نفى نزار بركة وزير التجهيز والماء، الثلاثاء، أن يكون لمشاريع تحلية المياه تأثير سلبي على البيئة في المغرب، مؤكدا أنها ستضمن للمغرب الماء الصالح للشرب في العالم القروي والأمن الغذائي.

وأفاد الوزير بقيام الوزارة التي يترأسها بدراسات بيئية قبل الشروع في بناء مشروع تحلية المياه، مبرزا، أن هذه الدراسات تضمن تفادي التأثير السلبي لهذه المشاريع على البيئة، لافتا إلى أن منطقة المحيط الأطلسي لها إمكانيات كبيرة في هذا الإطار.

بل وشدد المسؤول الحكومي، بمجلس المستشارين على أن مشاريع تحلية المياه لها وقع إيجابي على القطاع الفلاحي. وعزا سبب ذلك، إلى أن الإمكانيات التي ستتم تعبئتها من المياه الصالحة للشرب من طرف تحلية المياه، لن تستهلك من حقينة السدود وبالتالي هذه السدود ستتم الاستفادة منها في المجال الفلاحي والعالم القروي.

وبهذه الإمكانية يضيف الوزير، سيتم ضمان مليار متر مكعب إضافي الذي ستتم الاستفادة منها للسقي وضمان الماء الصالح للشرب للعالم القروي. وهذه السياسة، بحسب المسؤول الحكومي، ستضمن للمغرب الماء الصالح للشرب في العالم القروي وبالتالي الأمن الغذائي.

كلمات دلالية تحلية المياه ندرة الماء نزار بركة

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: تحلية المياه نزار بركة تحلیة المیاه

إقرأ أيضاً:

أكاديمية البحث العلمي تدعو المزارعين لمشاركة تجاربهم في ضمان الأمن الغذائي

نظمت أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا "ندوة التوعية باليوم العالمي للجوع" في مزرعة بمنطقة المنصورية، والتي نظمتها الشبكة القومية لخبراء التكنولوجيا الحيوية، أحد كيانات برنامج الشبكات العلمية القومية بأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا والتي قد بلغ عددها 9 شبكات قومية. 

وأقيمت الندوة في "اليوم العالمي للجوع"، وتهدف الندوة إلى المساهمة في مجابهة المشاكل المتعلقة بنقص الغذاء المرتبطة بالتغير المناخي العالمي وكذلك اشتملت الندوة مشاركة قصص نجاح عدد من المزارعين الذين تبنوا الحلول التكنولوجية الحديثة لزيادة الإنتاجية الزراعية وكذلك الثروة الحيوانية، وكذا تعظيم الدور الذي يلعبونه في ضمان الأمن الغذائي، ذلك بخلاف أن الندوة جمعت أصحاب المصلحة من متخذي القرار، والعلماء، والمسئولين، ومؤسسات المجتمع المدني، والقطاع الخاص، والمزارعين، وتضمنت الندوة فيلما قصيرا وعروضا تقديمية لتجارب ناجحة اعتمدت الأساليب التكنولوجية والتي تنتج العديد من المحاصيل الزراعية المصرية التي ترقى في جودتها للتصدير لكثير من الأسواق الخارجية.

برنامج الشبكات العلمية القومية المتخصصة إحدى مبادرات أكاديمية البحث العلمي 

وأوضحت الدكتورة هبة يوسف سليمان، منسق الشبكات القومية العلمية في أكاديمية البحث العلمي التي حضرت بالنيابة عن الدكتورة جينا الفقي، القائم بأعمال رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا أن برنامج الشبكات العلمية القومية المتخصصة هو إحدى مبادرات الأكاديمية والذي يهدف إلى تجميع القدرات المصرية المتخصصة فى مجال ما بالجامعات والمعاهد والمراكز البحثية والتي تعمل في جزر منعزلة متوازية مما يؤدى إلى تكرار الجهود بديلاً عن تكاملها وتفتيت التمويل وإهدار الموارد، ويهدف البرنامج أيضاً إلى بناء قاعدة بيانات مدققة متكاملة من العلماء والخبراء في المجالات العلمية المختلفة، خاصة فى العلوم البينية والمتقدمة. 

وتهدف أيضاً إلى إجراء بحوث ودراسات مشتركة تتفق وخطط وأولويات الدولة كما تستهدف علي المدي البعيد المشاركة في البحوث والمشروعات الدولية ذات الصلة بمجال الشبكة، والبرنامج هو إحدى الآليات التنفيذية لإستراتيجية مصر للعلوم والتكنولوجيا والإبتكار 2030، التي من أهم أهدافها تهيئة بيئة مشجعة للبحث العلمي وبناء القدرات الوطنية.

وأضافت منسق الشبكات القومية العلمية في أكاديمية البحث العلمي أن عدد الجهات المشاركة في الشبكة القومية لأبحاث التكنولوجيا الحيوية يبلغ 18 جهة وهم جامعات القاهرة (كلية زراعة وكلية علوم)، وجامعة الإسكندرية، ودمنهور، وبني سويف، والمنصورة، وأسيوط، ودمياط، وجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا MUST، وجامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والآداب  MSA، والمعهد القومى لعلوم البحار والمصايد، المركز القومى للبحوث، جهاز شئون البيئة، وجامعة العلوم والتكنولوجيا بمدينة زويل، معهد بحوث الهندسة الوراثية الزراعية بمركز البحوث الزراعية، ومدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية، وكلية الصيدلة جامعة قناة السويس، معهد بحوث الهندسة الوراثية والتكنولوجيا الحيوية بجامعة السادات، ووكالة شئون البيئة، والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري.

وأشارت أن برنامج الشبكات القومية العلمية يضم 9 شبكات ممثل بها أكثر من 50 جامعة مصرية حكومية وأهلية وخاصة بخلاف الجامعات التكنولوجية والمراكز البحثية، بالإضافة إلى الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، والهيئة العامة للرعاية الصحية، ومركز الطب التجديدي، والكلية الفنية العسكرية ومن ضمن هذه الشبكات الشبكة القومية للعلوم النووية وشبكة خبراء التكنولوجيا الحيوية والشبكة القومية للتنمية المستدامة والحوكمة والشبكة القومية لأبحاث السرطان والشبكة القومية العلمية لصناعة السباكة المصرية والشبكة القومية للمعشبات المصرية والشبكة المصرية للمعلوماتية الحيوية والشبكة القومية لمتاحف ومراكز العلوم والشبكة القومية لتحلية المياه.

مقالات مشابهة

  • جامعة أسيوط تنظم ندوة تثقيفية"التكيف مع التغيرات المناخية.. مكافحة التصحر وإدارة المياه"
  • أكاديمية البحث العلمي تدعو المزارعين لمشاركة تجاربهم في ضمان الأمن الغذائي
  • إعلان الفائزين بمسابقة «أفضل حديقة منزلية منتجة»
  • نبذة عن طارق حمان المدير العام الجديد لـONEE
  • قطع المياه عن عدة مناطق في القليوبية بسبب كسر خط رئيسي
  • من يكون طارق حمان الذي عينه جلالة الملك مديراً للمكتب الوطني للكهرباء والماء للصالح للشرب خلفاً للحافيظي
  • وزير الزراعة يفتتح معامل بناء القدرات لأبحاث تحلية المياه
  • وزير الزراعة يفتتح معامل بناء القدرات لأبحاث تحلية المياه بمركز بحوث الصحراء
  • محافظ قنا يجرى جولة تفقدية لمشروعات الأمن الغذائي
  • الاستوزار واللجنة التنفيذية يجران على بركة غضبا كبيرا ينذر باندلاع صراعات جديدة بين تيارات حزب الاستقلال