بوابة الوفد:
2024-06-02@03:05:28 GMT

أوقات استجابة الدعاء في رمضان

تاريخ النشر: 17th, March 2024 GMT

أوقات استجابة الدعاء في رمضان.. هناك حرص شديد من المسلمون في شهر رمضان المبارك بالبحث عن أوقات استجابة الدعاء، وهناك العديد من أوقات استجابة الدعاء في رمضان منها وقت الإفطار فاللصائم دعوة لا ترد ساعة الإفطار، وبين الأذان والإقامة أيضا دعاء مستجاب.

دعاء اليوم الثالث من رمضان.. اللهم أجعل لنا في هذا الشهر نصيبًا من رحمتك أفضل دعاء وقت أذان الفجر

ومن الأوقات أيضًا قبل الفجر، وخلال الصلوات ووقت السجود، وقد ورد عن عبدالله بن عمر -رضي الله عنه- قال: كانَ النَّبي صلَّ اللهُ علَيهِ وسلَّمَ إذا أفطرَ قال: ذهبَ الظَّمأُ وابتلَت العروقُ و ثبُتَ الأجرُ إن شاءَ اللهُ).

وقد وورد في حدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم: ثَلَاثَةٌ لَا تُرَدُّ دَعْوَتُهُمْ: الصَّائِمُ حَتَّى يُفْطِرَ وَالْإِمَامُ الْعَادِلُ وَالْمَظْلُومُ ـ رَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ وَابْنُ مَاجَهْ، قَالَ التِّرْمِذِيُّ: حَدِيثٌ حَسَنٌ ـ وَهَكَذَا الرِّوَايَةُ حَتَّى بِالتَّاءِ الْمُثَنَّاةِ فَوْقُ فَيَقْتَضِي اسْتِحْبَابُ دُعَاءِ الصَّائِمِ مِنْ أَوَّلِ الْيَوْمِ إلَى آخِرِهِ، لِأَنَّهُ يُسَمَّى صَائِمًا فِي كُلِّ ذَلِكَ.

كما روى عبد الله بن عمرو ـ رضي الله عنهما، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: للصائم عند إفطاره دعوة مستجابة» فكان عبد الله بن عمرو -رضي الله عنهما- إذا أفطر دعا أهله وولده ثم دعا، ولما روي أيضا: إن للصائم عند فطره دعوة ما ترد».

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أوقات استجابة الدعاء في رمضان استجابة الدعاء في رمضان شهر رمضان المبارك أوقات استجابة الدعاء وقت السجود أوقات استجابة الدعاء

إقرأ أيضاً:

بكري عن استشهاد الجندي عبد الله رمضان: "بطل حقيقي ودافع عن حدود بلاده"

علق الإعلامي مصطفى بكري، على استشهاد الجندي المصري عبد الله رمضان، بعد حدوث اشتباكات متبادلة بين جيش الاحتلال والمقاومة الفلسطينية بالقرب من معبر رفح فما كان من الجندي المصر إلا أن تدخل وهو ما أسفر عن استشهاده.

مصطفى بكري عن تحريك السعر: "لا حديث للمواطنين إلا عن رغيف الخبز" (فيديو) بكري: مصر رفضت كل محاولات تصفية القضية الفلسطينية ومخطط التهجير (فيديو) الجيش لن يفرط في حدود بلاده 

وقال "بكري" خلال تقديم برنامجه "حقائق وأسرار" المذاع على فضائية "صدى البلد" مساء اليوم الخميس، "كان طبيعيًا أن يقوم برسالته على أكمل وجه فاستشهد الجندي، وهو بطل حقيقي لأنه رفض أن توجه رصاصات بالقرب من المعبر وبارد باتخاذ موقف وطني يعكس وطنية القوات المسلحة".

وأضاف "هذا بطل كان يدافع عن حدود بلده أمام الهمجية الإسرائيلية أي كان الرواية الإسرائيلية إحنا على ثقة أن الجيش المصري لن يفرط في حدود بلاده، وهذا الحادث أثبت أن القوات المسلحة في أعلى درجات الجاهزية وان إسرائيل تتحمل مسؤولية جرام القتل والإبادة".

تحذير مصري سابق 

وتابع "مصر سبق وحذرت من تداعيات العمليات العسكرية بالقرب من محور فيلادلفيا لأن هذا من شأنه أن يخلق مجموعة من التوترات، ومصر واعية بمخططات دعاة الفتنة وتعتبر أن مسؤوليتها الوطنية فوق كل اعتبار، وكلمة عنصر هو مصطلح عسكري ولا يحمل أي دلالة غير ذلك".

واستطرد "الجندي المصري عندما أطلق الرصاص في وجه جنود جيش الاحتلال الإسرائيلي كان بدافع الأمن عن المعبر وهذا يعكس جاهزية مبهرة للقوات المسلحة، وإسرائيل ردت على مصدر النيران واستشهد الجندي المصري، كل المعلومات تشير إلى استشهاد الجندي المصري وإصابة عدد من الجنود الإسرائيليين يصلوا إلى 7".

مقالات مشابهة

  • تعرف على دعاء السعي بين الصفا والمروة.. مستجاب
  • محمد رمضان: ثقة في الله هنعمر شواطئ غزة قريباً
  • دعاء التوتر قبل الامتحان.. عالم أزهري ينصح الطلاب بترديد قول النبي يونس
  • دعاء لطلاب الثانوية العامة.. يعينك على الحل والتركيز في الامتحان
  • لا تنسى أهل غزة ورفح.. أدعية في ساعة الاستجابة يوم الجمعة
  • محمد رمضان في أحدث ظهور: «ثقة في الله هنعمر شواطيء غزة»
  •  دعاء الإحرام للنساء.. اللهم إني نويت الحج فيسره لي
  • بكري عن استشهاد الجندي عبد الله رمضان: "بطل حقيقي ودافع عن حدود بلاده"
  • ما الدعاء الذي أوصانا به رسولنا الكريم يوم عرفة؟
  • دعاء مستجاب لـ «صلاح الأبناء».. ردده الآن