حلَّ علينا اليوم الثالث من شهر رمضان الكريم  لعام 1445 هجرية، وفي مثل هذا اليوم، وقعت عدد من الأحداث الهامة، منها وفاة بنت الرسول صلى الله عليه وسلم وهى فاطمة الزهراء، حادثة التحكيم بين علي بن أبي طالب ومعاوية بن أبي سفيان، ودخول جلال الدولة سلطان بني بويه بغداد.

وفيما يلي أهم أحداث اليوم الثاني من شهر رمضان بالتفاصيل: 

1- وفاة فاطمة الزهراء رضي الله عنها:
في الثالث من شهر رمضان الموافق 21 نوفمبر 632م تُوفيت فاطمة الزهراء بنت الرسول- صلى الله عليه وسلم-، وزوج علي بن أبي طالب رضي الله عنه، وأم سبطي الرسول الحسن والحسين رضي الله عنهما.

2-وفاة مروان بن الحكم:
في3 من رمضان 65هـ الموافق 14 من نوفمبر 683م تُوفي مروان بن الحكم، مؤسس الدولة الأموية الثانية، صاحب عدد من الإنجازات الحضارية، مثل: ضبط المكاييل، والأوزان، وتُوفي بدمشق سنة 65هـ.

أكلة في رمضان تجعل الله والملائكة يصلون عليك.. لا تتركها نهائيا دعاء يوم 3 رمضان.. يسخر لك الأرض ومن عليها

3-استشهاد قائد تشادي فذ:
في3 من رمضان 1307هـ الموافق 22 من إبريل 1890م: استشهد القائد المسلم الأمير "رابح بن الزبير" الذي أقام مملكةً إسلاميةً في منطقة "تشاد"، كانت عاصمتها مدينة "ديكوا" بعد قيام الفرنسيين بغزو مملكته والدخول إلى العاصمة "ديكوا".

4-توقف مجلة النذير:
في3 من رمضان 1358هـ الموافق 16 أكتوبر 1939م توقفت مجلة النذير عن الصدور، وهي إحدى المجلات التي كانت تصدرها جماعة الإخوان المسلمين.

5-حادثة التحكيم:
في الثالث من شهر رمضان عام 37هـ الموافق 11 فبراير 658م عُقِدَ التحكيم بين علي بن أبي طالب ومعاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما والذي حدث بعد موقعة الجمل وبين جند علي من ناحية، وبين بني أمية وعائشة وطلحة والزبير من ناحية أخرى في شهر شعبان عام 36هـ، وبعد موقعة صفين في محرم عام 37هـ بين جند علي ومعاوية، وقد اقترن بالتحكيم ظهور الخوارج واستيلاء معاوية على مصر، رضي الله عن الصحابة أجمعين.

6-دخول جلال الدولة سلطان بني بويه بغداد:
في اليوم الثالث من شهر رمضان عام 418هـ، دخل أبو طاهر جلال الدولة بغداد، بعد أن خرج الخليفة القادر للقائه، وخلفه واستوثق منه، وبذلك استقر جلال الدولة في بغداد، بعد الاستيلاء عليها وإقامة الخطبة لنفسه.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الثالث من شهر رمضان علی بن أبی طالب فاطمة الزهراء جلال الدولة رضی الله

إقرأ أيضاً:

الليلة.. ختام الدورة 31 لمهرجان نوادي المسرح بالسامر في العجوزة

تختتم فعاليات الدورة الـ31 للمهرجان الختامي لنوادي المسرح دورة الكاتب المسرحي الراحل د. علاء عبدالعزيز، التي أقيمت برعاية الدكتورة نيفين الكيلاني وزير الثقافة، ونظمتها الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة عمرو البسيوني، منذ 18 مايو الحالي على مسرحي السامر وقصر ثقافة روض الفرج، في الثامنة مساء اليوم الجمعة على مسرح السامر بالعجوزة.

يتضمن حفل الختام أوبريت بعنوان «ترانزيت» وعرض فيلم تسجيلي عن د. علاء عبدالعزيز، ثم تكريم اسم الراحل، وتكريم لجنتي التحكيم والندوات النقدية ومدربي الورش، وتختتم الفعاليات بإعلان جوائز المهرجان.

المهرجان الختامي لنوادي المسرح نظمته الإدارة العامة للمسرح برئاسة سمر الوزير، بإشراف الإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، وشارك به هذا الموسم 24 عرضا مسرحيا من مختلف أقاليم مصر، هي «طقوس الإشارات والتحولات»، «دراما الشحاتين»، «ثامن أيام الأسبوع»، «هاللو فوبيا»، «ثم نبدأ في الرقص»، «ظلال»، «سوء تفاهم»، «تقاطع الكلمات»، «مرة واحد طار»، «الكلب النائم»، «الأيام المخمورة»، «بيت الحاجة»، «عائلة توت»، وغيرها.

أعضاء لجنة التحكيم

وتكونت لجنة التحكيم من المخرج هشام عطوة رئيسا، والدكتور محمد سمير الخطيب، والدكتور حمدي عطية، والمخرج سامح مجاهد، والموسيقار أحمد حمدي رؤوف، والمخرج محمد الطايع مدير النوادي ومقرر اللجنة.

وصاحب المهرجان إصدار نشرة يومية برئاسة تحرير الشاعر والناقد يسري حسان، بجانب ندوات نقدية أعقبت العروض شارك بها نخبة من النقاد والمخرجين والكتاب المسرحيين، منهم د. لمياء أنور، فادي نشأت، محمد صابر، محمد العدل، يس الضوي، مجدي الحمزاوي، د. أحمد عادل القضابي، سامح عثمان، داليا همام، ضحى الورداني، محمد عبد الوارث.

ورش اعتماد المخرجين الجدد

كما شهد المهرجان إقامة المرحلة الأولى من ورش اعتماد المخرجين الجدد الذين تم تصعيدهم للمهرجان هذا الموسم، تلقوا خلالها تدريبات مكثفة لمدة 12 يوما في مجالات "الإخراج المسرحي، السينوغرافيا، الدراما، التثقيف المسرحي والتذوق الفني"، للمحاضرين د. صبحي السيد أستاذ الديكور بالمعهد العالي للفنون المسرحية، د. لمياء أنور أستاذ الدراما والنقد الفني، المخرج ناصر عبد المنعم، والناقد محمود حامد، وأدارها الكاتب سامح عثمان مدير الورش والتدريب بالإدارة العامة للمسرح.

مقالات مشابهة

  • بلاغ للنائب العام ضد محمد رمضان بتهمة التحريض على الفوضي بالبلاد
  • محمد رمضان: ثقة في الله هنعمر شواطئ غزة قريباً
  • اختتام بطولة الجمهورية للشطرنج للرجال والسيدات
  • طالب ثانوي ينهي حياته شنقا في قنا
  • ما فضل صيام يوم عرفة وماهي اعماله.. 10 نصائح للاستعداد لوقفة عرفات
  • محمد رمضان في أحدث ظهور: «ثقة في الله هنعمر شواطيء غزة»
  • الليلة.. ختام الدورة 31 لمهرجان نوادي المسرح بالسامر في العجوزة
  • تعرف على موعد بدء العشر الأوائل من ذي الحجة وفضلها
  • وفاة والدة وزيرة الثقافة.. وتشييع الجثمان عقب صلاة الجمعة
  • بكري عن استشهاد الجندي عبد الله رمضان: "بطل حقيقي ودافع عن حدود بلاده"