كشف وزير المالية المصري محمد مغيط عن انخفاض إيرادات قناة السويس 50 % دون أن يقدم إطارا زمنيا لذلك، مؤكدا أن حكومته ستضع خطة لسداد متأخرات قطاع النفط والغاز.

وساهم اضطراب الملاحة في البحر الأحمر بسبب هجمات الحوثيين على السفن على خلفية الحرب في قطاع غزة، في تراجع عائدات قناة السويس التي تعد أحد أهم مصادر النقد الأجنبي في مصر التي تعاني حاليا من تراجع اقتصادي كبير.



والأربعاء، رفعت مصر أسعار الفائدة 600 نقطة أساس، كما سمحت للجنيه بالانخفاض بشدة مقابل الدولار بالتزامن مع إعلان الاتفاق على برنامج موسع مع صندوق النقد الدولي، بعد أقل من أسبوعين من الكشف عن استثمار بقيمة 35 مليار دولار مع شركة القابضة(إيه.دي.كيو) أحد الصناديق الاستثمارية السيادية في الإمارات.

وأطلقت مصر برنامجا طموحا لطرح أصول مملوكة للدولة، وتعهدت لصندوق النقد باتخاذ خطوات لتعزيز دور القطاع الخاص وتقليص المعاملة التفضيلية للمؤسسات الحكومية.

وقال رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي الخميس إن الحكومة تخطط لإبرام "صفقات كبيرة" لضمان السيولة وستعمل مع التجار لضبط الأسعار وتعطي الأولوية لإتاحة العملة الأجنبية لمستوردي السلع الأساسية بعد السماح بتحرير سعر صرف الجنيه.


وأضاف مدبولي في مؤتمر صحفي "تم التوجيه لوزارة الداخلية بالضرب بيد من حديد لكل تجار السوق السوداء ومنظومة الشبكات التي كانت تسيطر على تحويلات المصريين بالخارج". ولم يوضح مدبولي تفاصيل الصفقات.

وقال مدبولي "الدولة منفتحة وبتشتغل وتخطط لصفقات كبيرة أخرى للفترة الجاية... لتدبير السيولة المادية التي تضمن بصورة نهائية القضاء على الأزمة الخانقة اللي كنا بنعاني منها في العملة الصعبة".

ويتضمن الاتفاق المحدث مع صندوق النقد إطارا يهدف إلى إبطاء الإنفاق على البنية التحتية الذي ، وتوفير الحماية الاجتماعية للفئات الأولى بالرعاية.

وذكر مدبولي أن الحكومة تخطط للاستثمار في التعليم والرعاية الصحية والانتهاء من المشروعات القائمة خلال السنة المالية المقبلة 2024-2025، والتي تبدأ في يوليو.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي اقتصاد اقتصاد دولي اقتصاد عربي اقتصاد عربي قناة السويس الفائدة الدولار الجنيه قناة السويس الدولار الجنيه الفائدة المزيد في اقتصاد اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة سياسة اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

سلطة النقد: جميع فروع البنوك في القدس تعمل بشكل طبيعي

أكدت سلطة النقد الفلسطينية اليوم الأحد 2 يونيو 2024 ، أن جميع فروع البنوك في محافظة القدس تعمل بشكل طبيعي.

وقالت سلطة النقد في بيان مقتضب ، إن ثلاثة فروع تعطلت لفترة وجيزة صباح هذا اليوم، لأسباب تتعلق بانقطاع خدمات الإنترنت، وقد عادت لتعمل بشكل طبيعي.

قالت محافظة القدس اليوم الأحد 2 يونيو 2024 ، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي قطعت خدمة الانترنت " خطوط الفايبر" عن البنوك العربية داخل الجدار في مدينة القدس المحتلة.

وبحسب المحافظة ، فإن هذه الخطوة تأتي لمحاربة البنوك الوطنية بعد أن أعلن وزير المالية المتطرف سموتيرتيش عن خطته لقطع العلاقة بين البنوك الإسرائيلية والبنوك الوطنية الفلسطينية.

وخلال شهر مايو الماضي، صرّح وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، بأنه لن يمدد علاقات التعاون بين البنوك الإسرائيلية ونظيرتها الفلسطينية، وسيحجب عائدات المقاصة (الضرائب)، ردا على اعتراف النرويج وإسبانيا وأيرلندا بدولة فلسطين.

وحاليا، يدير بنكان إسرائيليان، وهما "ديسكونت" و"هبوعليم" علاقات البنوك الفلسطينية مع النظام المصرفي في إسرائيل والعالم.

ولحمايتهما من الدعاوى القضائية المرفوعة ضد السلطة الفلسطينية وبنوكها في الولايات المتحدة بتهمة "تحويل أموال للجماعات الإرهابية"، أصدرت حكومة إسرائيل قبل 3 سنوات قرارا بحماية البنكين من أية تهم، وهو قرار يجدد سنويا، بتوقيع من وزير المالية.

 

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • موقع مصري: "محاكمة الحكومة" تثير أزمة في البرلمان
  • سلطة النقد: جميع فروع البنوك في القدس تعمل بشكل طبيعي
  • محاكمة الحكومة تثير أزمة في البرلمان.. ومعيط: أرقامنا أدق من صندوق النقد -تفاصيل
  • مجلس النواب يحذف "محاكمة الحكومة "من المضبطة بعد تصويت نواب الأغلبية
  • وزير التموين يتحدث عن أسباب تحريك سعر رغيف الخبز وعلاقة صندوق النقد
  • وزير التموين: لا علاقة بين تحريك سعر رغيف الخبز ومراجعة بعثة صندوق النقد المقبلة
  • وزير التموين المصري يكشف حقيقة اشتراط صندوق النقد إلغاء دعم الخبز
  • وزير التموين يكشف حقيقة طلب صندوق النقد لخفض الدعم على المواطن
  • هل رفعت الحكومة سعر رغيف الخبز بأمر صندوق النقد؟ متحدث الحكومة يُجيب
  • توضيح اقتصادي يكذب الحكومة بشأن سداد ديون صندوق النقد الدولي