إبراهيم سليم (أبوظبي)

أخبار ذات صلة «الوطني للأرصاد»: الحالة الجوية تنتهي اليوم بلدية أبوظبي تتعامل مع بلاغات تجمع مياه الأمطار

أكد حيدر الهاشمي، المدير التنفيذي لقطاع الوقاية والاستجابة بالإنابة لمركز إدارة الأزمات والطوارئ والكوارث إمارة أبوظبي، أن الإمارات تمتلك منظومة متكاملة في إدارة الطوارئ والأزمات، تُعد الأفضل في المنطقة والعالم.

. ولم نتلقَ أي بلاغات عن خسائر بشرية، ويجري حصر وتصنيف الأضرار المادية الناتجة عن الحالة الجوية من خلال فرق مختصة.
وقال في تصريحات إعلامية لمركز الأخبار، نقدر دور الإعلام المحلي وعلى وجه الخصوص مركز الأخبار، الذي عمل على نقل المعلومات الصحيحة التي يحتاج إليها المواطن والمقيم على أرض الإمارات، مباركاً أمطار الرحمة.
وأضاف: إننا نعمل في هذا المجال وفق منظومة متكاملة، حيث جرى العمل في التعامل مع المنخفض الجوي في إطارها، على المستويين الوطني والمحلي، من فريق إدارة الأزمات والطوارئ والكوارث إمارة أبوظبي، فيما قام الفريق بتقييم حالة المنخفض الجوي الذي تشهده الدولة، وعليه تم رفع حالات الاستعداد للجهات المعنية في الإمارة بشكل استباقي، والتأكد من جاهزيتها.
وتابع الهاشمي أنه جرى توفير جميع الأدوات اللازمة لمواجهة الحالة الجوية، خاصة أن إمارة أبوظبي تتميز بوجود خطط في كيفية تنفيذ آليات التعامل في حالات المنخفضات الجوية، حددت الأدوار والمسؤوليات، ما كان له الأثر الإيجابي في التعامل مع تبعات المنخفض الجوي.
وحول تقييمه لسرعة الاستجابة، قال الهاشمي إن الاستعداد الاستباقي من قبل الجهات ذات الصلة كان له الدور الحاسم في التعامل مع المنخفض الجوي، خاصة في ظل رفع قدرات الاستجابة في التعامل مع حالات المنخفض الجوي والتقييم المستمر للحالة.
وأشاد بوعي الجمهور وسرعة الاستجابة، مما كان له أثر كبير في نجاح دور فرق الاستجابة، في أداء دورهم في التعامل مع التبعات الناتجة عن الحالة الجوية، في إطار حرصهم الدائم على حماية الأرواح والممتلكات. 
وفيما يتعلق بتلقي بلاغات من الجمهور، قال الهاشمي إن مما لا شك فيه أن هذا النوع من الأحداث ينتج أضراراً وتبعات تتطلب تدخلا من الجهات ذات الاختصاص، في التجاوب مع البلاغات الواردة لها، مؤكداً جاهزية الجهات على مدار الساعة للاستجابة الفورية للتعامل مع البلاغات الواردة، لتحقيق أفضل الخدمات التي يحتاج إليها المواطنون والمقيمون، للتعافي من تبعات المنخفض الجوي.
وفيما يتعلق بتجمعات المياه في الطرق، أفاد الهاشمي بأنها كانت محدودة، جرى التعامل الفوري معها، من خلال الكوادر البشرية المدربة، والمعدات اللازمة من الجهات المعنية.
وقال: تمتلك أبوظبي منظومة إنذار مبكر وسياسة خاصة لنظام الإنذار العام، تحتوي على وسائل عدة لإنذار الجمهور، وتم استخدامها حسب تقييم الحالة، لتنبيه الجمهور، ومنحهم الإرشادات المطلوبة لحمايتهم، والحفاظ على سلامتهم، ومن بينها التطبيق الخاص للقيادة العامة لشرطة أبوظبي، لخفض سرعات المركبات على الطرقات.
وفيما يتعلق بالخسائر المادية والبشرية، أفاد الهاشمي بأنه ما زلنا في مرحلة الاستجابة والتعامل مع أي تبعات نتجت عن حالة عدم الاستقرار الجوي، التي يتوقع أن تنتهي اليوم الأحد. 
وأكد أنه بحسب المعلومات الواردة، لم تردنا أي بلاغات عن خسائر بشرية، ذات علاقة مباشرة بالحالة الجوية، أما ما يختص بالآثار المادية، فإن دولة الإمارات قاطبة وأبوظبي على وجه الخصوص تتمتع ببنية تحتية قوية، ومتطورة، وتقوم حالياً فرق من المختصين بحصر الأضرار المادية، وسيتم تصنيفها، لتحقيق التعافي الأمثل منها.

 

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: أبوظبي المنخفض الجوي الحالة الجویة المنخفض الجوی فی التعامل مع

إقرأ أيضاً:

دائرة التعليم والمعرفة بأبوظبي تُقيِّم 153 مدرسة

 

 

 

 

أبوظبي – الوطن:

تواصل دائرة التعليم والمعرفة بأبوظبي جهودها لتسليط الضوء على جهود المدارس الخاصة في ترسيخ فهم الطلبة الإماراتيين للعادات والتقاليد والقيم الإماراتية، في إطار جولات التفتيش لعلامة الهُوية الوطنية.

وقيَّمت الدائرة 153 مدرسة على مراحل عدة، حيث حصلت 8 مدارس على تقييم متميِّز، ونالت 33 مدرسة تقييم جيد، وحازت 79 مدرسة تقييم مقبول، وحصلت 33 مدرسة على تقييم ضعيف. وستُقيِّم الدائرة مزيداً من المدارس الخاصة في المرحلة المقبلة.

وقالت الدكتورة سارة السويدي، مدير مكتب الرقابة وضمان الجودة في دائرة التعليم والمعرفة – أبوظبي: «ندعو جميع المدارس الخاصة في أبوظبي إلى مواصلة تطوير برامج الهُوية الوطنية ضمن المناهج الدراسية، بصرف النظر عن عدد الطلبة الإماراتيين فيها. من خلال تعزيز مشاركة مختلف أطياف المجتمع المدرسي، بمن فيهم أولياء الأمور، لتوفير بيئة تعليمية داعمة وغنية تتجاوز حدود الصف الدراسي».

وأضافت: «على الرغم من عدم حصول أيٍّ من المدارس على تقييم متميِّز في جولات التفتيش الأخيرة، فإننا متفائلون بالالتزام الذي أبدته للتطوير المستمر وتوظيف إطار علامة الهُوية الوطنية لتزويد أولياء الأمور بلمحة شاملة عن كفاءة البرامج المطبَّقة. ونسعى من خلال ذلك إلى تمكينهم من اتخاذ قرارات مدروسة عند اختيار مدرسة أبنائهم، بحيث تجمع بين التميُّز الأكاديمي وتحرص في الوقت ذاته على ترسيخ القيم والموروث الثقافي الإماراتي».

وتقدَّمت 6 مدارس، تمَّ تقييمها خلال المرحلة الأولى من جولات التفتيش، بطلب لإعادة التقييم، حيث نجحت مدرسة الياسمينة الخاصة في تحسين تقييمها بدرجتين من ضعيف إلى جيد، وارتقت إحدى المدارس من تقييم مقبول إلى جيد، وسجَّلت أخرى تحسُّناً من تقييم ضعيف إلى مقبول، في حين حافظت مدرستان على تقييمهما السابق. وتُستكمَل الزيارات التفتيشية لتشمل 60 مدرسة خاصة بنهاية العام الدراسي 2024.

وتغطّي علامة الهُوية الوطنية ثلاثة محاور رئيسية؛ هي محور الموروث الثقافي، ويضمُّ عناصر التاريخ والتراث واللغة العربية، ومحور القيم، ويشمل الاحترام والتعاطف والتفاهم العالمي، ومحور المواطنة، الذي يركِّز على الانتماء والتطوُّع والحفاظ على البيئة.

ويُقيَّم الالتزام بعلامة الهُوية الوطنية بشكل منفصل عن برنامج ارتقاء، الذي تنظِّمه دائرة التعليم والمعرفة – أبوظبي، ويغطّي معايير أداء المدارس الخاصة في الإمارة مع تقديم التوصيات اللازمة لتحسين الأداء.


مقالات مشابهة

  • السكرتير العام المساعد بالبحر الأحمر يتفقد استعدادات مشروع التدريب لمجابهة الأزمات والكوارث
  • انهيار عمارة مكونة من 4 طوابق بالدار البيضاء دون تسجيل خسائر بشرية
  • سكرتير عام البحر الأحمر يتفقد استعدادات مشروع التدريب"صقر 129" لمجابهة الأزمات والكوارث
  • دون خسائر بشرية.. السيطرة على حريق بمطاعم فندق جامعة بني سويف
  • إخماد حريق اندلع داخل مطعم مشويات شهير بحلوان
  • «بلدية أبوظبي» تنجز إعادة زراعة الأشجار المتضررة من الحالة الجوية
  • دائرة التعليم والمعرفة بأبوظبي تُقيِّم 153 مدرسة
  • سبعة أهداف لاستراتيجية مركز الطوارئ والأزمات بأبوظبي
  • مركز إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث لإمارة أبوظبي يُشارك في «آيسنار 2024»
  • السيطرة على حريق نشب في شركة زيوت بالقليوبية