البوابة - ابدأ فطورك بأطباق رمضانية شهية مستوحاة من مأكولات البحر الأبيض المتوسط العريق الذي يضم مجموعة متنوعة من الأطعمة الطازجة والنكهات الشرقية المعتدلة. 

أطباق رمضانية: 3 وصفات إفطار شهية من البحر الأبيض المتوسط

1. دجاج مشوي بالزعتر 


استعد للاستمتاع بنكهة شهية مع أفخاذ الدجاج المشوية بالزعتر! طعم جديد ولذيذ لا يقاوم.


المكونات:
4 أرجل دجاج مقطعة إلى نصفين (حوالي 2 رطل)
3 ملاعق كبيرة زعتر بري أو زعتر مخلوط 
1 ملعقة كبيرة زيت زيتون
½  ملعقة صغيرة ملح
½ ملعقة صغيرة فلفل أسود
½ بصلة حمراء مقطعة إلى شرائح
التعليمات:
سخني الفرن إلى درجة حرارة 425 درجة فهرنهايت. يُجفف الدجاج ويُوضع في طبق خبز مقاس 9 × 12.
في وعاء صغير، اخلطي الزعتر مع زيت الزيتون والملح والفلفل. افركي توابل الزعتر جيداً على الدجاج من جميع الجهات. بعثري البصل الأحمر في كل مكان.
قم بشوي الدجاج حتى ينضج إلى درجة حرارة داخلية تبلغ 165 درجة فهرنهايت، لمدة 35 إلى 40 دقيقة. قم بشوي الدجاج لمدة 2-4 دقائق إضافية حتى ينضج الدجاج.
يُزيّن بالبقدونس المفروم الطازج ويُقدم مع البطاطس أو بيلاف الأرز أو السلطة.
تخزين:
قم بتخزين الدجاج المتبقي في وعاء محكم الغلق في الثلاجة لمدة تصل إلى 3-4 أيام، أو قم بتجميده لمدة تصل إلى 3 أشهر. نذوبها في الثلاجة ونعيد تسخينها في فرن محمى على حرارة 350 درجة حتى تنضج. يمكنك أيضًا إعادة تسخينه في المقلاة الهوائية لمدة 5-6 دقائق.
نصائح:
احصلي على بشرة مقرمشة إضافية. في حين أن التحميص يجب أن يمنحك دجاجًا مخبوزًا بشكل متساوٍ، فقد ترغب في إضافة سطح مقرمش لطيف للجلد عن طريق الشوي لبضع دقائق فقط.
استخدمي مقياس الحرارة للتأكد من نضجها. نظرًا لأننا نستخدم أفخاذ الدجاج والأفخاذ بالعظم، فمن الأفضل أن تكون بجوار العظم مباشرةً للتأكد من نضجه بالكامل.

2. ورق عنب محشي باللحمة والأرز 


ورق العنب اللبناني المحشو بلحم البقر المفروم المتبل وخليط الأرز - وهو طبق متوسطي لذيذ يقدم عادة كمقبلات شهية مع عصير الليمون المنعش.
المكونات:
ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون بالإضافة إلى المزيد للرش بين الطبقات
1 رطل لحم بقري مفروم
نصف ملعقة صغيرة ملح بالإضافة إلى المزيد لتتبيل الطبقات
2 ملعقة صغيرة 7 بهارات
1 ½ كوب أرز أبيض قصير الحبة
¼ ملعقة صغيرة قرفة
1 علبة ورق عنب حوالي 60-70 منقوعة في المحلول الملحي
2 حبة بطاطا يوكون ذهبية متوسطة الحجم مقطعة إلى شرائح
¼ كوب عصير ليمون
التعليمات:
تحضير ورق العنب. يصفى ورق العنب من الماء ونقعه في وعاء كبير من الماء.
افصل الأوراق بلطف واغسليها بشكل فردي. رصيها على طبق واتركيها جانباً. من الأفضل تغطيتها بقطعة قماش مبللة حتى لا تجف، حتى تصبح جاهزًا لبدء لفها.
تحضير الحشوة (الحشوة):
سخني مقلاة كبيرة بزيت الزيتون، واطهي اللحم المفروم حتى ينضج. يتبل بالملح و7 بهارات.
أضيفي الأرز غير المطبوخ إلى اللحم المفروم، ثم القرفة واخلطيهم جيدًا حتى يتم دمج كل شيء.
لحشو ورق العنب ولفه، ضعي ورقة عنب بشكل مسطح على لوح التقطيع، ثم اغرفي ملعقة صغيرة ممتلئة من خليط الأرز في منتصف ورقة العنب، ثم اطوي الجوانب بعناية ولفيها كما تفعلين عند تحضير ورق العنب. طَوّق. كرري ذلك حتى تنتهي كمية الحشوة كلها، ثم ضعي ورق العنب الملفوف في صينية.
يُبطن قاع وعاء كبير بالطماطم و/أو البطاطا ويُتبل بالملح والفلفل. رتبي أوراق العنب المحشوة والملفوفة بشكل أنيق في صفوف، بالتناوب في الاتجاهات، لتغطية محيط الوعاء بالكامل. رشي كل طبقة بزيت الزيتون وتبليها بالملح والفلفل حسب الرغبة.
ضعي طبقاً صغيراً مستديراً فوق ورق العنب في الوعاء لتثبيته ومنعه من الطفو أثناء الطهي.
أضيفي 5-6 أكواب من الماء المغلي ليغطي ورق العنب والطبق بالكامل، ثم غطي القدر واتركيه على نار متوسطة لمدة 30 دقيقة، حتى يمتص معظم الماء وينضج الأرز.
يُضاف عصير الليمون فوق ورق العنب، ثم يُطهى على نار خفيفة لمدة 45 دقيقة إضافية.
يُرفع عن النار ويُترك ليبرد بدون غطاء لمدة 30 دقيقة. ننقله إلى طبق ونستمتع به دافئًا

3. بقلاوة محشية بالفستق


إذا كنت تحب الفستق وعجينة الفيلو المقرمشة، فهذه البقلاوة بالفستق الشهية ستكون مثالية لأي مناسبة!
المكونات:
¾  كوب سمن مذاب، والمزيد للدهن
علبة 1 رطل من ورق الفيلو مقاس 9 × 14 بوصة، في درجة حرارة الغرفة
3 أكواب من الفستق المفروم ناعماً
نصف كوب سكر 
للشراب:
1 كوب سكر 
¾  كوب ماء
1 ملعقة كبيرة عصير ليمون
1 ملعقة كبيرة ماء زهر برتقال
التعليمات:
سخني الفرن إلى 350 درجة فهرنهايت. دهن قاع صينية مقاس 9 × 13 بالسمن.
في وعاء كبير، اخلطي الفستق مع السكر حتى تمتزج المكونات جيدًا.
قم بفك علبة الفيلو واقطع بوصة واحدة في النهاية لجعلها ملائمة للمقلاة مقاس 9 × 13.
ضعي ورقة واحدة (20 ورقة من ورق الفيلو) في المقلاة المجهزة. أضيفي حوالي 10 أوراق من ورق الفيلو في الأعلى من الورقة الثانية. يُوزّع خليط الجوز فوق الفيلو في طبقة واحدة متساوية. ضعي أوراق الفيلو المتبقية فوق المكسرات.
نسكب السمن المذاب فوق البقلاوة، ونحرك المقلاة بعناية لتوزيع السمن على كامل البقلاوة. قطّعي البقلاوة إلى شكل ماسي عن طريق عمل 4 قطع طولية و9 قطع عرضية بشكل قطري.
اخبزيها حتى يصبح لونها بنياً ذهبياً على طول الخطوط المقطوعة، لمدة 45-50 دقيقة تقريباً، مع تدوير البقلاوة في منتصف عملية الخبز.
اصنعي الشراب البسيط عن طريق الجمع بين الماء والسكر وعصير الليمون في قدر صغير على نار متوسطة إلى عالية. يُغلى المزيج ثم يُخفف الحرارة ويُترك على نار خفيفة مع التحريك من حين لآخر حتى يذوب السكر ويصبح الخليط سميكًا ولكن لا يزال لونه شفافًا، لمدة 5-7 دقائق تقريبًا. نرفعه عن النار، ونضيف إليه ماء زهر البرتقال، ونتركه جانباً حتى يبرد.
عندما تنتهي البقلاوة من الطهي، أخرجي المقلاة من الفرن واسكبي على الفور الشراب المبرد بالتساوي فوق البقلاوة. اتركيها لتبرد في درجة حرارة الغرفة لمدة ساعتين على الأقل قبل التقديم. تقدم البقلاوة الشهية مع الشاي أو القهوة.

المصدر: feelgoodfoodie.net

اقرأ أيضاً:
مُركز عصير التوت بديل صحي من الشيف ياسمين ناصر

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: ورق عنب أطباق رمضانية البحر الأبيض المتوسط مأكولات شهية ملعقة صغیرة درجة حرارة ورق العنب فی وعاء على نار

إقرأ أيضاً:

منيو أكلات عيد الأضحى 2024.. قدميه لأسرتك بطرق شهية

منيو أكلات عيد الأضحى 2024 بوصفات مختلفة قدميه لأسرتك، فتحرص ربات المنزل على إعداد العديد من الوجبات الشهية، وعلى رأسها اللحوم، خلال استقبال عيد الأضحى المبارك لفرحة أسرتها، ولإحياء السنة في تناول الأضحية.

منيو أكلات عيد الأضحى 2024

منيو أكلات عيد الأضحى المبارك لكي لا تحتار السيدات في طهيه، في أول أيام عيد الأضحى الأحد الذي يبدأ 16 يونيو الحالي، كالتالي:

اليوم الأول

ضمن منيو أكلات عيد الأضحى 2024، يمكنك إعداد الأرز البسمتي وسليق اللحم على خُطى الشيف نجلاء الشرشابي:

أرز بسمتي. أربعة أكواب ماء. بصلة كبيرة. ملعقة سمن. نصف ملعقة صغيرة قرفة وحبهان وقرنفل مطحونة. نصف ملعقة زعفران منقوعة في ربع كوب ماء. ملح وفلفل أسود. طريقة الطهي ضعي كمية كبيرة من الماء والبصل والثوم والفلفل الأخضر. اتركيها في الماء حتى الغليان. ضعي اللحم والزعفران والبهارات المشكلة والفلفل الأسود. اتركي المكونات على النار حتى ينضج اللحم. أضيفي الملح واتركي اللحم يغلي 10 دقائق. ارفعيه من المرق وضعيه في صينية فرن. سخني قطعة فحم وضعيها في الزيت ثم غطي الصينية بسرعة. ذوّبي السمن والدهن ثم أضيفي البصل. اتركي الأرز حتى ينضج. ضعي كمية قليلة من الزيت في وعاء. قلبي الأرز لتختلط الألوان. ضعي الأرز في طبق التقديم ثم ضعي قطعة اللحم فوقه.

اليوم الثاني

حضري الرقاق الناشف مع أي نوع من المحشي:

طريقة عمل الرقاق الناشف باللحمة المفرومة على خُطى الشيف الشربيني مرق دجاج. نصف كيلو لحم مفروم. بصلة كبيرة مفرومة. ثمرة فلفل أخضر. ربع كوب زبد مُذاب. بهارات مشكلة. ملح وفلفل أسود. طريقة عمل الرقاق الناشف باللحمة المفرومة سخني الزيت وضيفي البصل. قلبيه جيدًا حتى يذبل. أضيفي الفلفل الأخضر واستمري في التقليب لمدة دقيقتين. أضيفي اللحم وحركيه على النار. سخني الفرن عند درجة حرارة 180. أحضري صينية، وادهنيها بالزبد المُذاب. ادهني ورق الرقاق الناشف. وضعي الصينية في الفرن لمدة 30 دقيقة.

اليوم الثالث

فتة باللحمة وشوربة لسان العصفور

المكونات:

عصير طماطم. كوب ونصف مرق لحم. ملح وفلفل أسود. ملعقة كبيرة ثوم مفروم. ربع كوب خل. ملعقة كبيرة زيت

الطريقة على خُطى أميرة شنب:

سخني الزيت فى إناء عميق. ضيفي إليه الثوم. شوحي الثوم حتى يصبح ذهبي اللون. ضعي الخل ثم عصير الطماطم فورا. أضيفي الملح والفلفل الأسود. ضعي البهارات وقلبي جيدًا. صبي المرق فوق المزيج السابق. اتركي على النار حتى تنضج.

اليوم الرابع

حضري كباب الحلة بالبصل واللحمة على خُطى الشيف شربيني

كيلو لحم بقري. بصل مقطع ناعم. ثوم مهروس. ثمرتان من البطاطس. مرقة لحم. ملح وفلفل أسود. سمن. سكر بني. قطعة فحم شواء. طريقة عمل كباب الحلة أحضري وعاء عميقا على النار. ضعي ملعقة من السمن على نار عالية. أضيفي اللحم وشوحيه في قطع. احرصي على تشويح قطع اللحم. ضعي ملعقة من السمن وسخني على نار متوسطة. أضيفي البصل إلى السمن. أضيفي ملعقة صغيرة من السكر البني إلى الطاسة. اتركيه حتى يتكرمل. أضيفي الثوم إلى البصل. ضعي على ورقة بصل اللحم. أضيفي له ربع ملعقة سمن. غطي القدر بشكل محكم لمدة 10 دقائق. اليوم الخامس

طريقة عمل لحم الخروف على خُطى الشيف عماد الخشت:

لحم خروف مقطع. خمسة فصوص ثوم. بصلة كبيرة. ثمرة فلفل أخضر مقطع. عود قرفة. نصف ملعقة صغيرة حبهان ملعقة صغيرة بهارات مشكلة ملح وفلفل.

طريقة التحضير

على نار متوسطة ضعي كمية كبيرة من الماء والبصل والثوم. أضيفي باقي المكونات واتركيها على النار حتى ينضج اللحم. أضيفي الملح واتركي اللحم يغلي 10 دقائق. ارفعيه من المرق وضعيه في صينية فرن. ضعي الصينية في الفرن عند درجة حرارة 300. سخني قطعة فحم وضعيها في الزيت ثم غطي الصينية بسرعة.

مقالات مشابهة

  • نظام البحر الأبيض المتوسط الغذائي يجعل البكتيريا المعوية مفيدة.. دراسة توضح
  • وفد فرنسي يقترح إقامة مؤتمر لدعم الإسكندرية في ملف البحر الأبيض المتوسط
  • مسؤول إيرانيّ كبير: وصلنا إلى البحر المتوسط بواسطة حزب الله
  • وفد فرنسي يقترح إقامة مؤتمر لدعم الإسكندرية في ملف البحر الأبيض (صور)
  • قبل عيد الأضحى.. وصفات طبيعية للتخلص من حب الشباب
  • بالخطوات.. حضري صدور الدجاج محشية بالجبن
  • بيان أمريكي يؤكد مغادرة المدمرة ميسون للبحر الأحمر
  • أمريكا تسحب أكبر مدمرة حاملة للطائرات من البحر الأحمر
  • البحرية الأمريكية تنقل مدمرة "مايسون" من البحر الأحمر إلى المتوسط
  • منيو أكلات عيد الأضحى 2024.. قدميه لأسرتك بطرق شهية