد واستمر المسح حتى أخر ضوء ولم يسفر عن العثور على أي خراف نافقة بهذه المنطقة.


كما تم التواصل مع القيادة المعنية لاستبيان ما إذا كان قد تم استقبال أي بلاغات بذات الشأن من اللنشات السياحية العاملة بشرم الشيخ ورأس محمد وقد تبين عدم وجود أي بلاغات ذات صلة.


وواصلت الإدارة العامة لمحميات سيناء والإدارة العامة لمحميات البحر الأحمر جهودها بالتواصل مع سياحة الغوص، وتم تمشيط المنطقة بالكامل، حيث رصد خروف نافق في منطقة دهار أبو نحاس أقصى شمال منطقة ساحل البحر الأحمر، وخروف آخر في منطقة المجري الملاحي لجزيرة شدوان.


وأكدت ياسمين فؤاد، أنه جار التخلص الآمن من الخرفان المرصودة، والبحث عن حالات نفوق أخريى والوصول إلى العلامات الدالة على الشحنة من خلال غلاف الحلقة المثبت في أذن الماشية للاستدلال على صاحب الشحنة والمركب التي كانت تحمل تلك الماشية.

مقالات مشابهة

  • القاعدة اللوجيستية في البحر الأحمر: أبعاد التعاون بين روسيا والسودان
  • البيئة تكشف تفاصيل ظهور خراف نافقة بمياه البحر الأحمر:
  • ميناء طنجة ​​المتوسط بالمغرب: لا تأثير لاضطرابات البحر الأحمر
  • النفط يتراجع مع صـعود الدولار
  • الصين تزيح الشركات الاوربية من قطاع الطاقة العراقي
  • بعد خسارة أسبوعية.. استقرار أسعار النفط عالميا
  • أيام البحر الأحمر للأفلام الوثائقية تجذب عشاق السينما في جدة
  • دراسة أمريكية: سياسات منع الهجرة التي تتبعها أوروبا تعزز نشاط الجريمة
  • 4591 سفينة عبرت البحر الأحمر في 3 أشهر
  • 20 اجتماعاً في شنغهاي تعزز الروابط الراسخة بين الشارقة والصين