عين ليبيا:
2024-06-11@22:11:03 GMT

بريطانيا تكشف عن تعريف جديد للتطرف

تاريخ النشر: 14th, March 2024 GMT

كشفت بريطانيا، عن تعريف جديد للتطرف رداً على تصاعد جرائم الكراهية ضد اليهود والمسلمين منذ هجوم السابع من أكتوبر (تشرين الأول)، وما أعقبته من حملة عسكرية إسرائيلية على قطاع غزة، لكن منتقدين يقولون إن التغيير يهدد بالتعدي على حرية التعبير.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، حذر رئيس الوزراء ريشي سوناك من أن المتطرفين الإسلاميين واليمين المتطرف يقوضون عمداً الديمقراطية متعددة الأعراق في بريطانيا، ودعا إلى بذل مزيد من الجهود لمعالجة المشكلة.

وجاءت تصريحات سوناك خلال خطاب للأمة بعد تظاهرات مؤيدة للفلسطينيين خرجت في لندن تخللتها عمليات توقيف بتهم معاداة السامية وحوادث عنف منعزلة.

ووفقاً لمنظمة يهودية، ارتفعت الحوادث المعادية للسامية 147 في المئة في عام 2023 إلى مستويات قياسية منذ السابع من أكتوبر، فيما قالت مجموعة “تل ماما” التي تراقب الحوادث المعادية للمسلمين الشهر الماضي إن جرائم الكراهية ضد المسلمين زادت بنسبة 335 في المئة منذ ذلك الحين.

وقال مايكل غوف، وزير الحكم المحلي الذي يرأس الإدارة التي أصدرت التعريف الجديد للتطرف، إن إجراءات اليوم ستضمن ألا توفر الحكومة عن غير قصد منصة لأولئك الذين يسعون إلى تقويض الديمقراطية وحرمان الآخرين من الحقوق الأساسية”. وأضاف غوف أن “هذه هي الخطوة الأولى في سلسلة من الإجراءات لمواجهة التطرف وحماية ديمقراطيتنا”.

وينص التعريف الجديد على أن التطرف “هو ترويج أو تعزيز أيديولوجية تقوم على العنف أو الكراهية أو التعصب”، تهدف إلى تدمير الحقوق والحريات الأساسية أو تقويض أو استبدال الديمقراطية البرلمانية الليبرالية في بريطانيا أو خلق بيئة للآخرين عن عمد لتحقيق تلك النتائج.

وتحظر بريطانيا بالفعل جماعات تقول إنها متورطة في الإرهاب، ويعد دعم هذه المنظمات أو الانضمام إليها جريمة جنائية ويصل عددها إلى 80 منظمة دولية محظورة.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: الارهاب التطرف الحرب على غزة بريطانيا تعريف الارهاب

إقرأ أيضاً:

“المحاربون” في مواجهة مصيرية لإحياء آمالهم المونديالية

يلعب مساء اليوم الاثنين، المنتخب الوطني، مواجهة مصيرية أمام نظيره الأوغندي، برسم الجولة 4 من التصفيات المؤهلة إلى كأس العالم 2026.

وسيكون الخضر، أمام حتمية الفوز، في اللقاء الذي سيحتضنه ملعب “مانديلا” الوطني، بمدينة “كامبالا” بداية من الساعة 17:00 بالتوقيت الجزائري، من أجل الحفاظ على آمالهم في بلوغ المونديال.

وكان رفقاء الحارس ماندريا، قد تعرضوا الخميس الفارط. لهزيمة مفاجئة ضمن الجولة 3، بملعب “نيلسون مانديلا” على يد الضيف غينيا، وهي الهزيمة التي تجعل الفوز في لقاء اليوم أكثر من ضروري، لتفادي رهن الحظوظ المونديالية.

وحقق الخضر انتصارين في أول جولتين أمام الصومال وموزمبيق. غير أن الهزيمة الأخيرة، هزّت حظوظ المنتخب، خاصة وأنها جاءت أمام المنافس المباشر، على تأشيرة المجموعة السابعة.

تغييرات عديدة مرتقبة في التشكيلة

يرتقب أن يجري الناخب الوطني فلاديمير بيتكوفيتش، تغييرات عديدة على مستوى التشكيلة الأساسية التي سيختارها لمواجهة أوغندا، مقارنة بالتي اعتمد عليها أمام غينيا.

وتشير الأصداء القادمة من كامبالا، إلى عودة كل من بونجاح وبن ناصر. إلى التشكيلة الأساسية، خاصة بعد الأداء الباهت لنبيل بن طالب وياسين بن زية.

إلى جانب إمكانية الاعتماد على لاعب روما الايطالي، حسام عوار، من أجل تعويض براهيمي، الذي أعفي من سفرية أوغندا بسبب الإصابة التي تلقاها في اللقاء السابق.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • سكك البارود نحو أوكرانيا.. ما أبرز طرق إمداد الغرب لدعم كييف؟
  • كلية الحقوق تختتم الدورة التدريبية الشاملة في مجال تقنيات الأدلة الجنائية
  • مؤرخ فرنسي: الديمقراطية الأميركية تعيش حالة انهيار
  • مدرب أوغندا يكشف التشكيلة المعنية بمواجهة الخضر
  • بعد استفتاء.. جنيف تحظر رموز الكراهية بالأماكن العامة
  • “المحاربون” في مواجهة مصيرية لإحياء آمالهم المونديالية
  • الأمم المتحدة: استمرار تدهور ظروف البقاء الأساسية للنساء في غزة
  • جيش الكونغو يستعيد 3 قرى
  • لطمة خفيفة.. تعليق مثير من يوسف زيدان على واقعة عمرو دياب
  • الأمن الغذائي الخليجي يبدأ من الدقم