منّ الله على الشاب سلمان بن صابر المرغلاني، الذي ولد كفيفاً ولم يفقد الأمل يوماً بأن حفظ كتاب الله الكريم بالقراءات العشر المتواترة، وهو الآن ينافس المتسابقين في مسابقة الملك سلمان المحلية لحفظ القرآن الكريم وتلاوته وتفسيره في دورتها الـ 25 التي تنظمها وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بالرياض بمشاركة 125 متسابقًا ومتسابقة.


وقال المرغلاني: "بدأت قصتي في الحفظ منذ أن كان عمري 9 سنوات من خلال تلقين بعض قصار السور، حيث كنت أردد خلف والديّ اللَذين لهما الفضل الأكبر بعد الله عز وجل في مسيرتي، ثم بدأت أحفظ بعض السور الطويلة مثل الكهف والبقرة، وهذا قبل التحاقي بحلقات تحفيظ القرآن الكريم".وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد: مكافأة مالية قدرها 5000 ريال لجميع المتسابقين والمتسابقات بمسابقة حفظ القرآن
أخبار متعلقة إعلامي سريلانكي: مقالاتي تعجز عن وصف جهود المملكة في خدمة المسلمينتفاصيل استعدادات "الشؤون الإسلامية" لشهر رمضانللتفاصيل | https://t.co/CgRcme8UfC#اليوم@Saudi_Moia@Dr_Abdullatif_a pic.twitter.com/gXSOF2zPnF— صحيفة اليوم (@alyaum) March 6, 2024حلقات تحفيظ القرآنوأشار إلى أنه التحق بعد ذلك بحلقات تحفيظ القرآن الكريم بالمسجد النبوي حتى حَفِظ القرآن كاملاً عن ظهر غيب في مدة استغرقت ما بين أربع إلى خمس سنوات وتخرج منها بتقدير ممتاز، الأمر الذي شجّعه لإكمال المسيرة في تعليمه لعلوم القرآن الكريم حتى حفظ عددًا من المتون مثل الشاطبية وحصل على إجازات عدة من القراء في مجال علوم القرآن الكريم.أعلنت الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد النبوي بالمدينة المنورة عن فتح التسجيل في برنامج الحلقات المكثفة بـ #المسجد_النبوي، وذلك لحفظ القرآن الكريم والسنة النبوية، والذي تسعى من خلاله إلى نشر العلم الشرعي بشكل مؤصل.#اليوم @ReasahAlharmain
للتفاصيل..https://t.co/QxapSV5xw3 pic.twitter.com/Flj3Ha25lo— صحيفة اليوم (@alyaum) February 4, 2024
وعبّر المرغلاني عن مشاعره نظير مشاركته في المسابقة المحلية على جائزة الملك سلمان بن عبد العزيز لحفظ القرآن الكريم وتلاوته وتفسيره قائلاً: "مشاركة جلبت لي الفرح والابتهاج وأنا أنافس لحفظ كتاب الله، مع نخبة من أبناء وطني لنيل شرف المسابقة التي يرعاها قائد بلادنا الحبيبة -أيده الله- وأشارك في الفرع الأول وهو حفظ القرآن الكريم كاملًا مع حسن الأداء والتجويد بالقراءات السبع المتواترة من طريقي الشاطبية والتيسير "رواية ودراية".

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس الرياض مسابقة الملك سلمان القرآن حفظ القرآن حفظ القرآن الکریم

إقرأ أيضاً:

وَفَدَيْنَـٰهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ.. قصة إسماعيل والأضحية بالدليل من القرآن والسنة

قصة إسماعيل والأضحية.. تعتبر قصة  إبراهيم عليه السلام وابنه إسماعيل عليه السلام هي واحدة من أعظم القصص التي تتجسد فيها معاني الطاعة والإيمان والتضحية في الإسلام. تتجلى هذه القصة في السياق القرآني والنبوي، وتعد أساس شعيرة الأضحية التي يقوم بها المسلمون خلال عيد الأضحى.

القصة في القرآن الكريم

تتجلى قصة النبي إبراهيم وابنه إسماعيل في القرآن الكريم في سورة الصافات. قال الله تعالى:

"فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَىٰ فِي ٱلْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَٱنظُرْ مَاذَا تَرَىٰ ۚ قَالَ يَآ أَبَتِ فْعَلْ مَا تُؤْمَرُ ۖ سَتَجِدُنِيٓ إِن شَآءَ ٱللَّهُ مِنَ ٱلصَّـٰبِرِينَ * فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُۥ لِلْجَبِينِ * وَنَـٰدَيْنَـٰهُ أَنْ يَـٰٓإِبْرَٰهِيمُ * قَدْ صَدَّقْتَ ٱلرُّءْيَآ ۚ إِنَّا كَذَٰلِكَ نَجْزِى ٱلْمُحْسِنِينَ * إِنَّ هَـٰذَا لَهُوَ ٱلْبَلَـٰٓؤُا۟ ٱلْمُبِينُ * وَفَدَيْنَـٰهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ"** (سورة الصافات: 102-107).

في هذه الآيات، يخبر الله تعالى عن رؤية إبراهيم عليه السلام في المنام بأنه يذبح ابنه إسماعيل. وعندما أخبر إبراهيم ابنه إسماعيل بهذه الرؤية، كان رد إسماعيل مليئًا بالإيمان والصبر، حيث طلب من والده تنفيذ ما أمره الله به، ووعده بأنه سيكون من الصابرين. وعندما امتثل إبراهيم للأمر وتهيأ لتنفيذه، نادى الله إبراهيم بأن رؤياه قد صُدقت، وأنه قد فداه بذبح عظيم.

القصة في السنة النبوية

تؤكد السنة النبوية قصة إبراهيم وإسماعيل وأهمية الأضحية. روى الإمام البخاري في صحيحه عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال:

"إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ضَحَّى بِكَسْرَى بِيْدَايِهِ وَهُوَ عَلَى الْقَصْبَةِ، وَقَالَ: هَذَا مِنْ سُنَّةِ أَبِينَا إِبْرَاهِيمَ عَلَيْهِ السَّلَامُ".

هذا الحديث يؤكد أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم كان يضحي في عيد الأضحى، مشيرًا إلى أن هذه الشعيرة هي جزء من سنة النبي إبراهيم عليه السلام، مما يوضح أهمية الاقتداء بهذا الفعل النبوي وتأكيد على ارتباط الأضحية بقصة إبراهيم.

معاني القصة وأهميتها

1. الطاعة المطلقة لأوامر الله: قصة إبراهيم وإسماعيل تجسد معنى الطاعة الكاملة لله دون تردد. فقد كان إبراهيم مستعدًا لتنفيذ أمر الله حتى لو كان في ذلك ذبح ابنه الوحيد الذي رزق به بعد طول انتظار.

2. الإيمان والصبر: رد إسماعيل على أبيه يعكس مستوى عاليًا من الإيمان والصبر والرضا بأمر الله. هذه القيم تعتبر أساسية في العقيدة الإسلامية.

3. الرحمة والفداء: النهاية السعيدة للقصة، حيث فدى الله إسماعيل بذبح عظيم، تعكس رحمة الله ورأفته بعباده المؤمنين.

وَفَدَيْنَـٰهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ.. قصة إسماعيل والأضحية بالدليل من القرآن والسنةالأضحية كتطبيق عملي

من خلال الأضحية، يحيي المسلمون ذكرى هذا الحدث العظيم ويجسدون تلك القيم النبيلة في حياتهم. يقوم المسلمون بذبح الأضاحي في عيد الأضحى اتباعًا لسنة النبي إبراهيم واستجابة لأمر الله. تُوزع لحوم الأضاحي على الفقراء والمحتاجين، مما يعزز التكافل الاجتماعي والتضامن بين المسلمين.

خاتمة

قصة إسماعيل والأضحية هي من أعظم القصص التي تحوي معاني عميقة من الطاعة والإيمان والصبر. تمثل الأضحية في الإسلام تذكيرًا دائمًا بهذه القيم وتجسيدًا عمليًا لتعاليم الدين الحنيف. من خلال إحياء هذه الشعيرة، يجدد المسلمون ارتباطهم بإيمانهم وتقاليدهم الدينية، ويعززون الروابط الإنسانية والاجتماعية بينهم.

مقالات مشابهة

  • أمانة العاصمة.. مدرسة تعليم القرآن الكريم تنظم حفل اختتام العام الدراسي 1445هـ
  • رئيس الإذاعة المصرية: ليس لنا منافسون.. ولن يجد العالم مثل إذاعة القرآن الكريم
  • جامعة حلوان الأهلية تكرم أبناءها من حفظة القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة
  • «مآثر دائمة».. سفير فسطين يثمن الأمر الكريم باستضافة 1000 حاج من غزة
  • وَفَدَيْنَـٰهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ.. قصة إسماعيل والأضحية بالدليل من القرآن والسنة
  • 50 متسابقا في مسابقة حفظ القرآن الكريم بالوادي الجديد
  • تكريم الفائزين في مسابقة القرآن الكريم بولاية نخل
  • السعودية: إهداء مليون مصحف مترجم للحجاج
  • حجاج بيت الله من المدينة المنورة: ربنا يحفظ مصر والرئيس السيسي.. وشكرًا وزارة الداخلية
  • جامعة حلوان الأهلية تكرّم حفظة القرآن الكريم والأحاديث النبوية