الحرة:
2024-06-02@18:12:22 GMT

جهاز الأمن الأوكراني يعلن مهاجمة 3 مصاف روسية للنفط

تاريخ النشر: 13th, March 2024 GMT

جهاز الأمن الأوكراني يعلن مهاجمة 3 مصاف روسية للنفط

قال مصدر أوكراني لرويترز، الأربعاء، إن جهاز الأمن الأوكراني شن هجمات بطائرات مسيرة على ثلاث مصاف روسية للنفط في ريازان وكستوفو وكيريشي خلال الليل في إطار استراتيجية تهدف للحد من الإمكانات الاقتصادية لروسيا.

وذكر المصدر "تظهر المقاطع المصورة المتداولة عبر الإنترنت أن التداعيات كانت كبيرة إلى حد ما".

وأضاف المصدر أن قوات الدفاع الأوكرانية شنت خلال الليل هجومين بمسيرات على قاعدة جوية روسية في بوتورلينوفكا ومطار عسكري في منطقة فورونيغ.

وقال مسؤولون، الأربعاء، إن أوكرانيا شنت هجمات بطائرات مسيرة على عدة مناطق روسية لليلة الثانية على التوالي، وجرى تدمير أكثر من 30 مسيرة في الجو فوق منطقة فورونيغ.

وقال ألكسندر غوسيف، حاكم فورونيغ المتاخمة لأوكرانيا عبر تطبيق تيليغرام إن "خطر التعرض لهجمات بمسيرات لا يزال قائما".

وأوضح أن الليلة الماضية شهدت "رصد وتدمير أكثر من 30 طائرة مسيرة من قبل أنظمة الدفاع الجوي في المنطقة" وأن أضرارا "طفيفة" لحقت بالبنية التحتية والمنازل السكنية.

وفي منطقة بيلغورود، أدى تساقط حطام مسيرات إلى إلحاق أضرار بخط إمدادات للغاز في إحدى القرى وانقطاع التيار الكهربائي عن قرى أخرى.

ونقلت وكالة تاس الروسية للأنباء عن سلطات روسية محلية، القول إن طائرة مسيرة أوكرانية هاجمت مبنى جهاز الأمن الاتحادي في مدينة بيلغورود الروسية، الأربعاء.

وقالت، إنه لم يُسجل وقوع إصابات جراء الهجوم، إلا أن المبنى تعرض لأضرار.

وقال فياتشيسلاف غلادكوف، حاكم بيلغورود، المتاخمة هي الأخرى لأوكرانيا على تطبيق تيليغرام إنه "لا توجد إصابات".

وذكر غلادكوف أن أربع طائرات مسيرة أطلقتها أوكرانيا دُمرت فوق المنطقة وأن عددا من المنازل تعرض لأضرار في بلدة غوبكين.

وأضاف أن قوات أوكرانية أطلقت النار على بلدة شبيكينو، مما أدى إلى إصابة شخص وتدمير خط كهرباء فيها وفي القرى المجاورة.

وقال، رومان ستاروفويت، حاكم منطقة كورسك، إن أنظمة الدفاع الجوي دمرت ما لا يقل عن أربع طائرات مسيرة أطلقتها أوكرانيا. ولم يدل بأية تفاصيل أخرى عن الأضرار المحتملة.

وقال حاكم منطقة فورونيغ، ‭‬‬إن أنظمة الدفاع الجوي شاركت عدة مرات في صد هجمات بطائرات مسيرة، لكن لم تكن هناك أية "تداعيات على أهداف مدنية" نتيجة للهجوم.

ونفذت أوكرانيا، الثلاثاء، هجوما على أهداف روسية بعشرات الطائرات المسيرة والصواريخ مما ألحق أضرارا جسيمة بمصفاة نفط رئيسية. وشهد الهجوم سعيا لاختراق الحدود البرية لأكبر قوة نووية في العالم بعناصر مسلحة.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

برلين تجيز لكييف استخدام أسلحة ألمانية لضرب أهداف روسية

قال المتحدث باسم المستشار الألماني، أولاف شولتس، الجمعة، إن برلين منحت أوكرانيا الإذن باستخدام أسلحة زودتها بها ألمانيا لضرب أهداف داخل روسيا، وذلك غداة الكشف عن قرار أميركي مماثل.

وقال، شتيفن هيبستريت، في بيان إن كييف لديها "الحق بالدفاع عن نفسها بموجب القانون الدولي" ضد الهجمات من مناطق داخل روسيا قرب الحدود مع أوكرانيا.

وأضاف "ولهذه الغاية، يمكنها أيضا استخدام الأسلحة التي زُودت بها لهذا الغرض... بما في ذلك الأسلحة التي زودناها نحن بها".

وفي سياق متصل، اجتمع وزراء خارجية الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي (ناتو) بالعاصمة التشيكية، الجمعة، للإعداد لقمة الزعماء المقررة في الصيف، وذلك في حين يعزز الحلف دعمه لأوكرانيا وتزيل دولة تلو الأخرى القيود المفروضة على كيفية استخدام كييف للأسلحة التي يقدمها لها الغرب لمواجهة الغزو الروسي.

وغداة إعطاء الرئيس الأميركي، جو بايدن، الضوء الأخضر لأوكرانيا لاستخدام ذخائر أميركية لضرب أهداف داخل روسيا لغرض محدود - وهو الدفاع عن خاركيف - عبر العديد من الوزراء، وبينهم وزراء خارجية هولندا وفنلندا وبولندا وألمانيا، عن موافقتهم على القرار، قائلين إن أوكرانيا لها الحق المطلق في الدفاع عن نفسها من الهجمات التي تنطلق من الأراضي الروسية.

وتزايدت أصوات الحلفاء الذين يؤيدون إتاحة مجال أكبر لأوكرانيا لاستخدام الأسلحة في الأسابيع الأخيرة بعد أن شنت روسيا ضربات مدفعية على خاركيف من أراضيها، ما دفع كييف إلى إطلاق نداءات للمساعدة.

وكان وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، لمح بقوة هذا الأسبوع إلى أن تغييرا في موقف واشنطن قادم.

في السياق، قال الأمين العام للناتو، ينس ستولتنبرغ، ”إنها مسألة تتعلق بدعم القانون الدولي وحق أوكرانيا في الدفاع عن النفس...لقد هاجمت روسيا أوكرانيا (التي) لها الحق في الدفاع عن نفسها. ويشمل ذلك أيضا مهاجمة أهداف عسكرية مشروعة داخل روسيا”.

وأضاف ”إذا نظرتم إلى ساحة المعركة الآن، فستجدون أن روسيا تشن هجمات على الأراضي الأوكرانية من الأراضي الروسية بالمدفعية والصواريخ وتحشد قوات…وبالطبع، فإن ذلك يجعل من الصعب للغاية على أوكرانيا الدفاع عن نفسها إذا لم يسمح لها باستخدام أسلحة متقدمة لصد تلك الهجمات”.

وكثف مسؤولون أوكرانيون دعواتهم للإدارة الأميركية للسماح لقواتهم بالدفاع عن نفسها ضد الهجمات التي تنطلق من الأراضي الروسية.

خاركيف، ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا، تقع على بعد 20 كيلومترا فقط عن الحدود الروسية.

وكان مسؤولون أوكرانيون، أبرزهم الرئيس، فولوديمير زيلينسكي، صريحين بشكل متزايد في القول إن القيود تضع القوات الأوكرانية في وضع لا يمكن الدفاع عنه مع تكثيف روسيا لهجماتها في محيط خاركيف.

روسيا استغلت التأخير الطويل في تجديد المساعدات العسكرية الأميركية والإنتاج العسكري غير الكافي في أوروبا الغربية، الأمر الذي أدى إلى تباطؤ عمليات تسليم الأسلحة الحاسمة إلى ساحة المعركة لأوكرانيا.

من ناحية أخرى، يحتفل الناتو بالذكرى الـ75 لتأسيسه هذا العام، ومن المقرر أن يجتمع القادة في واشنطن في يوليو المقبل لإعادة تأكيد دعمهم.

وقال ستولتنبرغ إنه يتوقع أن يتمكن من الإعلان خلال القمة أن ثلثي الأعضاء على الأقل يوفون بالتزامهم بإنفاق 2 في المئة من ناتجهم المحلي الإجمالي على الدفاع.

مقالات مشابهة

  • انقطاع الكهرباء في معظم أنحاء أوكرانيا بعد هجمات روسية
  • ‏روسيا تعلن سيطرتها على بلدة في منطقة دونيتسك بشرق أوكرانيا
  • «الدفاع الروسية»: تدمير 3 طائرات مسيرة أوكرانية فوق منطقة بيلجورود
  • وسائط الدفاع الجوي تسقط ثلاث طائرات مسيرة فوق الأراضي الروسية
  • صواريخ روسية تقصف البنية التحتية للطاقة في أوكرانيا وتُخلف 19 إصابة وكييف تسقط 46 طائرة مسيرة هجومية
  • أوكرانيا تعلن إسقاط 35 صاروخ كروز و46 مسيرة روسية
  • الخارجية الأميركية: بلينكن ناقش مع نظيره الأوكراني دعم قدرة أوكرانيا على الدفاع عن نفسها ضد المواقع العسكرية الروسية على الحدود
  • برلين تجيز لكييف استخدام أسلحة ألمانية لضرب أهداف روسية
  • الجيش الأوكراني: قصفنا مستودعًا للنفط في منطقة كراسنودار الروسية
  • صحيفة روسية: لا بد أن ننتقم لمهاجمة أوكرانيا راداراتنا للإنذار المبكر