نظمت منطقة شمال سيناء والوعظ، مساء اليوم، فعاليات الاحتفال بذكرى مرور (١٠٨٤) عاما هجريا على تأسيس الجامع الأزهر، وذلك بقاعة مركز إعلام العريش، تحت رعاية فضيلة الشيخ محمد سعد رئيس الإدارة المركزية لمنطقة شمال سيناء، ومدير عام منطقة وعظ شمال سيناء، فضيلة الشيخ مصباح عريف.

حضر الحفل السكرتير المساعد عبد العال البدري نائبا عن اللواء محمد عبد الفضيل شوشه،  محافظ شمال سيناء، والذي أشاد فى كلمته بدور الأزهر الشريف الهادف فى نشر الفكر الديني الصحيح  وتصحيح المفاهيم المغلوطة.

كما حضر عدد من النواب والقيادات التنفيذية والشعبية ولفيف من الشخصيات العامة والعاملين بمنطقة شمال سيناء، والقمص غبريال ابراهيم وكيل مطرانية العريش نيابة عن نيافة الأنبا قزمان.

وأكد رئيس الإدارة المركزية لمنطقة شمال سيناء خلال كلمته، أهمية دور الأزهر  ومكانته العلمية والدعوية، منذ تأسيسه وحتى اليوم، مشددا أن الأزهر كان ولا زال صرحا وحاميا للإسلام وشريعته، حافظا للغة القرأن ومنهلا لطلاب العلم من العالم كافة.

وتحدث الشيخ مصباح العريف مدير عام منطقة وعظ شمال سيناء، عن أهم الإنجازات التى تمت بمناطق الوعظ، وانشاء الوحدات المجتمعية والدينية المتخصصة في بعض القضايا المتعلقة بالإنسانية، ثم تلا ذلك كلمة الدكتور محمود زقزوق وكيل وزراة الأوقاف، والذي أشار إلى التعاون البناء بين الأزهر والأوقاف فى نشر الفكر الوسطي وتسيبر القوافل الدعوية التي عمت جميع مناطق شمال سيناء.

من جانبه تناول القمص غبريال ابراهيم دور المؤسسات الدينية في ترسيخ المواطنة وضرورة التكاتف لمواجهة السلوكيات السيئة بالمجتمع، وأتبعه الأستاذ حسين عبد العزيز مدير فرع رواق شمال سيناء، متحدثا عن أهميه الرواق على أرض المحافظه والتعاون الكامل مع المؤسسات المجتمعيه كالشباب والرياضه وبعض المؤسسات التنموية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ازهر شمال سيناء العريش يحتفل بذكرى مرور ١٠٨٤ شمال سیناء

إقرأ أيضاً:

اتحاد القبائل العربية ينفي أنباء تجميده.. نوقع اتفاقيات وسنطلق شركة مصر الصعيد

نفى المتحدث باسم اتحاد القبائل العربية، النائب المصري مصطفى بكري، أي أنباء تحدثت عن تجميد عمل الاتحاد، قائلا: إن "هذا الأمر غير صحيح ولا ينبغي الرد على مثل هذه الأمور".

وأكد بكري أن عمل الاتحاد "مستمر بدليل توقيع اتفاق بين اتحاد القبائل العربية وبين إحدى شركات الاستثمار القطرية، بحضور الشيخ إبراهيم العرجاني بصفته رئيس الاتحاد ووفد من الاتحاد، وهذا هو الرد الطبيعي"، بحسب موقع "القاهرة 24".

وفي وقت سابق، كشف بكري أنه يجرى الآن تأسيس شركة اسمها "مصر الصعيد"، لتكون مثيلة لشركة أبناء سيناء، وجرى التوافق مع عدد كبير من رجال الأعمال في مصر، وأيضا شخصيات من دول أخرى حتى تدخل في شراكة.


وأضاف أن "مهمة شركة مصر الصعيد تكون بدء عمليات التنمية بمشروعات صغيرة ومتوسطة، وبذلك نساعد الحكومة في أدائها والمشروعات التنموية في الصعيد، وفقا لاستراتيجية الرئيس السيسي في تنمية المناطق التي همشت كثيرًا في سنوات سابقة".

وأثار تأسيس الاتحاد مطلع أيار/ مايو الجاري مخاوف واسعة في الأوساط السياسية المصرية، من تحوله إلى كيان موازٍ للدولة، خاصة مع امتلاك بعض القبائل المكونة له للسلاح.

وكان قد أُعلن عن تأسيس الاتحاد في مؤتمر عُقد في منطقة العجراء جنوبي مدينة رفح المصرية، بمشاركة 30 قبيلة سيناوية مصرية، وبرئاسة رجل الأعمال إبراهيم العرجاني، المقرب من النظام.

وتمّ اختيار رئيس النظام المصري، عبد الفتاح السيسي، رئيسا شرفيا للاتحاد، كما تم الإعلان عن تغيير اسم قرية العجراء إلى "مدينة السيسي".

وأعلن الاتحاد عن أهدافه، وهي: "دمج القبائل تحت مظلة وطنية، وجعلها سندا للدولة لدعم الأمن في المناطق الخاضعة للقبائل، ودعم التنمية، وغيرها من الأهداف".


ويذكر أنه في 22 أيار/ مايو الجاري، انتشرت تقارير تفيد أنه "تقرر تجميد نشاط الاتحاد مؤقتا، وذلك بعد تلقي الرئاسة المصرية تقارير تُشير إلى ردود فعل سلبية واسعة على تأسيسه"، التخوف من تحوله إلى كيان موازٍ للدولة.

وفي عام 2010 أُطلق سراح إبراهيم العرجاني، المنحدر من مدينة الشيخ زويد بشمال سيناء، بعد سجنه لمدة عامين٬ بعد اشتباكات قام بها العرجاني ومجموعة من رجاله مع الشرطة المصرية٬ بعد احتجازه العشرات من رجال الأمن المصري عام 2008.

ولكن الآن أصبح اسم العرجاني مرادفا للثروة والنفوذ الواسع في مصر٬ حيث دخلت أنشطته إلى بؤرة الضوء، بعد تأسيس شركة "أبناء سيناء"، في مدينة العريش بشمال سيناء عام 2010، وبحسب موقع الشركة٬ فقد تولت إدخال المواد اللازمة لإعادة إعمار قطاع غزة بعد تعرضه لهجوم الاحتلال الإسرائيلي في عام 2014.

 وسرعان ما تحولت الشركة إلى "مجموعة العرجاني" التي تحتوي على عدة شركات، وتشير الصفحة الرئيسية للشركة إلى أن المجموعة تعمل في مجالات الإنشاءات والعقارات والتجارة والنقل وكذلك السياحة.

مقالات مشابهة

  • محافظ شمال سيناء يكرم مدير عام الصحة السابق
  • المتحف القومي للحضارة المصرية يحتفل بذكرى دخول العائلة المقدسة مصر
  • محافظ شمال سيناء يكرم وكيل وزارة الصحة السابق
  • عاجل - الرابط الرسمي نتيجة3 إعدادي أزهر 2023.. نتيجة الإعدادية الأزهرية عبر بوابة الأزهر natiga.azhar.eg "حصريًا"
  • ملتقى الجامع الأزهر يناقش مكانة العقل في الإسلام الثلاثاء المقبل
  • "القومي للمسرح" يحتفل بذكرى ميلاد زيزي مصطفى
  • الجامع الأزهر يعقد اللقاء الفقهي بلغة الإشارة عن معاني سورتي النصر والكافرون
  • "إشراقة" تختتم "برنامج تأسيس 6" للارتقاء بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة
  • خطيب الجامع الأزهر: فريضة الحج تعيدنا إلى نقاء الطبع وسماحة الخلق
  • اتحاد القبائل العربية ينفي أنباء تجميده.. نوقع اتفاقيات وسنطلق شركة مصر الصعيد