سرايا - قالت القيادة الوسطى الأميركية إن سفن الجيش الأمريكي توجهت أمس الثلاثاء إلى شرق البحر الأبيض المتوسط، لإنشاء رصيف بحري يسمح بإيصال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

وذكرت القيادة الوسطى أن السفن تحمل معدات وإمدادات ضرورية لإنشاء الرصيف البحري المؤقت.

وفي ذات السياق أعلن البنتاجون أن 4 سفن لوجيستية تابعة للجيش الأمريكي غادرت ميناء فرجينيا في طريقها إلى شرق البحر المتوسط للمشاركة في بناء رصيف بحري قبالة سواحل غزة لنقل المساعدات الإنسانية.



وقال المتحدث باسم البنتاجون إنه من المتوقع أن يبدأ تشغيل الرصيف في غضون 60 يومًا وسيقدم نحو مليوني وجبة يوميًا.

وفي وقت سابق قال المتحدث باسم البنتاجون باتريك رايدر إن إنشاء الرصيف والجسر العائم الذي سيتم استخدامه لتوصيل المساعدات إلى غزة عن طريق البحر قد يستغرق شهرا واحدا على الأقل أو ربما شهرين.

وأضاف رايدر أن بناء الرصيف والجسر سيتطلب على الأرجح ما يصل إلى 1000 عسكري أمريكي حتى يتمكن الجيش الأمريكي من البناء والتشغيل بكامل طاقته.

وذكر أن أفراد الجيش الأمريكي لن ينقلوا المساعدات عبر الجسر المؤدي إلى غزة، مشيرًا إلى أنه سيتم تثبيت الجسر على الشاطئ من قبل الشركاء الإقليميين على الأرض في غزة.

والأسبوع الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن في خطاب حالة الاتحاد، أنه سيوجه الجيش الأمريكي لقيادة مهمة طارئة لإنشاء رصيف بحري مؤقت في البحر المتوسط على ساحل غزة.

ولفت بايدن إلى أن الرصيف المؤقت على ساحل غزة سيكون قادرا على استقبال سفن كبيرة تحمل الغذاء والماء والدواء وملاجئ مؤقتة.

وأكد أنه لن تكون هناك قوات أمريكية على الأرض ومن شأن الرصيف البحري أن يتيح زيادة هائلة في كمية المساعدات إلى غزة.


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: الجیش الأمریکی

إقرأ أيضاً:

القيادة المركزية الامريكية تعلن استئناف نقل المساعدات الانسانية الى غزة عبر الرصيف البحري

اعلنت القيادة المركزية الامريكية (سنتكوم) استئناف نقل المساعدات الانسانية الى قطاع غزة عبر الرصيف البحري المؤقت وذلك بعد اجراء الاصلاحات الضرورية عليه.

وذكرت (سنتكوم) في بيان على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي (اكس) مساء امس السبت أنها بدأت بتسليم المساعدات الانسانية الى شواطىء غزة اذ نقلت نحو 492 طنا من المساعدات الضرورية الى المدنيين الفلسطينيين.

واضافت أنها نجحت منذ انشاء الرصيف البحري على سواحل غزة وحتى الان في ايصال اكثر من 1573 طنا من المساعدات للفلسطينيين.

واكدت أن هذا الجهد المستمر الذي تقدمه الوكالة الامريكية للتنمية الدولية لتقديم مساعدات اضافية هو جهد انساني بحت بطبيعته ويتضمن سلعا تبرعت بها العديد من البلدان والمنظمات الانسانية.

وكانت (سنتكوم) قد اعلنت الاسبوع الماضي اتمام ترميم الرصيف البحري بعد تعرضه لامواج شديدة ادت الى خروجه عن الخدمة مؤقتا لحين اجراء الاصلاحات الضرورية.

من جهة اخرى نفت (سنتكوم) في بيان منفصل على موقع (اكس) ان يكون الرصيف البحري المؤقت قد استخدم في عملية تحرير رهائن اسرائيليين في غزة يوم امس قائلة إنه “مرفق انساني بما في ذلك معداته وأفراده”.

وأوضحت أن “انشاء الرصيف المؤقت على ساحل غزة جاء لاجل هدف واحد محدد هو المساعدة في نقل المساعدات الإضافية المنقذة للحياة التي تشتد الحاجة إليها في قطاع غزة”.

يذكر أن الإدارة الأمريكية اكدت مرارا أنها تريد إدخال مزيد من المساعدات الإنسانية إلى غزة لكن الاحتلال الاسرائيلي ظل يعرقل وصول المساعدات إلى السكان الذين يواجهون خطر المجاعة حسب الأمم المتحدة.

وجاء قرار بناء الرصيف البحري بناء على توجيه من الرئيس الأمريكي جو بايدن أعلن عنه في خطاب حالة الاتحاد السنوي الذي ألقاه في السابع من مارس الماضي لتقديم مساعدات اضافية للفلسطينيين.

المصدر وكالات الوسومالولايات المتحدة فلسطين

مقالات مشابهة

  • كيف انهارت الخطط الطموحة لإنشاء رصيف المساعدات قبالة غزة؟
  • رصيف غزة يستأنف عملياته بعد توقف بسبب اضطراب البحر
  • الأغذية العالمي: أوقفنا مساعداتنا لغزة عبر الرصيف البحري الأمريكي لدواع أمنية
  • الأغذية العالمي يعلق توزيع المساعدات من الرصيف البحري في غزة
  • توقف توزيع المساعدات الإنسانية من الرصيف البحري الأمريكي بسبب مخاوف أمنية
  • برنامج الأغذية العالمي يعلق توزيع المساعدات من الرصيف البحري قبالة غزة
  • الرصيف البحري في غزة والدعم الأمريكي لعملية تحرير المُحتَجَزين الأربعة
  • الجيش الأمريكي ينفي استخدام الرصيف البحري خلال عمليات "الإنقاذ" الإسرائيلية
  • الجيش الأمريكي: استئناف إيصال المساعدات لقطاع غزة عبر الرصيف المؤقت
  • القيادة المركزية الامريكية تعلن استئناف نقل المساعدات الانسانية الى غزة عبر الرصيف البحري