بوابة الفجر:
2024-06-11@22:52:07 GMT

مفتي الجمهورية: شهر رمضان خير معلم لصفة الصبر

تاريخ النشر: 14th, March 2024 GMT

قال الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، إن الشخصية التي يسعى إلى بناءها الإسلام لها عدة سمات، وعلى رأسها الصبر، فالصبر صفة إيجابية وليست سلبية، ولا يقتصر على تحمل الصعاب فقط.

صفة الصبر

وأشار علام، خلال برنامج "حديث المفتي" المذاع عبر فضائية "الحياة"، اليوم الخميس، إلى أن الصبر صفة تجعل الإنسان يتعالى على حطام الدنيا، ويتسامى على القليل الفاني، وينتصر على الشهوات الحسية والمعنوية، وتحقيق صفة الصبر يكون بإمساك بقوة الإحجام عن ما يضر الإنسان.

"مين خلق ربنا وليه مش بنشوفه؟".. علي جمعة يجيب وزير خارجية إسبانيا: ليس في أيدينا تحديد تاريخ لإيقاف الأعمال العدائية في غزة

وأضاف أن الصبر يعكس قدرة النفس على تحمل الصعاب ومواجهة الابتلاءات بإيمان راسخ، منوها بأن قليلي الصبر يقعون في المهالك فكم من بيوت هدمت وصلة رحم قطعت بسبب غياب هذه الصفة، لافتا إلى أن الله نصحنا بالصبر والتحمل، وقد جعل الله الصبر مقترنا بصفات الخير والتقوى، موضحا أن لإيمان نصفان نصف صبر ونصف شكر، وشهر رمضان خير معلم لصفة الصبر.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الصبر صفة الصبر حديث المفتي فضائية الحياة

إقرأ أيضاً:

مفتي عام السعودية: الحج بدون تصريح يآثم فاعله

أهاب  المفتي العام للمملكة رئيس هيئة كبار العلماء الرئيس العام للبحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن محمد آل الشيخ، بعموم حجاج بيت الله الحرام لعام 1445هـ بضرورة الالتزام الصارم بالتعليمات الأمنية والرسمية وفي مقدمة ذلك الحصول على تصريح الحج، والالتزام بتلقي التطعيمات التي أعلنت عنها وزارة الصحة.

السعودية تبعد 300 ألف شخص من مكة لعدم حملهم تصاريح الحج السعودية: أمن الحج والحجاج خط أحمر


وشدد مفتي المملكة على أن الحج بدون تصريح يأثم فاعله ولا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح، مؤكدًا أن ذلك يتفق مع المصالح المطلوبة شرعًا مما تضمنته الشريعة التي اعتنت بتحسين المصالح ودرء المفاسد.

وقال المفتي: القيادة الرشيدة والدولة حماها الله سنتّ الأنظمة والتعليمات التي تهدف إلى تسهيل وترتيب استقبال الحجيج وتوفير كل سبل الراحة لهم وإعانتهم على أداء المناسك بيسر وطمأنينة، وأن هذه الخدمات تستوجب بعد شكر الله تعالى الالتزام بها والحرص عليها لضمان سلامة الجميع وغير ذلك من المقاصد النبيلة التي عملت عليها حكومة المملكة التي لا تدخر جهدًا ولا مالًا ولا تنظيمًا، لتحقيق غايات عليا لخدمة الإسلام والمسلمين، والحرمين الشريفين وقاصديهما.

وأضاف مفتي المملكة أن الله عز وجل شرف المملكة قيادة وشعبًا، بخدمة الحرمين الشريفين، فلم تدخر جهدًا، وأن ذلك يقتضي الالتزام الكامل بكل التعليمات الرسمية الواردة بخصوص تنظيم الحج ومنها الحصول على التصريح والحصول أيضًا على التطعيمات، معتبرًا أن ذلك يأتي في سياق طاعة ولي الأمر انطلاقًا من قوله تعالى: يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم.
وحث مفتي المملكة العربية السعودية حجاج بيت الله الحرام باستثمار أوقاتهم في أيام الحج المعدودة في الإخلاص لله تعالى بالدعاء والعبادة والتقرب إليه جل جلاله، قال تعالى: لّيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ، محذرًا من الوقوع فيما يفسد الحج، من اللغو والرفث والمعاصي والمنكرات من الأقوال والأفعال، كما طالب كل الحجاج بضرورة الالتزام بالضوابط والإجراءات واستثمارها في تأمين سلامتهم، وتسهيل الإجراءات عليهم، وتوفير الأمن لهم حتى يكونوا بإذن الله في مأمن من أي عارض صحي لا قدر الله.
واختتم مفتي المملكة العربية السعودية كلمته داعيًا الله تعالى بأن يحفظ بلاد الحرمين الشريفين وأن يجزي قيادتها خير الجزاء وأن يُمكّن لهم ويعينهم وأن يوفق الحجاج في أداء المناسك على أحسن وجه، وأن يتقبلّ منهم عبادتهم وحجهم وسعيهم ويغفر ذنبهم، ويجعل ما يُقدم للحجاج من تسهيلات وخدمات في ميزان حسنات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين - أيدهما الله -لما يقدمون من جهود وخدمات جليلة.
يذكر أن المملكة العربية السعودية تحت شعار (لاحج بلا تصريح) بدأت في تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج اعتبارًا من 25 ذي القعدة 1445، الثاني من يونيو 2024 وحتى 14 ذي الحجة 1445، 20 يونيو 2024 بغرامة تقدر بعشرة آلاف ريال والمنع من دخول المملكة، وغرامة تصل إلى 50 ألف ريال والسجن يصل إلى 6 أشهر لكل من يحمل أو يأوي أو يتستر على مخالفي أنظمة وتعليمات الحج.

مقالات مشابهة

  • المفتى: الحج من العبادات التي بها مشقة والإسلام جعل مبناها التيسير
  • مفتي الجمهورية في ندوة الحج الكبرى بمكة المكرمة: التيسير في الدين ينشأ عن رسوخٍ في العلم
  • مفتي الجمهورية: التيسير في الدين ينشأ عن رسوخٍ في العلم
  • مفتي المملكة: مَن لم يستخرج تصريح الحج «آثم»
  • مفتي سلطنة عُمان يوجه دعوة إلى جميع المسلمين
  • المفتي يدين بشدة مجزرة مخيم النصيرات بغزة واستمرار جرائم الإبادة الجماعية
  • مفتي الجمهورية يدين ارتكاب الكيان الصهيوني مجزرة مخيم النصيرات بغزة
  • مفتي الجمهورية يدين بشدة ارتكاب الكيان الإسرائيلي «مجزرة مخيم النصيرات» بغزة واستمرار جرائم «الإبادة الجماعية»
  • المفتي: الاحتلال يرتكب جرائم حرب وإبادة جماعية مكتملة الأركان على مرأى ومسمع من العالم
  • مفتي عام السعودية: الحج بدون تصريح يآثم فاعله